أخبار اليمن

مجلس النواب يصدر بيانا بشأن جزيرة ميون

شهارة نت – صنعاء :

وقف مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ/ يحيى علي الراعي أمام ما تداولته وكالات الأنباء العالمية من اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الأمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية لإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في جزيرة ميون اليمنية الواقعة بباب المندب محافظة تعز.
وأصدر مجلس النواب بياناً حول ذلك عبر فيه عن رفضه واستنكاره لمثل هذا الاتفاق أو غيره من الاتفاقات التي تنتقص من سيادة اليمن في أي مكان من أرض الجمهورية اليمنية والجزر التابعة لها .
ورأى مجلس النواب في بيانه أنه لا يحق لأي بلد أن يجري اتفاقات تخص بلداً أخر لأن في ذلك تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية ومخالف للقوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية .
وأهاب مجلس النواب في الجمهورية اليمنية بكل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية اليمنية والعربية والدولية للقيام بدورها لمواجهة هذه التصرفات الخطيرة والتي ستزيد المنطقة اشتعالاً وتهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم و حركة الملاحة الدولية .
من جهة أخرى استمع مجلس النواب إلى رسالة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ عبدالعزيز بن حبتور والموجهه إلى رئيس مجلس النواب الأخ/ يحيى علي الراعي .
تلاها على المجلس وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور/ علي عبدالله أبو حليقة ، جاء فيها :
( في البداية نعرب عن تقديرنا البالغ لكم وللأخوة أعضاء المجلس لمواقفكم الوطنية المتميزة ونود الإحاطة أننا سنحضر اجتماع مجلسكم الموقر يوم السبت القادم الموافق 4/3/2017م لإيضاح كافة الحقائق المتعلقة بالوضع المالي والدور الذي تقوم به الحكومة في هذه الظروف الحرجة إزاء المتابعة الجادة والخطوات الحثيثة الهادفة إلى صرف مرتبات موظفي الدولة ولمختلف المؤسسات المدنية والعسكرية وإيضاح ما تم التوجيه بصرفه للمؤسسات الأخرى تباعاً ، كما أننا سنضع أمامكم عددا من الإجراءات اللازمة لاستكمال صرف المرتبات من المؤسسات الأخرى تباعاً .
مؤكدين لكم تقديرنا البالغ لاهتمام مجلسكم الموقر بموضوع الشأن العام ووضع موظفي الدولة على وجه الخصوص .
هذا ما لزم إحاطتكم به وتفضلوا بقبول فائق تقديرنا لكم ).

هذا وقد وافق المجلس على قبول الرسالة على أن يأتي رئيس الوزراء وأعضاء حكومته ومعهم حلول للوضع المالي القائم وفي مقدمة ذلك صرف مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين .
وعلى ذات الصعيد البرلماني نقل وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى اعتذار وزير الإعلام عن حضور هذه الجلسة مفيداً أنه سيحضر جلسة المجلس ليوم السبت القادم الموافق 4/3/2017م .
وقد وافق المجلس على قبول هذا الاعتذار على أن يحضر وزير الإعلام جلسة المجلس للإجابة على السؤال الموجه إليه .

كما وقف المجلس أمام الأحداث الجارية في مديرية عتمة محافظة ذمار ، وعبر عن أسفه لتلك الأحداث المأساوية، ودعا الجميع إلى احترام النظام والقانون.

وأقر المجلس توصية الحكومة القيام بتوجيه المعنيين في هذه الأحداث بوقف إطلاق النار على الفور وحل المشكلة القائمة حفاظاً على الدماء اليمنية التي تسفك دون وجه حق .
وفي سياق متصل استنكر مجلس النواب جريمة اغتيال القاضي يحيى محمد موسى مستشار وزارة العدل عضو رابطة علماء اليمن أمام منزله بمدينة ذمار على أياد الغدر والخيانة والإرهاب والتطرف.
وأعتبر مجلس النواب أن هذه الجريمة النكراء، المخالفة لتعاليم الدين الإسلامي وعُرف وقيم الشعب اليمني وكل الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن وسلامة المواطنين، تهدد الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل أعماله صباح يوم السبت القادم بمشيئة الله تعالى.

سبأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com