أخبار وتقاريرعربي ودولي

لوكاشينكو: سنمنع طعن القوات الروسية المتقدّمة من الخلف

شهارة نت – وكالات

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، إطلاق صاروخ “توتشكا-أو” من أوكرانيا باتجاه بيلاروس، قبل يومين، لكن “جرى اعتراضه وتدميره بنجاح”.

وقال لوكاشينكو في اجتماع مع قيادة أجهزة أمن الدولة: “لقد حذرتكم من أنّهم سيدفعوننا إلى هذه العملية، في هذه الحرب، قبل يومين، تم إطلاق صاروخ توتشكا-أو آخر على أراضي بيلاروسيا. ضربة على أراضينا. نجحنا مع الروس باعتراضه وتدميره فوق منطقة بريبيات”، بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية “بيلتا”.

وأشار لوكاشينكو إلى أنّ “الجيش البيلاروسي لا يشارك في العملية في أوكرانيا”، موضحاً أنّه “ليس لديه ما يفعله هناك ولم يتم استدعاؤه إلى هناك”.

وأردف: “أما بالنسبة إلى أوكرانيا، فأنت تتابع الموقف عن كثب، أريد أن أؤكد مرة أخرى: لن نشارك في هذه العملية التي تجريها روسيا في أوكرانيا”.

وتساءل لوكاشنيكو: “ما الذي يمكننا إضافته لروسيا هناك؟”، مضيفاً: “بالنسبة إلى الأفراد، هناك الكثير من جنودهم، هل يمكننا إضافة شيء إلى روسيا فيما يتعلق بالأسلحة؟ لا، نشتريها كلها من روسيا، لديهم كل شيء بل ما هو أفضل. لذلك، ليس لدينا أي شيء نقدّمه”.

وأشار إلى أنّ “القوات البيلاروسية تؤدي مهماتها على أراضي بيلاروسيا. مهمتنا في أي معركة، ليس فقط في الحرب، هي منع طعن القوات الروسية المتقدمة من الخلف… يجب ألا نسمح بذلك أبداً. سيكون ذلك أقرب إلى الخيانة”.

وأضاف الرئيس البيلاروسي: “نحن نقوم بذلك لأننا ما زلنا بحاجة إلى ذلك لحماية حدودنا في الشمال الغربي والغرب، واليوم في الجنوب”.

وأكد لوكاشينكو خلال اجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في 11 آذار/ مارس الحالي، أنّ بيلاروسيا كانت مستهدَفة أيضاً إلى جانب إقليم دونباس، وكشف خريطة توضح الإعداد لهجوم ضد روسيا وبيلاروسيا قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان بوتين أجرى محادثة هاتفية مع لوكاشينكو، في وقتٍ سابق،أعرب خلالها الرئيس البيلاروسي عن دعمه لكل عمليات الجانب الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com