أخبار اليمن

الجندي يصف حميد الأحمر بأنه مرسي اليمن

وصف الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام والأحزاب المتحالفة معه في اليمن? عبده الجندي? عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح التابع للاخوان المسلمين? حميد الأحمر? بأنه “مرسي اليمن”? معتبرا?ٍ أنه يسعى إلى أن يكون رئيسا?ٍ للبلاد في الانتخابات الرئاسية عام 2014 عبر سيطرته على أحزاب (اللقاء المشترك) الحاكمة.

وقال الجندي خلال مؤتمر صحافي في صنعاء? إن “الأحمر وج?ه رسالة الى المجلس الأعلى للقاء المشترك يدعوهم فيها الى التنص?ل مما ورد في المبادرة الخليجية عقب لقاء جمعه بممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمرو? كما دعاهم الى اعتماد وثيقة الإنقاذ الوطني? وهو بهذا يريد أن يكون مرسي اليمن”? في إشارة الى الرئيس المصري والقيادي في جماعة الاخوان المسلمين في مصر محمد مرسي.

ورأى الجندي أن “وثيقة الأحمر الموجهة الى المجلس الأعلى للقاء المشترك تتعارض مع بنود المبادرة الخليجية”? التي قال إنها تؤكد على أن الرئيس اليمني والبرلمان والحكومة هم المرجعية للحكم? لافتا?ٍ الى أن “لجنة الحوار تنتهي مهمتها مع انتهاء التحضير لمؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده في الأشهر المقبلة”.

واعتبر أن المطالبة بإسقاط الحصانة عن الرئيس السباق علي عبد الله صالح وأركان حكمه? حسب وثيقة الأحمر? تتعارض مع نصوص المبادرة الخليجية التي رعتها الدول الكبيرة في المجتمع الدولي.

وكشف عن أن الرئيس السابق قد يغادر اليمن للعلاج? لكن لا صحة لما تم تداوله من أن هناك “فيتو” على استقباله في السعودية? ولديه علاقات إنسانية مع الملك السعودي.

من جهة أخرى? حذ?ر الجندي من خطورة استهداف القيادات العسكرية بواسطة الدراجات النارية? ووصفها بأنها أصحبت “دراجات الموت” وطالب وزير الداخلية اللواء عبد القادر قحطان بالحد من مسلسل الاغتيالات التي طالت العشرات من العسكريين اليمنيين.

ويشار إلى أن المبادرة الخليجية التي تحتكم إليها القوى المتصارعة في اليمن? قد وضعت حدا?ٍ لحرب أهلية كادت أن تندلع بين في ما بينهم? وتم التوقيع عليها في العاصمة السعودية الرياض في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2011.

ونص?ت المبادرة على أن يتخلى الرئيس السابق على عبد الله صالح عن حكم البلاد بعد 3 عقود من تسلمه مقاليد السلطة? وأن يتولى نائبه الرئيس الحالي عبد ربه هادي? الحكم لمدة عامين? على أن يجري حوار وطني بمشاركة كافة القوى السياسية? يعقبها انتخابات برلمانية ورئاسية في شباط/ فبراير 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com