عربي ودولي

قرار أممي تاريخي يهدد عرش الكيان الصهيوني

شهارة نت – وكالات :

شن بنيامين نتنياهو وحكومته حملة تهديد ووعيد بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية ضد الدول التي قدمت القرار لمجلس الامن الدولي وحتى تلك التي صوتت لصالح القرار الذي ادان المستوطنات بصفتها غير قانونية وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي .
وقرر نتنياهو مساء السبت، الغاء الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها رئيس وزراء أوكرانيا ” فلاديمير غريسمن ” الى “إسرائيل” وذلك عقابا له على تصويت بلاده لصالح القرار في مجلس الامن .
وقال موقع يديعوت احرونوت” الالكتروني في تقريره المنشور اليوم الاحد ان تصويت أوكرانيا التي تعتبر من أفضل أصدقاء “إسرائيل” يشير بكل وضوح الى مدى وحجم التدخل الشخصي للرئيس الامريكي اوباما الذي عمل من وراء الكواليس على ضمان نجاح القرار .
ووفقا للمصادر الاسرائيلية فان رئيس وزراء اوكرانيا يهودي الديانة يبلغ من العمر 38 عاما ويعتبر من اهم المؤيدين المتحمسين “لإسرائيل” وأراد ان تمتنع بلاده عن التصويت لكن الرئيس الاوكراني ” بترو بروشينكو ” قرر التصويت لصالح القرار وذلك بعد مكالمة هاتفية تلقاها من نائب الرئيس الامريكي جون بايدن الذي كان يمارس الضغوط على حلفاء امريكا لحثهم على دعم القرار .
وأثار الموقف الاوكراني وفقا للمصادر الاسرائيلية غضب وحنق “اسرائيل” الرسمية فقررت الانتقام منها والغاء زيارة رئيس وزرائها .
ولكن هناك13 دولة اخرى غير اوكرانيا صوتت لصالح القرار وتنتظر بدورها ” عقوبات نتنياهو ” الذي امر باعادة سفراء “اسرائيل” لدى نيوزلندا والسنغال للتشاور عقابا لها على دروها في طرح القرار للتصويت على مجلس الامن بالتعاون مع فنزويلا وماليزيا .
وأمر نتنياهو وزارة خارجيته بمنع وإلغاء زيارة وزير خارجية السنغال المقررة لإسرائيل بعد ثلاثة اسابيع وإلغاء برنامج المساعدات الاسرائيلية للسنغال وإلغاء زيارات سفير السنغال غير المقيم “لإسرائيل” .
ونجت دولتان من “عقوبات ” نتنياهو هما فنزويلا وماليزيا لأنهما لا ترتبطان بأية علاقات دبلوماسية مع “اسرائيل” وبالتالي لا يوجد لدى نتنياهو ما يقولها ضدهما .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com