أخبار اليمن

يحيى الراعي رئيسا?ٍ للجمهورية اليمنية

قدم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي? يوم الخميس? إستقالته من منصبه بعد ساعات من تقديم حكومة خالد بحاح استقالتها? ودخلت البلاد في فراغ دستوري وأصبح منصب رئيس الجمهورية شاغرا.
وقال هادي في رسالة إلى ممثلي الشعب في مجلس النواب ” لقد وجدنا أننا غير قادرين على تحقيق الهدف الذي تحملنا في سبيل الوصول إليه الكثير من المعاناة والخذلان وعدم مشاركتنا من قبل فرقاء العمل السياسي في تحمل المسؤولية للخروج باليمن إلى بر الامان ولهذا نعتذر لكم شخصيا ولمجلسكم الموقر وللشعب اليمني بعد ان وصلنا الى طريق مسدود”
وعزا هادي أسباب استقالته الى ما وصفه بتدهور الأوضاع في البلاد وفشل تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحوثيين الذين سيطروا على مؤسسات الدولة.
وبحسب الدستور اليمني فان الرئيس الشرعي لليمن الان هو رئيس مجلس النواب يحيى الراعي باعتبار أن منصب نائب رئيس الجمهورية شاغرا منذ تولي هادي السلطة في فبراير 2012.
وتنص المادة (116) من دستور الجمهورية اليمنية على: (في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجـزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسة مؤقتا?ٍ نائب الرئيس لمدة لا تزيد عن ستين يوما?ٍ من تاريخ خلو منصب الرئيس يتم خلالها إجراء انتخابات جديـدة للرئيس? وفي حالة خلو منصب رئيس الجمهورية ونائب الرئيس معا?ٍ يتولى مهام الرئاسة مؤقتا?ٍ رئاسة مجلس النـواب? وإذا كان مجلس النواب منحـلا?ٍ حلت الحكومة محل رئاسة مجلس النواب لممارسة مهام الرئاسة مؤقتـا?ٍ? ويتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة لا تتجـاوز ستين يومـا?ٍ من تاريـخ أول اجتمـاع لمجـلس النـواب الجديــد).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com