عربي ودولي

رجوي توافق وترحب بمقترح الأمم المتحدة للتفاوض مع الحكومة العراقية

أبدت السيدة رجوي إلى الأذهان استعدادها للسفر إلى بغداد والتفاوض مع الحكومة العراقية بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وجددت تأكيدها استعداد 400 من سكان مخيم أشرف للانتقال إلى ليبرتي مع سياراتهم وممتلكاتهم المنقولة داعية إلى تشكيل لجنة قانونية مشتركة تضم محامي الأطراف المعنية لتوقيع وثيقة شاملة لترتيبات النقل تتضمن التطمينات الدنيا.

بعد ظهر الخميس 2 شباط (فبراير) 2012 وفي مدينة بروكسل عقد مارتين كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مع السفير دن فريد المستشار الخاص لوزيرة الخارجية الأمريكية حول أشرف والسيد هيوز مينغارلي نيابة عن الممثلة العليا للاتحاد الأوربي مؤتمر?ٍا صحفي?ٍا قصير?ٍا حول قضية مخيم أشرف اقترح فيها السيد كوبلر أن تبدأ الرئیسة مریم رجویمفاوضات بناءة بين ممثلي الحكومة العراقية وسكان مخيم أشرف للاتفاق على ترتيبات وشروط النقل إلى مخيم ليبرتي وانطلاق الوجبة الأولى.
وسبق ذلك أن أصدرت المفوضية العليا للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين بيان?ٍا بتاريخ 1 شباط (فبراير) 2012 حول تحديد موقع اللجوء لسكان مخيم أشرف أكدت فيه أن الحكومة العراقية تمنع بدء العملية في أشرف? قائلة: «المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تولي أهمية عليا لإيجاد الحلول السلمية ? بضمن ذلك أي نوع من عملية النقل إلى خارج مخيم العراق الجديد وذلك على أساس القاعدة الطوعية? مع حرية التنقل? الحالة الأكثر رغبة في موقع الانتقال.. المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تنظر حاليا كيف تعج?ل عملية التحق?ق وتحديد موقع اللجوء لكي تتمكن من العمل على قاعدة فردية بإنصاف? وبالكامل لكن أيضا بشكل سريع? لمصلحة كسب الوقت ضد? المواعيد النهائية القصيرة».
تم توقيع مذكرة التفاهم يوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2011 من قبل الس?يد كوبلر? وتقول حكومة العراق بشكل واضح: «الحكومة العراقية تضمن مواقع العبور وفق المبادئ الإنسانية ومعايير حقوق إنسان»? بينما لم يلمس أحد هذه المعايير في ما يتعلق بمعسكر ليبرتي لحد الآن.
وفي هذا الإطار أكدت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية ما ورد في البيانين الصادرين عن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في يومي 1 و2 شباط (فبراير) 2012 من موضوعات وحقائق وأمثلة عن ظروف معسكر ليبرتي وعدم توفر هذه المبادئ الإنسانية ومعايير حقوق الإنسان فيه? مرحبة للغاية بمقترح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق لبدء مفاوضات بناءة بين الجانبين في إطار بيان المفوضية العليا للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين.
وأعادت السيدة رجوي إلى الأذهان استعدادها للسفر إلى بغداد والتفاوض مع الحكومة العراقية بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وجددت تأكيدها استعداد 400 من سكان مخيم أشرف للانتقال إلى ليبرتي مع سياراتهم وممتلكاتهم المنقولة كبادرة حسن نية داعية إلى عقد مؤتمر دولي أو في الأقل تشكيل لجنة قانونية مشتركة تضم محامي الأطراف المعنية لتوقيع «وثيقة شاملة لترتيبات النقل» تتضمن التطمينات الإنسانية الدنيا.
وفي مؤتمر بروكسل الصحفي أكد السفير دن فريد مرة أخرى ومستند?ٍا إلى البيان الصادر عن الوزيرة كلينتون يوم 25 كانون الأول (ديسمبر) 2011 تعهد ومسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية في الحل السلمي وتجنب العنف والمجزرة الأخرى في أشرف.
وجددت السيدة رجوي شكرها للوزيرة كلينتون على اهتمامها بهذه القضية مطالبة السفير دن فريد والسفير جفري وكذلك السفير كوبلر بأن يضمنوا وينفذوا التطمينات الدنيا لنقل سكان أشرف إلى مخيم ليبرتي خاصة تمركز القوات المسلحة العراقية في خارج حرم المخيم الضيق البالغة مساحته نصف الكيلومتر مربع لتحظى كما أعلنته مرات عديدة وبوجه خاص 1000 امرأة بما يكفي من الراحة والطمأنينة والأمن.
وقالت السيدة رجوي: «إن ممثلي سكان مخيم أشرف فاتحوا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مرات عديدة خطي?ٍا في موضوع التطمينات الدنيا لعملية النقل ولكن مع الأسف وحتى الآن ومثل سائر «المبادئ الإنسانية ومعايير حقوق الإنسان» التي تعهدت الحكومة العراقية بها في مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين والأمم المتحدة? لم يتم أدنى اهتمام بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com