الصحــافــة والإعلام

التضليل عبر وسائل الإعلام وخطره على المجتمع في ندوة

شهارة نت – صنعاء :

أقامت الهيئة النسائية الثقافية ” الجانب الإعلامي ” صباح الخميس الموافق 26 يناير 2017م ندوة بعنوان “التضليل عبر وسائل الاعلام وأثرة في المجتمع ”

وخلال الندوة اشار رئيس اللجنة الثورية العليا الى ان جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة  تخوض معركة إعلامية واسعة وكبيرة  ضد اعلام العدو الذي يحاول تضليل الحقائق . مشيراً، أن الجبهة الاعلامية مثلها مثل الجبهة السياسية والعسكرية لإيصال مظلومية الشعب اليمني وما يعانيه بسبب العدوان والحصار الجوي والبري والبحري .

قدمت في الندوة العديد من الاوراق تتركز على التضليل الاعلامي للعدو مستهدفاً المجتمعات في جميع المجالات الفكرية والثقافية مستهدفاً الهوية الوطنية والهوية الدينية والهوية الاخلاقية مما يبعث الدخول للإنسان بطريقة سهلة ونشر ثقافات مغلوطة .

الورقة الاولى : التضليل الفكري والثقافي عبر الإعلام

تحدث هاشم أحمد شرف الدين نائب وزير الاعلام ” أن التضليل الاعلامي هو تضليل فكري وثقافي يسلب من الانسان انتمائه لفكرة وثقافة مستهدفاً القيم والاخلاق والمعتقدات مما يعمل على نشوء نقاط ضعف ومما يسهل العمليات العسكرية للعدو”

وصف شرف الدين أن التثقيف في الوقت الحالي اصبح غير برئي خاصة في عصر العولمة التي عبر عنها انها اداة من ادوات الحرب الناعمة ضمن الصراع بين الدول والحكومات والجماعات ، كما يسعى عبر وسائلة المختلفة بتشكيل وعي المجتمعات وتغيير القيم والعادات والآراء والاتجاهات والسلوكيات وهذا ما جعلنا نستبدل مصطلح التثقيف بمسالة التضليل .

أشار شرف الدين أن اعلام العدو واجه أبناء الشعب اليمني بوعي قوي دون أن يتعرض للتضليل الفكري والثقافي وذلك بفضل هدى الله من خلال المسيرة القرآنية ، الذي لم يتجلى فقط عبر الاعلام وإنما بانطلاقة صوب جبهات القتال ، ودور المرأة بالتقديم المال والحلي وإصرار الاطفال على مواصلة التعليم بالرغم من القصف المتعمد .

الورقة الثانية: التضليل الإعلامي وأبعاده السياسية في الحرب العدوانية على اليمن

كما سلط عبدالله صبري رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الضوء على نماذج متعددة من الاساليب التضليلة التي انتهجها وسائل اعلام العدوان السعودي الامريكي في إطار خلق الحرب النفسية وقلب الحقائق . هادفاً ، الى توسيع دائرة الفهم والوعي بخطورة التضليل الممنهج وكيفية مواجهة ، خاصة في الظروف الاستثنائية التي يعيشها البلاد .

قال صبري ” أن وسائل الإعلام تشترك على توجيه الأخبار والمعلومات ، بما يضلل المتابع له ، ويحرف القضايا والاحداث عن مسارها الأصلي من خلال أساليب كالتحريف والحظر والتعتيم وتوجيه الخبر والتكرار والتهويل والتهوين من خلال أساليب تضليل تعتمد عليها وسائل إعلام العدو”

مشيداً صبري أن حملات التضليل المستمرة بحق الشعب اليمني تحطمت على صخرة وعي الاحرار بالقضية اليمنية ، وبالرغم من كيد وسائل إعلام العدو قد تجاوز أداء سحرة فرعون ، ولكن الاعلام الوطني والاعلام الحربي تحديداً كان بمثابة العصا التي تلقف كل ما يفكون .

الورقة الثالثة : خطورة أنتشار الفساد الاخلاقي في وسائل التواصل الاجتماعي وإيجاد الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة

أكدت الإعلامية أمة الملك الخاشب أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت لغة العصر ، ولها سلبيات متعددة على العلاقات الاسرية والمجتمع بشكل عام، التي أثرت على نواحي مختلفة أخلاقية ودينية وفي العادات والتقاليد .

واضافت الخاشب من خلال بعض التوصيات الى الاهتمام بالجانب التثقيفي واهمها بالجانب الثقافي ، الابتعاد عن اي مجادلات تسلب الحياء ، وضع خطة لتنظيم الوقت عند الدخول لمواقع التواصل الاجتماعي ، والاكثار من القراءة والمطالعة ، كتابة المنشورات الدينية والسياسية والثقافية التي تبني المجتمع .

وقال المشاركون في ختام الندوة على الجميع تعزيز حالة الصمود في كافة المجالات الفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاخلاقية لا سيما في مجال التضليل عبر وسائل الإعلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com