ثقافــة وفنــون

والله يا آمال? لا أعرف?ْ سر??ِ هذه? الد?راسات? لقصائد?ك! أ?ْغب??ط?ْك? على ذكاء? علاقات?ك!

هذه الكلمات وردتني من إحدى الكاتبات? في رسالة مقتض?ِبة?ُ? وبصيغة?ُ لم أ?ْد?ر?ك? حقيقة?ِ ك?ْنه?ها? أهو مبع?ِث?ْ فرح?ُ وغ?بطة?ُ? أم ……?

دارت? برأسي الص?غير? احتمالات?َ عد?ة?َ? ولم أعرف? بم?ِ أ?ْجيب?ْ? رغم أن?ني كنت?ْ قد كتبت?ْ لموقع? الم?ْثق?ف العربي? في أستراليا? ملف??ٍا واسع?ٍا وبإسهاب? حول?ِ عملي?ات? الن?قد? والت?قييم الذ?كوري? والموضوعي?? ولكن حين?ِ ص?ِب??ِ الس??ْؤال?ْ في م?ياهي? ش?ِر?ِق?ِ ب?ِح?ري? ود?ِار?ِ بلبل?ْ الاحتمالات? في ح?ِلقة? الـ رب?ما الم?ْفر?ِغة? وتاهت? بي?ِ الإجابات?

أرب?ما هو س?ْؤال?َ بريء?َ حق??ٍا? وت?ْريد?ْ السائلة?ْ أن? ت?ْغب?ط?ِني بكل?? ما في الغبطة? م?ن معن?ٍى? أرب?ما هو سؤال?َ م?ْبط?ن?َ? يحمل?ْ ما يحمل?ْ في م?ْتون?ه??

جالت الاحتمالات?ْ اللاتنتهي? وظل??ِ الس?ؤال?ْ ي?ِشد??ْني إلى معرفة? ما وراء? الأكمة?? وحين ضاق?ِ بي?ِ فضاء?ْ الم?ِعنى واستجلاء? الحقيقة?? كان?ِ هم?ي أن? أ?ْنص?ف?ِ السائلة?ِ وأ?ْنص?ف?ِني? وأ?ْنص?ف?ِ كل??ِ م?ِن كتب?ِ عن?ي م?ن?ِ الن?ق?اد? أو م?ِن? استحسن?ِ حرفي برسالة أو بمكالمة?ُ هاتفي?ة!

أخير?ٍا?

حط? ف?كري على م?ِطار? الن?ق?اد? م?ِن كتبوا عن قصائدي? وارتأيت?ْ أن? أ?ْجيب?ِها بأ?ِل?س?ن?ِت?هم? ه?ْم لا بلساني! ومن خلال? رد??ُ صريح?ُ أنشر?ْه?ْ عبر?ِ م?ِواقع? النت?? فقد يكون جواب?ٍا عام??ٍا لسؤال?ُ يجول?ْ في خواطر? الكثيرين من?ا? ولا بد??ِ أن? لكل? ناقد?ُ سر??ْه?ْ. لذا سارعت?ْ إلى نسخ الس?ؤال?? وتو?جيه?ه? إلى بعض م?ِن? توف?ر?ِت? لدي??ِ عناوين?ْهم م?ن?ِ الن?قاد? ال?ذين?ِ كتبوا عن قصائدي:

(مساؤ?ْك?ِ نور?َ وعفو.. أود??ْ أن? ت?ْجيب?ِ إن? أمكنك?ِ وبم?ْنتهى الص?دق?? على سؤال?ُ و?ِر?ِد?ِني م?ن إحدى الكاتبات تقول?ْ: والله يا آمال? لا أعرف?ْ س?ر??ِ هذه? الد?راسات? لقصائد?ك?! أ?ْغب??ط?ْك? على ذكاء? علاقات?ك?! تحي?اتي).

كان?ِ رد??ْ رياض الشرايطي/ من سوسة تونس الخضراء: كلام?َ ملغوم?َ وغير?ْ ب?ِريء?ُ.

فالجملة?ْ الأولى: “لا أعرف?ْ سر??ْ هذه? الد?راسات? لقصائد?ك”?.. يوحي بتشكيك?ُ في شاعري?ت?ك?.

والجملة?ْ الثانية?ْ: “أ?ْغب??ط?ْك? على ذكاء? علاقات?ك!”? جملة?َ م?ِحشو?ة?َ بالحس?ِد? والاستنقاص م?ن? قيمت?ك?!

وجاء?ِ في رد? الشاعر وهيب نديم وهبة/ فلسطين: لو عرفنا س?ر??ِ س?حر? الورد? وع?طر?ه?? لعر?ِفنا تفسير?ِ الكو?ن?. هكذا هي آمال? وكأن?ها القصيدة!

أم?ا رد??ْ الن?اقد? عبد المجيد عامر اطميزة/ م?ن الخليل فلسطين: تحي?اتي أستاذة آمال عو?اد رضوان? وبوركت? يا العميقة? وسأجيب?ْ الس?ائلة?ِ وبص?دق?ُ. أنا حل?لت?ْ أعمال?ِ آمال عو?اد رضوان لس?ِببي?ن?

الس?بب?ْ الأو?ل?ْ: ع?ْمق?ْ كتابات?ك?? وقو?ة?ْ تراكيب?ها? وما ت?ِحم?ل?ْه?ْ م?ن? ص?ْور?ُ فن?ي?ة?ُ عذبة?ُ? وم?ِضامين?ِ كبيرة. باختصار?ُ? و?ِجد?ت?ْ في ش?عر?ك? ما ي?ِستحق??ْ الد?راسة.

والس?بب?ْ الث?اني: بحاس?تي اكتشف?ت?ْ ص?د?ق?ِك? وم?ْروء?ِت?ِك?. بوركت? ووف?قك? الله?ْ.. مع?ِ وافر? التحايا.

وجاء?ِ في رد? الأديب والناقد العراقي علوان السلمان: تحي?ة?ٍ طي?بة?ٍ.. أسعد?ِ الله?ْ و?ْجود?ِك?? وأنزل?ِ غضب?ِه?ْ على تلك?ِ الأفواه? الح?ِسودة? الكاشفة? عن ظنون?ُ غبي?ة?ُ. عزيزتي? الحسد?ْ قائم?َ في كل?? م?ِكان?ُ? وهذا ر?فعة?َ لشأن?ك?.

أم?ا الاهتمام?ْ بالن?ص? الش?عري? ال?ذي تكتب?ْه?ْ آمال عو?اد رضوان? فيأتي م?ن كو?ن?ها تكتب?ْ بوعي?ُ ش?عري??ُ? ي?ِكشف?ْ عن مدى ام?تلاك?ها لأدوات?ها الش?عري?ة?? فضل?ٍا? عن أن?ها تعكس?ْ اله?ِم??ِ الإنساني??ِ في نصوص?ها? مم?ا ي?ْوف?ر?ْ شر?ط?ِ انعكاس? الص?ورة? الذاتي?ة?? وذوبان?ها في الذ?ات? الآخ?ِر.

أم?ا رد? الناقد والأديب إبراهيم جادالله/ من القاهرة جمهوري?ة مصر العربية: إبراهيم جادالله معروف?َ عربي??ٍا بنزاهت?ه? وح?يادي?ت?ه?? فأهم??ْ ك?ْتبي الص?ادر في حيفا? هو عن أسماء?ُ لا أعرف?ْ أصحاب?ِها بالم?ِر?ة? وكل??ْ م?ِواقفي النقدي?ة? تعتمد?ْ م?عيار?ٍا واحد?ٍا مع?ِ م?ِن? أعرف?ْه?ْ? ومع?ِ م?ِن لم أعرف?ه?ْ. لا علاقة?ِ لي شخصي??ٍا إل?ا بالك?ْت?اب الجاد?ين? وإن?ني م?ْمت?ِن??َ للإخراج الفن?ي?? لكتاب?ك? النقدي? الص?ادر عام 2014 “حتفي ي?ِترامى على ح?ْدود? نزفي”? الص?ادر به بعض?ْ دراساتي عنك?? وعن أدوات?ك? الش?عري?ة?? وعن ن?ِص??ك? وم?ِوق?ع?ه? في حركي?ة? النص? الش?عري? الفلسطيني?? وم?ن أس?ِفي? أن?ني اكتشفت?ْ أن? أدائي فى دراستي عن بعض? قصائدك? لم يكن? بالمستوى الطبيعي? لرؤيتي النقدي?ة? الث?ابتة?? ولم تكن? م?ْتوازية?ٍ مع?ِ بعض? الد?راسات? الم?ْمنه?ِجة?? والجديرة? بالاحترام? عن دواوين?ك? وقصائد?ك?? وكانت الوثائق?ْ العابرة?ْ ال?تي التقيت?ْك? بها? كفيلة?ٍ بأن? ت?ْؤك?د?ِ لي? أن? نص??ِك? الش?عري??ِ الباذخ?ِ لا ي?ِتعارض?ْ في م?ِناخات?ه? مع?ِ تكوين?ك? الإنساني?? البليغ وجسارة? الوعي? والش?غوف? بالم?ْنج?ِز? الش?عري?? العربي?? والعالمي?? الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com