أخبار اليمن

الصبيحي يتعهد للجيش اليمني بتصفية المليشيات المسلحة في عدن

اكدت مصادر عسكرية في اللواء 39 مدرع (معسكر بدر) أن اللواء الصبيحي قام بزيارة لمقر اللواء? صباح الاثنين? ومن ثم مطار عدن المدني.

ونقلت يومية “الشارع” عن تلك المصادر توضيحها? أن الصبيحي وصل إلى المعسكر المكلف بحماية المطار الحربي? وألقى كلمة أمام ضباط وجنود المعسكر حث?هم فيها على “الانضباط والتحلي بالمسؤولية الملقاة على عواتقهم? خصوصا?ٍ في ظل ما تعيشه البلاد من تحديات في مختلف الاتجاهات”.

وقال مصدر عسكري فضل عدم الكشف عن اسمه إن وزير الدفاع? اللواء محمود الصبيحي? خاطب الجنود قائلا?ٍ أنه يجب على الجميع الحفاظ على دولة الوحدة? وتحدث عنها كثيرا?ٍ? وكيف أن المواطن إذا استمر في أي دولة من دول العالم خصوصا?ٍ أوروبا? لأكثر من خمس سنوات? يحصل على جنسية تلك الدولة? ونحن في اليمن لنا 25 عاما?ٍ من تحقيق الوحدة? ومعنى هذا أن الوحدة باقية وثابتة وراسخة? ويجب على الجميع أن يحافظ عليها”.

وأضاف الصبيحي في كلمته: “هناك الكثير من الجنود وغير الجنود من امتلك منزلا?ٍ أو بنى بيتا?ٍ أو فتح محلا?ٍ أو مطعما?ٍ في عدن وغير عدن وهو ينتمي إلى المحافظات الشمالية? وهناك من أبناء المحافظات الجنوبية من استقر به المطاف منذ سنوات في أي محافظة من المحافظات الشمالية? وهذا معناه أنه يتوجب علينا جميعا?ٍ أن نحافظ على الوحدة بأرواحنا ودمائنا”.

وقال المصدر: “الوزير أضاف: كثرة الشائعات والأحاديث المغرضة في الباصات والمقايل والشوارع? والجميع يتحدث.. إلا أنه في الأخير يجب أن تحافظوا على الوحدة الوحدة باقية? ومن يقول أن هناك انفصالا?ٍ بعد هذه السنوات كلها فهو واهم وغير منصف. الوحدة سوف ي?ْحافظ عليها كل أبناء اليمن? واليمن ليس ملك الصبيحي أو ملك الرئيس هادي? اليمن ملك كل أبناء اليمن”.

واشتكى عدد من الجنود لوزير الدفاع ما يتعرضون له من مضايقات وأعمال نهب وتقطع من قبل عناصر مسلحة في شوارع عدن وبعض الأحياء? وقالوا له: “هناك من الجنود من يتعرض للنهب? وآخرون للقتل? والبعض يتعرض للضرب? في الوقت الذي لم تضع وزارة الدفاع حلا?ٍ لهذه القضايا”.

وأضاف المصدر: “خاطب الوزير الجنود ردا?ٍ على شكواهم من العناصر المسلحة بالقول: أنتم معي أنتم جاهزين? والله لأصفيها من العناصر المسلحة من عدن إلى خلف لحج. أنتو شدوا حيلكم إذا أنتم معي فعلا?ٍ. فرد عليه الجنود: نعم نحن معك ولن نتراجع إلى الخلف على الإطلاق”.

وأوضح المصدر? أن جنود معسكر بدر كانوا يثيرون ضجيجا?ٍ خلال إلقاء الصبيحي كلمته? وطرح بعضهم أسئلة واعتراضات وتظلمات? بينها مطالبة الصبيحي بسرعة سحب زملائهم في الكتائب التابعة للواء المتمركزة في أبين? بذريعة أن هؤلاء يتعرضون للقتل من قبل تنظيم القاعدة بين الحين والآخر.

وقال المصدر: “إن الصبيحي رد عليهم متسائلا?ٍ: “هل تريدون سحب هذه الكتائب ونسلمها للقاعدة?” ثم أضاف “أعطوني فرصة حتى نرى ما الذي نمكن أن فعله في هذا الجانب”.

وكان جنود هذا المعسكر قد رفضوا في وقت سابق استقبال نحو 500 شخص من أبناء المحافظات الجنوبية من المجندين الجدد. وقالت مصادر للصحيفة ذاتها إن الجنود أكدوا لقائد المنطقة وأركان اللواء أن عملية التجنيد لا تتم إلا في معسكر الاستقبال بالعاصمة صنعاء وبإشراف وزارة الدفاع.

وقال المصدر: “إن الجنود رفضوا أيضا?ٍ تنفيذ أمر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة بتسليح أفراد اللجان الشعبية”.

بعد ذلك? تحدث قائد المنطقة العسكرية الرابعة بكلمة مقتضبة أشار فيها إلى أن الجماعات المسلحة التي قال إنه “يجب عدم السماح لهذه الجماعات والمليشيات أن تتقوى وأن تستمر”.

وأثناء وجود الصبيحي في معسكر بدر? حلقت طائرة حربية (مجهولة) فوق سماء مدينة عدن وفتحت حاجز الصوت. وقال مصدر عسكري كان حاضرا?ٍ أثناء تواجد الصبيحي في المعسكر إن الأخير كان مستاء?ٍ من تحليق الطائرة وفتح حاجز الصوت? وأجرى اتصالا?ٍ مع شخص غير معروف للاستفسار عن الطائرة ومن أين جاءت.

وقال مصدر أمني بمحافظة عدن إن طائرة عسكرية حلقت? صباح الاثنين? فوق مدينة عدن? وأنه لم يعرف هوية هذه الطائرة? مشيرا?ٍ إلى أنه شوهد? الأحد? طائرة مماثلة تحلق فوق أجواء المدينة سرعان ما تغادر الأجواء? دون معرفة ما إذا كانت ستعود إلى قاعدة الديلمي الجوية في صنعاء أو إلى مكان آخر”.

وبحسب الصحيفة فقد أثار التحليق تساؤلات حول ما إذا كانت الطائرة العسكرية قد أقلعت من قاعدة الديلمي في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون? وأرادت الجماعة من خلال التحليق توصيل رسالة سياسية للرئيس هادي ولوزير الدفاع الذي كان في زيارة لمعسكر بدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com