أخبار اليمن

تقرير: القنابل العنقودية السعودية تتسبب في مقتل 105 يمني العام الماضي

شهارة نت – تقرير :

أُعلن عشية إجتماع جنيف إن القنابل العنقودية التي ألقتها الطائرات الحربية السعودية في السنة الماضية ذهب ضحيتها أكثر من 105 من المدنيين اليمنيين.

وكتبت وكالة رويترز (في لندن) في تقرير نقلا عن “التحالف الدولي ضد القنابل العنقودية” أن هذا السلاح الغير تقليدي أياً كان قذفاً من الجو أو عن طريق القذف عبر معدات عسكرية على الأرض ، فإنه ستنقسم بعد الإنفجار الأولي إلى مئات القنابل الصغيرة وسيأثر على منطقة كبيرة.

حيث تبقى هذه القنابل في بعض المناطق على سطح الأرض ويكون من الصعب جداً العثور عليها ، ويمكن أن تعمل لفترة طويلة بعد إنتهاء الحرب وتأخذ أرواح المدنيين،وبسبب حجمها الصغير والشباهة مع الألعاب ستكون خطراً كبيراً على الأطفال .

وفي تقرير “لمجموعة رصد الألغام والذخائر العنقودية” ذكرو فيه أنه في السنة الماضية أكثر من 105 من المدنيين والذين أكثر من ثلثهم من الأطفال فقدو الحياة على أثر إنفجار القنابل العنقودية التي ألقتها الطائرات الحربية السعودية وأشارو إلى أن العدد الحقيقي للضحايا يمكن أن يكون أعلى بكثير.

تم طرح هذا التقرير قبل الإجتماع السادس لدول أعضاء إتفاقية حظر إستخدام القنابل العنقودية والذي من المقرر عقده في جنيف من 5 إلى 7 سبتمبر .
ومع إنضمام سبع دول أخرى إلى هذه الإتفاقية والتي تم تنفيذها عام 2010 ، إرتفع عدد الدول الموقعة على الأتفاقية إلى 119 دولة.

ولم يذكر هذا التقرير عدد ضحايا القنابل العنقودية في عام 2014.
ولكن ذكر أنه من بين 417 ضحية للحروب المختلفة العام الماضي،أكثر من 105 مدنين وأغلبهم من الأطفال قُتلو بسبب القنابل العنقودية السعودية في اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com