أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

مصر..التضخم السنوي يصعد 10 بالمئة خلال فبراير الماضي

شهارة نت – وكالات

ارتفع تضخم أسعار المستهلك في مصر بنسبة 10 بالمئة على أساس سنوي، خلال فبراير/شباط الماضي، مقارنة مع 8 بالمئة في يناير/كانون ثاني السابق له.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان، الخميس، إن التضخم الشهري في البلاد سجل 2 بالمئة خلال فبراير مقارنة مع 1 بالمئة في يناير السابق له.

وعلى أساس سنوي، قفزت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 20.1 بالمئة في فبراير، نتيجة زيادات حادة على أسعار الخضراوات بنسبة 43.5 بالمئة، والزيوت 34.4 بالمئة والسكر بنسبة 19.3 بالمئة.

كما ارتفعت أسعار مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 5.3 بالمئة على أساس سنوي، بفعل زيادة أسعار الطاقة، فيما ارتفعت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4.2 بالمئة.

وفي المدن المصرية، ارتفع تضخم أسعار المستهلك خلال الشهر الماضي، بنسبة 8.8 بالمئة، مقارنة مع 7.4 بالمئة في يناير السابق له.

ويتوقع أن تسجل أسعار المستهلك قفزة في مارس/آذار الجاري، بفعل التبعات التي تتركها الأزمة الأوكرانية، من زيادات حادة في أسعار السلع الأساسية.

وارتفعت أسعار القمح والدقيق والخبز، والحديد، والإسمنت في السوق المصرية في أكثر من مرة خلال الشهرين الجاري والماضي، بسبب زيادة كلفة الواردات من السوق العالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق