أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيس البرلمان الإيراني يندد بحملة الإعدامات التي نفذتها السلطات السعودية

شهارة نت – وكالات

ندد رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) “محمد باقر قاليباف” بإقدام السلطات السعودية على تنفيذ حكم الإعدام بحق 81 شخصية ثقافية وسياسية في هذ البلد.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن قاليباف الیوم الثلاثاء، في جلسة علنية للمجلس، قوله: إن “الإعدام الجماعي للأبرياء والمضطهدين في السعودية يتعارض مع معايير القانون الدولي وأبسط الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الاشخاص وتدين الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة هذه الإجراءات”.

ودعا العلماء والمراجع الدينية في العالم الإسلامي والكتاب والإعلاميين والأحرار وطالبي العدالة إلى إدانة هذه الأعمال بأشد العبارات الممكنة.

وأضاف: “من الضروري لرؤساء دول العالم إنهاء اللامبالاة تجاه هذه الأعمال اللاإنسانية وعليهم ادانتها للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة”.

وشدد على أن بلاده ترفض ازدواجية المعايير تجاه حقوق الإنسان وتؤكد على حمايتها.

وعن مسألة أوكرانيا قال قاليباف: إن قائد الثورة الإسلامية أكد أن إيران تعارض الحرب في أي مكان بالعالم وتؤكد على ضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين وإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن وتدعو جميع الأطراف إلى حل التوترات بالطرق الدبلوماسية.

وتابع: “نحن نعتقد أنه يجب اتخاذ تدابير لمعالجة جذور الأزمة بشكل دائم.. لافتاً إلى أن خلق التوتر وتوفير الأرضية لبث الخلافات بين الدول والأمم هو جزء من طبيعة الوجود الأمريكي ويمكن القول إن بقاء النظام الأمريكي اليوم يكمن في إشعال نار الحرب في جميع أنحاء العالم وانتهاك حقوق الإنسان.

وشدد على أن أمريكا تجعل الدول التابعة غير آمنة من أجل ضمان مصالحها التجارية.

وأوضح أن الأزمة الأوكرانية تعود للسياسات الأمريكية القائمة على افتعال الازمات.. قائلاً: إن “الشعب الإيراني هو الضحية الرئيسية للسياسات العدائية خاصة السياسة الأمريكية ومن هذ المنطلق يريد إرساء السلام المستدام وحل التوترات وانهاء الحروب في العالم ويعارض إلحاق الأضرار بالنساء والأطفال والمدنيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com