اراء وتحليلات

الثورة ضد كل القوى

مقالات

يظهر التحليل أن الثورة الإسلامية في إيران كانت عملية معقدة وغريبة، ومن ناحية كان هناك حكومة لم يكن أحد يعتقد أنها ستكون بهذه القوة، فقد حققت أكبر عائد من مبيعات النفط في العالم، وكان الجيش قوياً ومجهزاً، وتم تدريب نظامه الاستخباراتي وإدارته من قبل الموساد، ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والولايات المتحدة، حكومة عززت علاقتها مع الكتلة الشرقية، على الرغم من أنها كانت عضواً في معاهدة سنتو، فقد دعمت حلف الناتو.

وتظهر الوثائق أن جهاز المخابرات الإيراني هو أقوى جهاز مخابرات في المنطقة بعد الموساد وكانت واحدة من أفضل وأكثر المخابرات ذكاء للتعامل مع منافسيها ومعارضيها، حتى أن لجنة التدمير وإدارة الأمن الداخلي لديها أكثر المعدات مجهزة للاستجواب والتعذيب ، وكان ضباط الموساد و CIA يقدمون خدمات التعذيب والاستجواب. في أحد هذه الأمثلة ، تم إنشاء الاتفاقية الأمنية “الرؤساء الثلاثة” ، التي خلقت درعًا أمنيًا بين طهران وأنقرة وتل أبيب. ومع ذلك، كان لدى الجيش والوكالة الاستخباراتية سلطة عالية وكعضو في الناتو، كان لديه دعم إقليمي مدعوم من الاستخبارات.

في مثل هذا الوضع، صاح الناس شاه إيران وصاحوا من كتلتين من الشرق والغرب. لا ينبغي أن ننسى أن الإيرانيين لم يعتمدوا على مشاعر ودوافع السبعينات والثمانينات بدلاً من الاعتماد على التحليلات التي جرت في ذلك الوقت، وتم ربط التحليل القائم في كل ثورة بوساطة الشرق أو الغرب، وتم تفسيرها خلف منافسة موسكو أو واشنطن. بينما دعت قيادة الثورة إلى أن التعاون مع البلدين جريمة ودعت الأمة إلى نصرة الإسلام.

أدى استمرار مؤسسات الأمن الإيرانية من الوضع الداخلي إلى قيام ثورة وطنية. وکانت هذه النقطة مهمة. لقد اخترقت الثورة جميع المدن والقرى، وبسبب المكانة المهمة للمبشرين الدينيين في الثورة ، جاءت أصغر المجموعات الاجتماعية إلى الساحة ووثقت بالحركة الدينية والتعاليم الإسلامية. إيران التي كانت حتى يوم أمس مركز الأمن في المنطقة خضعت مرة أخرى للتغيير من الداخل وغيرت مسارها. لا ينبغي أن ننسى أن الشعب الإيراني لم يقف أمام حكومة تبدو طبيعية. وبعد ذلك أصبح من الواضح أن الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة لم يدفعا ثمن الإطاحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية. من مساعدة الجماعات التخريبية والانفصالية لتوجيه الدعم من الجماعات الإرهابية وحرب صدام ضد إيران. استمرت الحرب ثمانية سنوات، لكن إيران لم تفقد متر واحد من ترابها.

يجب ألا ننسى أن الثورة الإيرانية لم تكن مجرد ثورة بسيطة، بل كانت ثورة ضد الهيكل التقليدي للقوة في العالم. البلدان التي قسمت العالم على أساس محطتين إيديولوجيتين اشتراكية أو ليبرالية وكل ما لم يكن موحدا، تم سحقها وتدميرها معا، نظرت بصوت عال وأصبحت عالمية. إن جمهورية إيران الإسلامية هي نتيجة هذه المقاومة والطلب الشعبية. كنت تريد الفوز على خدمات استخباراتية مثل الموساد، ووكالة المخابرات المركزية ، و MAC ، و KGB وأظهرت قوتها للعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com