حقــوق وحريـات

“حريات” تدين قمع المحتجين بمحافظة صنعاء وتطالب بفتح تحقيق حول ماجراء اليوم بالمحافظة

دانت المنظمة الوطنية للحقوق والحريات والتنمية البشرية “حريات” “القمع المسلط” ضد المتظاهرين الذين خرجوا اليوم الأحد للتعبير عن مطالبهم.. كما دانت قيام محافظ محافظة صنعاء عبدالغني جميل على الاستعانة بمسلحين قبليين من اجل مواجهة المحتجين السلميين.
وعبرت المنظمة في بيان لها – حصلت “شهارة نت” على نسخة منه – عن اسفها لاشتراك الأجهزة الأمنية في الاعتداء على المحتجين الذين احتشدوا أمام مبنى محافظة صنعاء, وقوبلوا بالعنف المسلح.. داعية وزارة الداخلية الى فتح تحقيق عاجل حول حادثة الاعتداء ومحاسبة المسئولين.
واشارت المنظمة الى تلقيها بلاغات تفيد بان قوات الأمن “عنفت المتظاهرين بدون اللجوء إلى الإجراءات المنصوص عليها قانونا لفض الاحتجاجات? مستعملة مختلف أشكال السب والشتم والضرب بالهراوات, ناهيك عن اطلاق الرصاص الحي بشكل كثيف.
ونتيجة لهذه الحادثة وماسبقتها من انتهاكات فقد اعربت المنظمة عن إدانتها الشديدة للانتهاك الخطير للحق في الاحتجاج السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير? والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي? وكل أنواع القمع المسلط”.
وطالبت السلطات اليمنية بـ”تحمل كافة مسؤولياته في حماية الحقوق والحريات وفتح تحقيق عاجل حول الانتهاكات والاعتداءات الخطيرة الممارسة من طرف محافظة صنعاء والقوات الأمنية في حق المحتجين من ابناء مديريات المحافظة”.
كما دعت المنظمة كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية الى ادانة الاعتداء الذي تعرض له المحتجين والتضامن معهم وكذا المطالبة بمعاقبة كل من له علاقة بقمع المحتجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com