أخبار وتقاريرعربي ودولي

قاليباف: يجب الحصول على ضمانات من الغرب لإحياء الاتفاق النووي

شهارة نت – وكالات

تحدث رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف في جلسة مغلقة للمجلس، صباح اليوم الأحد، عن المفاوضات الجارية في فيينا حول الاتفاق النووي.

وشدد قاليباف على ضرورة الحصول على ضمانات من الغرب لإحياء الاتفاق النووي، داعیاً إلى الحفاظ على البنية التحتية النووية الإيرانية في حال التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أنه “تم حل بعض القضايا والتحديات المتعلقة بالاتفاق النووي في مفاوضات فيينا، لكن هناك قضايا رئيسية کقضیة الحصول على الضمانات اللازمة لا تزال عالقة”، مشدداً على “ضرورة الاستفادة الاقتصادية من الاتفاق”.

وأشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي إلی أن الوکالة الدولية للطاقة الذرية، تطرح قضايا جديدة رغم حل بعض القضايا المتعلقة بالاتفاق، داعياً إلى إغلاق ملف القضايا العالقة وتقديم الضمانات اللازمة لإيران.

ورأى أن التزامات إيران والغرب يجب أن تكون متوازنة ومنطقية وأن تتم الموافقة عليها بشكل نهائي من قبل المؤسسات المعنية.

وكان قاليباف شارك أمس السبت في اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي عقد لمناقشة مفاوضات فيينا، حيث تم مناقشة آخر تطورات مفاوضات فيينا والمقترحات بين الأطراف المتفاوضة.

وقالت وكالة “نور نيوز” الإيرانية المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن الأخير أكد في اجتماعه ضرورة تلبية المطالب القانونية المنطقية الإيرانية ضمن أطر خطوط طهران الحمر.

ويتوجه مساء اليوم الأحد، كبير المفاوضيين الإيرانيين علي باقري إلى فيينا حاملاً معه أجندة طهران لمتابعة المحادثات بهدف حل الملفات العالقة التي تشكل تحديدات مهمة أمام التوصل إلى اتفاق.

وأكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت، أنّ المفاوضات “بلغت مرحلة حرجة تتطلب قرارات جادة من الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com