أخبار وتقاريرمحافظات

مناقشة خطة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة

شهارة نت – صنعاء

ناقش مجلس إدارة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في اجتماعه اليوم برئاسة أمين العاصمة- رئيس المجلس حمود عباد، الخطة التنموية لمشاريع الوحدة بأمانة العاصمة 2021-2022م.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، وأمين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين جمعان، ورئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس، ووكيل الأمانة للشئون الزراعية محمد سريع، والمدير التنفيذي للوحدة المهندس عبد الملك الآنسي، المشاريع التي تضمنتها الخطة في مجال تنظيف وتعميق كرفانة الرئاسة واستكمال أحواض حصاد مياه الأمطار “براش ودار الحيد”، ومشاريع حصاد مياه الأمطار بكلية الزراعة بجامعة صنعاء.

وأقر الاجتماع بحضور عميدي كليتي الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي، والطب البيطري الدكتور عبد الرؤوف الشوكاني ومديري مكتبي الزراعة إبراهيم شرف الدين، والمالية محمد الجنيد، إنشاء حوض لحصاد مياه الأمطار وسط دار الرئاسة وحوض آخر بجوار كلية الهندسة لاستيعاب المياه القادمة من السنينة ومذبح عبر القناة الجديدة الممتدة من جسر مذبح وحتى الجامعة.

واستعرض الخطوات التي تمت لحماية الأراضي الزراعية وإعادة تأهيل مزرعة الأحضان للأعناب، وكذا مشروع تأهيل وتطوير المشاتل بدار سلم وحديقة الثور، وتقديم الخدمات البيطرية والصحة الحيوانية بمراكز المديريات ومشروع مواجهة أعمال الطوارئ بحسب الاحتياج.

ووافق الاجتماع على ما تضمنته الخطة في مجال البناء المؤسسي وتأهيل وتفعيل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية وبناء قدرات الجهات الحكومية المساندة لزيادة  إنتاجية القطاع الزراعي، وكذا الموافقة على مشروع توسعة الطاقة الاستيعابية وتحسين الوسائل التعليمية بكلية الزراعة بجامعة صنعاء ومشروع دعم أنشطة القطاع النباتي في المعهد البيطري الزراعي بالحصبة.

كما أقر المجتمعون مشروع تأهيل وتفعيل المسالخ والأسواق السمكية ونقاط بيع الأسماك مع اعتماد إنشاء معمل لدباغة الجلود في المسالخ المركزية للاستفادة منها في الصناعة الوطنية.

وأشاد أمين العاصمة بمستوى التنسيق بين الجهات المعنية وأمانة العاصمة واللجنة الزراعية والوحدة التنفيذية لتمويل هذه المشاريع التي ستسهم في تحقيق تنمية زراعية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد نائب رئيس اللجنة الزراعية العليا، أهمية هذه الخطوة المتمثلة بإنشاء وحدات لتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة والمحافظات، لزيادة معدلات الإنتاج الزراعي والسمكي وتحقيق الاكتفاء الذاتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط.

وأشار إلى ضرورة التركيز خلال العام الجاري على التسويق الزراعي والسمكي وفتح نوافذ وأسواق ومراكز جديدة في الأحياء والمديريات وكذا الاهتمام بتحسين وتأهيل المسالخ والتوسع في إنشاء كرفانات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية والتوسع في زراعة المسطحات الخضراء بالعاصمة.

وأشاد الرباعي، بالجهود المبذولة لاستكمال إنشاء وحدات التمويل الزراعي لتطوير التمويل الزراعي والسمكي بمشاركة مجتمعية ومساندة حكومية.

فيما اعتبر رئيس جامعة صنعاء، التعاون والتنسيق مع اللجنة الزراعية وأمانة العاصمة ووحدة تمويل المشاريع الزراعية والسمكية، خطوة نوعية لم تشهدها جامعة صنعاء منذ تأسيسها.. مؤكدا أن الجامعة ستكون عوناً وسنداً في تنفيذ الخطط والدراسات والأبحاث العلمية وتقديم الخبرات في المجالات الزراعية والسمكية.

بدوره استعرض المدير التنفيذي للوحدة، مهام وأهداف الوحدة في حشد الموارد وتطوير الإنتاج الزراعي والسمكي لتحقيق أهداف خطة التنمية الزراعية والسمكية للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com