أخبار اليمن

ولد الشيخ يعلن عن مبادرة وجولة مفاوضات جديدتين

شهارة نت – مسقط :

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ عن ما اسماها “مؤشرات إيجابية ” بشأن أن تقوم سلطنة عمان باستضافة جولة مفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية لانها الصراع في اليمن, مستبعدا كما جرت عليه العادة, السعودية من دائرة هذا الصراع.

واوضح ولد الشيخ بأن موقف عمان الحيادي من الحرب في اليمن، أهلها لتكون حاضنة للحوار

جاء ذلك في لقاء أجرته وكالة الأنباء العمانية بالتزامن مع زيارة ولد الشيخ للعاصمة مسقط، أكد فيه أن الحل ممكن في اليمن وسيكون بناء على مفاوضات الكويت التي توصلت لبعض النقاط الهامة.

وقال ولد الشيخ للوكالة العمانية إنه “بسبب موقف السلطنة الإيجابي والحيادي فيما يخص القضية اليمنية فإن هناك بوادر لاستضافة السلطنة لقاءات لأطراف الأزمة اليمنية”.

وأشار ولد الشيخ إلى أن السلطنة استطاعت أن تستضيف أول لقاء إيجابي بين أطراف الأزمة اليمنية في أغسطس 2015م بعد فشل مؤتمر جنيف مما يؤكد على أن السلطنة داعمة للجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة.

ولفت ولد الشيخ إلى أن زيارته الحالية للسلطنة جاءت بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة للقيام بجولة جديدة في المنطقة لإيجاد مدخل لحل القضية اليمنية.

وأوضح ولد الشيخ أن من ضمن الأفكار المطروحة حاليًا إدخال المساعدات الإنسانية عبر ميناء الحديدة ، مؤكدًا أن هناك دعمًا لعقد لقاءات ومشاورات جديدة بين جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام والأمم المتحدة للحديث عن مبادرة الأمم المتحدة.

كما كشف ولد الشيخ أنه سينتقل من السلطنة إلى الأردن للقاء العاهل الأردني وبعد ذلك إلى الرياض للقاء الفار عبدربه منصور هادي “لإطلاعهما على مبادرة الحديدة” مؤكدًا في الوقت نفسه أن “الحديدة ليست هي الهدف وإنما هي مدخل و بداية لحل شامل للأزمة اليمنية”.

وقال ولد الضيخ ” نحن لا نطلب من الأطراف المتنازعة تسليم الميناء إلى ماسماها الشرعية وإنما يسلم إلى طرف ثالث من قبل الأمم المتحدة لإدارة الميناء”.

وأضاف أنه من الواجب أن تقدم كافة الأطراف في الأزمة اليمنية تضحيات واستعدادًا وقدرة سياسية لحل الأزمة خاصة أن الحل معروف والذي هو من مخرجات المشاورات اليمنية في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com