عربي ودولي

الخميس المقبل.. الإعلان عن تشكيل أول حكومة مصرية في عهد مرسي

ذكر التلفزيون المصري أن هشام قنديل? رئيس مجلس الوزراء المكلف? سيعلن أعضاء حكومته يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة الأهرام عن قنديل عقب لقائه رئيس الجمهورية? محمد مرسي? ظهر امس السبت? “استعرضنا أهم ملامح التشكيل الوزاري? وسيتم إعلان التشكيل النهائي في مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبل”.

وكان قنديل قال في وقت سابق إن الاعلان النهائي لموعد التشكيل الوزاري سيكون في وقت لاحق السبت.

وافادت تقارير اعلامية مصرية بأن قنديل حسم اختياراته فيما يتعلق بنحو 20 وزارة تقريبا بينما ستتطلب الوزارات الاخرى المزيد من المشاورات.

وكان قنديل? قال في مؤتمر صحفي عقد الاربعاء? إنه سينتهي من اختيار تشكيلة الحكومة الجديدة وسيعلنها خلال أيام? مشيرا إلى أنه قابل عددا كبيرا من المرشحين? وأن الكفاءة وحدها لا تحكم اختياره? لكن هناك مهارات أخرى بجانب الكفاءة كالخبرة الإدارية والنظرة المستقبلية.

وقال قنديل إنه يدرس استحداث وزارة للاستثمار? أو دمجها مع وزارة أخرى? وكذلك توجد طروحات لإنشاء وزارة لشؤون أفريقيا وحوض النيل? لترعى شؤون العلاقات المصرية بالدول الأفريقية? خصوصا دول حوض النيل? نظرا “لحساسية الملف” بالنسبة للآمن القومي لمصر.

ورفض قنديل التعليق على آلية اختياره المرشحين لمناصب الوزارات السيادية وهي الدفاع والداخلية والخارجية.

وأوضح قنديل أن مهام الحكومة الجديدة ستقوم على تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس محمد مرسي? مشيرا?ٍ إلى أن الانتهاء من التشكيل الوزاري سيستغرق أياما عدة لمنح كل مرشح فترة كافية للتعرف على خبراته وسيرته الذاتية.
الفريق الرئاسي

ومن جهة أخرى? قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية? ياسر علي? إن الفريق الرئاسي من نواب ومستشاري الرئيس سيعلن عنه يوم الخميس المقبل.

وأوضح أن تأجيل الإعلان عن تشكيل الفريق الرئاسي هدفه إتاحة مزيد من المشاورات للتوصل إلى أفضل تشكيل? تكون لديه القدرة على تنفيذ برنامج الرئيس ويواجه التحديات الصعبة في تلك المرحلة الدقيقة التي تعيشها مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com