كتابات

بالتسامح والتصالح والعفو والمحبة نبني اليمن

ما أحوجنا اليوم لثقافة التسامح والتصالح والعفو والمحبة..? وما أحوجنا اليوم أكثر من أي زمن وحقب زمنية مضت لهذه الثقافة ونشرها بين الناس والمجتمعات ليسود الأمن والحب والحياة السعيدة وتبرز القيم والأخلاق الفاضلة التي نبحث عنها في مجتمعاتنا اليوم فلا نكاد نجدها بسبب ثقافة الكراهية والحقد والتناحر والصراع والحسد وكذلك الأنا وحب الذات وعدم الاعتراف بالآخر و…..الخ .
فبالتسامح والتصالح والعفو والمحبة والوئام والحياة الطيبة بين المجتمعات و نبذ الغلو والتطرف والعنف والقوة وتصفية الحسابات وإزهاق الأرواح بلا أدنى سبب ..? وفي ظل الود والعيش والتعايش السلمي يسود الاحترام المتبادل بين الناس باختلاف أفكارهم ومشاربهم الفكرية والمذهبية والطائفية التي ت?ْدم??ر أبناء الوطن الواحد في اليمن وكما هو حاصل اليوم أيضا?ٍ في بعض الدول العربية وبلاد المسلمين.
بالتسامح والتصالح والعفو ينتشر الأمن والأمان بين الناس ويتبادلون المنافع والخبرات بيسر?ُ وسهولة بين مختلف التيارات والأحزاب والجماعات وأخذ ما ينفع ويفيد و”الحكمة ضالة المؤمن أن?ِ?ا وجدها فهو أحق بها” فالحياة الكريمة والع?ز?ِ?ة والكرامة للمسلمين ونحن اليمنيون منهم ? واجتماع الناس على كلمة واحده تحت ثقافة التصالح والتسامح والعفو ونسيان الماضي وفتح صفحات جديدة مشرقة تعود على الأمة الإسلامية والعربية بالنفع والفائدة واجتماع الكلمة وتوحيد الصف سنتجاوز كل المحن والفتن وسيعمل الجميع على النمو والنهوض باليمن و بالأمة والتقد?ْ?م في ج?ْل? وكافة المجالات المختلفة السياسية? الثقافية? الاقتصادية? الأمنية? التعليمية? والسعي إلى امتلاك القرار والاكتفاء الذاتي .
وفي هذا الموضوع أجد من يستعد من بعض الكيانات السياسية والشعبية للاحتفاء بذكرى التصالح والتسامح من إحداث يناير الدموية التي شهدتها اليمن في بعض المحافظات الجنوبية في عام 1986م ..? نعم أتسأل كيف يرغبون في الاحتفال لذكرى مؤلمة تحت شعارات سياسية زائفة تهد أمن اليمن وهويتة وتاريخة وتهد السلم والآمن الاجتماعي من جديد رغبة من اؤلئك العملاء في الخارج لزج اليمن في أثارة النزعات المناطقية والمذهبية والتصفية والقتل تحت مسمى للذكرى التاسعة لتدشين التصالح والتسامح الجنوبي في عدن و إلى توثيق ذلك النهج والتجسيد المتزايد لمضامينه حتى تتبلور نتائجه في إيجاد قيادة ميدانية موحدة ضد أخوانهم اليمنيين في الشمال تحت مسميات الثورة والتحرير ويستدعون الاستعمار البريطاني من جديد وبلغة جديدة لاهانة كرامة الانسان اليمني وإذلالة من جديد لاشباع رغبة بعض العناصر التي سلمت نفسها للخرج وقدموا أنفسهم عملاء لهم ضد أوطانهم وشعبهم من خارج اليمن …? وبالتالي فمن يتباكون تحت ذريعة التسامح والتصالح أؤكد أنهم ما يريدون سواء إعادة اليمن وبالاخص المحافظات الجنوبية للواقع المرير والمؤلم والقتل وانتهاك الحقوق والحريات وارتكاب أبشع الجرائم التي لاتعبر عن التسامح والتصالح بل تعبر عن ثقافة الحقد والكراهية والعنف والآرهاب والتطرف في رفض الاخرين ? والعودة لكوم كبير من الجثث التي تملاء الشوارع ليس من أجل أمن وأستقرار الوطن اليمني الواحد بل من أجل أرضاء حكماء صهيون في تمزيق وحدة اليمن والقضاء على خيراتها وشعبها الذي قهر أعداء اليمن وجعل من اليمن مقبرة للغزاة والمتأمرين .
لن أخوض في كلامي أكثر وسأتطرق لمقالة كتبها الرئيس علي عبدالله صالح ” الرئيس السابق لليمن – رئيس المؤتمر الشعبي العام ” الذي يمثل خير قائد حكيم أقتدى بالرسول الاعظم ” محمد صلى الله علية وسلم ” في العفو عند المقدرة وأرساء ثقافة التسامح والتصالح والعفو وعمل على القضاء والحد من ظواهر أجتماعية سلبية في مجتمعنا اليمني منها الثأر الاجتماعي أو الثأر السياسي والانتقام وغيرها من ألاساليب التي تبث روح العنف وسفك الدماء .
فلقد عبر الرئيس علي عبدالله صالح – الرئيس السابق لليمن ? رئيس المؤتمر الشعبي العام عن أدنته وتجريمة لثقافة وسياسة الثأر والانتقام بأنواعه ضاربا عرض الحائط بجميع المبررات والمسوغات لهما أيا كانت وفي أي وقت وتحت أية ظروف أو ضغوط ..? حيث أشار في مقالة منهجية وموضوعية كتبها في أواخر شهر ديسمبر من العام المنصرم 2014م ? إلى أنه كرس خلال حكمة التسامح والعفو والحوار كسياسة وكثقافة سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى الرسمي والعام وكرديف لسياسة الحكم والحاكم والدولة .
وقال في مقالتة تلك : (( الثأر والانتقام كما الغدر والغيلة والتآمر ليست من ثقافتنا ولا من أخلاقنا ولا من سلوكنا وأعرافنا وقيمنا وشيمنا كيمنيين كما أنها ليست من ديننا الحنيف دين التسامح والاعتدال والوسطية والحوار ومنه استلهمنا وصغنا وثيقتنا الفكرية والنظرية الناصعة “الميثاق الوطني” في السنوات الأولى من تحملنا أمانة القيادة ومسئولية الحكم في بلدنا العزيز ووطننا الغالي الحبيب.))
وتابع قائلا?ٍ : – (( أقول هذا محدثا?ٍ بنعمة الله ومن باب التذكر والتذكير ليس إلا? وليس ردا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com