أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: أهدافنا من التخصيب محصورة بتلبية احتياجاتنا

شهارة نت – وكالات

أكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن “إيران لن ترفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 60%”، لافتا الى أن “أهداف طهران من التخصيب محدودة ومحصورة في تلبية الاحتياجات الصناعية والاستهلاكية”.

وقال إسلامي في حديث صحافي ردا على سؤال حول احتمال رفع إيران تخصيب اليورانيوم في حال فشلت مفاوضات فيينا النووية: “لا لن نفعل ذلك، لأن أهدافنا المحدودة من التخصيب هي في سبيل تلبية احتياجاتنا الصناعية والاستهلاكية والمنتجات الصناعية التي تحتاجها البلاد حاليًا”.

وأكد أن “أي نشاط نووي تقوم به إيران سيكون بالكامل في سياق المعاهدات والقوانين واللوائح الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشددا على أن “تطوير محطات الطاقة النووية من الاستراتيجيات الأساسية للجمهورية الإسلامية، وهي حاجة ملحة للبلد وسوف نقوم بتنميتها”.

وحول أمن المنشآت النووية الإيرانية، أوضح إسلامي “أنظمتنا في المنشآت النووية آمنة، وقمنا بضبط عدم تعرضها لأضرار عبر إجراءات اتخذناها، ونأمل أن يكون تعزيز البنية التحتية الذي قمنا به والقدرة والكفاءة لدينا هو لحماية منظومتنا وإحباط الأعداء أكثر وأكثر”.

وحول التوجه الايراني نحو مصادر الطاقة المتجددة، لفت إسلامي إلى أن طهران “خططت ووضعت برامج لتحقيق هدف بناء محطات طاقة جديدة بإجمالي قدرة 10 آلاف ميغاواط”، وقال: “سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحقيق أقصى استفادة من مصادر الطاقة المتجددة قدر الإمكان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com