كتابات

سيدي:لست مناسبا?ٍ

مع استمرار تراجع حالة تردي الأمن في ذمار? بدأ الكثير من الأهالي يشككون في وعود محافظها الحالي التي سبقت فترة الانتخابات والتي خاضها وحيدا?ْ, وتبخرت أحلام البسطاء في ملامسة التغيير. فعلى مر فترة التباطؤ في حل مشاكل المواطنين حافظ المحافظ”يحيى العمري”على مستواه كمسئول يحث الخطى نحو:الفشل.
في المحافظات الأخرى التي عمل بها الرجل? كالصعده والبيضاء? عادت ثقة المواطنين في الدولة وأيقن الكثيرين هناك أن هيبتها دائما?ٍ موجودة, ولا تزال تلك الثقة التي صنعها هناك تتقلص لتصل في نهايتها إلى “عدم الثقة”.
وهناك? طبعا? إنذارات, والمخاطر الكبيرة التي قد تهدد الدولة هي: تراجع ثقة المواطنين بها.
صحيح أن الرجل مناسب وفي المكان المناسب? لكن المناسب? حسبما يبدو? لا يعمل جيدا?ٍ إلــى الحــد الــذي نظنــه أو على الأقل نتمناه, بعكس ما كان يعمل في مكان أخر, لذا لا ريب إن يفشل بجلب سياسته التي تعلمها في مكان أخر غير الذي هو فيه ألان.
هذا بالضبط ما ينطبق على محافظ ذمار”يحيى العمري” فقد كان مناسب جدا في محافظة أخرى غير “ذمار” فهي لست من صنعت خوفها من السير نحو المدنية ولكن سيرها في طريق لم تالفة من قبل هو من رسم في وجهها البأس والألم.
ما الذي يدعو القبائل المتناحرة إلى تصفية الحسابات المتراكمة في شوارع المدينة? غير ضعف السلطة وعدم “الثقة في الدولة”, ما الذي يجعل فواتير الثار تتوزع بين المارة في وسط سوقا?ٍ مزدحم أو في طريقا?ٍ يعج بالأبرياء? غير قياديا?ٍ ينتظر إلى الأمور بمفهوم “الإبرة قبل الدبابة”و”التراب فوق الطاولة بينما تحمل أجهزة فاسدة كلفت البلد ملايين”.
الأمر متشابه أن “يقتل مواطن على يد مسلح يتجول بسلاحه كل يوم على بعد أمتار من منزل المحافظ”أو”أن يسجن المواطنين في سجن المجمع الحكومي لأيام بدون تهم”, فالرجل مشغول بمتابعة “أسعار اللحوم”و قبول “ولائم الزواج والمأتم”.
سيدي الكريم, لم تلتفت يوما?ٍ إلى هموم الناس العاديين والاستفسار عن شكاويهم بحق مسئول فاسد أو موظف مرتشي, أو رجل امن “متهبش”وما أكثرهم , أنهم كانوا إمامك يسامرونك ليالي رمضان ويمضغون القات إلى جوارك كل عصر, ويلوكون حديثا?ٍ مسليا?ٍ للترفيه عنك, هل تذكرهم?.
لم تكلف خاطرك لسماع أنات “السائلين لعونك وخيرك”وهم يتدافعون كل صباح إلى مكتبك الأنيق بثقة انك تستطيع إن تصنع شي, فيوم لسرد مطالبهم و”أهانتهم كثيرا?ٍ”لا يكفي, أنهم رعيتك وأنت راعين لهم ومصالحهم الصغيرة وأشيائهم البسيطة وأرواحهم البريئة.
ليست الأمور “تمام” وليست بخير, فالاهتمام بالمواطنين-اسمح لي إن أنصحك-لا يبدءا من أهانتهم وشتمهم أو”صفعهم”كما فعلت ذات صباح, إن ردة فعلك الحادة إمام الناس أثارت مخاوف من أن تزيد الشائعات أكثر, توتر في علاقة تتسم أصلا بالحدة مع الجميع.
مع ذلك, يستطيع “يحيى العمري” بكل اطمئنان أن يتجاهل مقال كتب عنه أو إلية”لا فرق”, ففي النهاية? يبدو أنه يدير من منطق سياسته المعتادة والمعادية للصحافة “ذمار”كما يدير ثكنة عسكرية. فله يعود الفضل في تفجير حرب صعده وظهور الحوثيين كمقاتلين أشدا في وجه السلطة, ويذكر له بخير تحديد رسوم مرتفعة على تجار القات في البيضاء تعود ريعها إلى جيوب المسؤلين, وفي ذمار بمجرد مرور اسمها يلتصق بها اسم رجلها الأول”يحيى العمري”كتهمة تعلقت بها, إلى الحد الذي يدعو للاستغراب دائما, ماذا صنع هذا الرجل لهذه المدينة, لتتبرءا من نفسها?غير كثير من الخوف ومزيد من الإهمال وجملتا?ٍ من المشاكل تتراكم إفرازاتها يوما?ٍ عن يوم.

Saqr770@gmail.com*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com