الصحــة والجمال

مفوضية اللاجئين تختتم ورشة تدريبية لـ 26 طبيبا وعاملا صحيا لمكافحة مرض السل

اختتمت المفوضية السامية للامم المتحدة لشئون اللاجئين صباح السبت بصنعاء ورشة تدريبية خاصة بتدريب14 عاملا في المجال الصحي وستة اطباء وستة من العاملين في المختبرات حول مرض السل بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة السل بوزارة الصحة .

وفي حفل الاختتام اشاد الدكتور عبدالله عبد الكريم العرشي مدير عام مكتب الصحة و السكان بأمانة العاصمة بالجهود التي تبذلها المفوضية في دعم الجانب الصحي للبلاد وخصوصا?ٍ للاجئين وقيامها بالتدريب في مقرها والذي يعد خطوة جيدة ويدل على الثقة المتبادلة بين الطرفين? مشيرا الى أن مرض السل من الامراض المنتشرة في اليمن مما يوجب على الجميع التعاون من أجل مكافحته والحد من انتشاره .

فيما أكد الدكتور أحمد الزبير نائب رئيس البرنامج الوطني لمكافحة السل أن خدمة فحص ومعالجة الأشخاص المصابين بمرض السل ستكون متاحة للاجئين كما هي لليمنيين دون ان يتعرضوا للابتزاز او التمييز في غالبية المراكز الصحية وسيحصلون عليها بشكل بسيط وسهل وبأقل تكلفة? مؤكدا ان البرنامج سيعمل على توفير الأدوية والمستلزمات الصحية بشكل كاف .

من جانب آخر? اوضحت السيدة/ فتحية عبد الله نائب الممثل المقيم للمفوضية بأن المفوضية تقوم بدعم المراكز الصحية الحكومية من خلال تقديم المعدات و الأحهزة الطبية والمساهمة في عملية تدريب العاملين في المجال الصحي بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة لكل من اليمنيين و اللاجئين.

مشيرة الى ان التدريب في هذه المهن الصحية سيساعد على تقديم خدمات طبية لمرضى السل في أوساط اللاجئين و المجتمع المحلي و ذلك من حيث تشخيص الامراض وفحص المرضى وتوفير الدواء المجاني اللازم .

وقالت ( إن فحص ومعالجة حالة من مرض السل سيقي عشرات الحالات بين اليمنيين واللاجئين على حد?ُ سواء , في المستقبل و سوف نعمل سويا?ٍ على خفض العبء الوطني في ما يتعلق بمرض السل والأمراض المعدية الاخرى .)

وأضافت ( سوف يتمكن العاملون في المراكز الصحية بأنفسهم من لعب دور مهم في استقبال وعلاج اللاجئين بنفس الجودة التي يعالجون بها اخواننا من المرضى اليمنيين.)

واشار الدكتور عبد الباري الحمادي مسئول الترصد بالبرنامج الوطني لمكافحة السل ان متوسط عدد حالات المصابين في اليمن يصل الى 12 الف حالة سنويا 54% رجال و46% نساء , وتنخفض لدى الاطفال بسبب التحصين. ويساعد الفقر وسوء التغذية وضعف المناعة في انتشار المرض وتأثيره على الحالات المصابة بالاضافة الى الامراض الاخرى كالايدز والسرطانات والسكري. ويتم معالجة حوالي 9,000 حالة من الحالات السابقة لدى البرنامج فيما تعالج الحالات الاخرى في قطاعات صحية أخرى خاصة.

و تأتي هذه الورشة التدريبية في إطار التعاون بين المفوضية والحكومة اليمنية ممثلة?ٍ بوزارة الصحة العامة و السكان و مكتب الصحة بالأمانة و ذلك بموجب مذكرة التفاهم التي الموقعة بينهما في يوليو 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com