أخبار اليمن

نص التزامات حكومة بحاح للبرلمان اليمني

منح البرلمان اليمني? الخميس الماضي? ثقته للحكومة بعد التزام رئيسها المهندس خالد محفوظ بحاح? بتنفيذ كافة ملاحظات وتوصيات أعضاء المجلس.

وقال رئيس اللجنة المكلفة برصد ملاحظات الأعضاء حول برنامج الحكومة الدكتور علي أبو حليقة: إن رئيس الوزراء خالد بحاح التزم التزاما?ٍ كاملا?ٍ بتنفيذ كافة التوصيات والملاحظات التي تقدم بها الأعضاء حول برنامج حكومته.

أبو حليقة أوضح لوكالة “خبر”? أن أعضاء البرلمان تقدموا بعدد من الملاحظات المحورية حول برنامج حكومة المهندس بحاح? أبرزها الجانب الأمني.

وأشار إلى أن البرنامج لم يشتمل على تحديد مدة زمنية لتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية ومخرجات الحوار الوطني? مؤكدا?ٍ أن البرلمان طالب الحكومة بسرعة استكمال إعداد الدستور الجديد للاستفتاء عليه والإعداد لانتخابات عامة.

واحتل الجانب الاقتصادي أولويات ملاحظات أعضاء المجلس وطرحت العديد من الملاحظات الأخرى? منوها?ٍ أن البرلمان طالب بتحديد مدة زمنية معينة لتنفيذ ملاحظات الأعضاء? بالإضافة إلى تسليم المجلس تقريرا?ٍ دوريا?ٍ عن ما قامت به الحكومة كل ثلاثة شهور.

ولفت رئيس اللجنة القانونية للبرلمان? إلى أن البرنامج الذي تقدمت به الحكومة يحتاج إلى مبالغ مالية ضخمة? وأن الأعضاء طرحوا ملاحظات حول مصادر تمويل هذا البرنامج.

وكشف أن رئيس الوزراء خالد بحاح? قال إن حكومته ستتخذ حزمة من الإصلاحات المالية واستيعاب المنح المقدمة إلى اليمن وما يتم تقديمه من معونات أخرى.
لافتا?ٍ إلى أن مجلس النواب قد لمس نوايا حسنة أثناء حديث رئيس الحكومة المهندس خالد بحاح? أمام البرلمان? بالإضافة إلى الدوافع لإيجاد توافق بين الحكومة والبرلمان من خلال كلمته.
وبخصوص الموازنة العامة للعام 2015 قال النائب البرلماني الدكتور أبو حليقة: “إن الموازنة العامة التي ستقدمها الحكومة من خلال دراستها للإيرادات وغيرها? فإن المجلس عقب تسلمها سيناقشها ويقدم توصياته عليها لتقوم الحكومة باستيعابها”.

وفيما يلي.. تنشر وكالة “خبر” نص تقرير اللجنة المكلفة بصياغة الملاحظات الجوهرية التي طرحها الأعضاء أثناء مناقشة برنامج الحكومة:

نص تقرير اللجنة المكلفة بصياغة الملاحظات الجوهرية التي طرحها الإخوة الأعضاء أثناء مناقشة برنامج الحكومة ديسمبر 2014م

التاريخ: 25/صفر/1436هـ
الموافق: 17/ديسمبر/ 2014م

الأخ/ رئيس المجلس المحترم
الإخوة/ أعضاء هيئة رئاسة المجلس المحترمون
الإخوة/ أعضاء المجلس المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بناء?ٍ على قرار المجلس في جلسته المنعقدة صباح يوم الأحد الموافق 14/12/2014م? بتشكيل لجنة لصياغة ملاحظات الإخوة أعضاء المجلس حول البرنامج العام للحكومة? ووفقا?ٍ لنص المادة (150) الفقرة من اللائحة الداخلية للمجلس والمتعلقة بالتعامل مع البرنامج العام للحكومة? حيث حددت الفقرة (ج) منها? على ما يلي:

(للمجلس قبل بدء النقاش تشكيل لجنة خاصة لصياغة الملاحظات الجوهرية الواردة من الأعضاء وتقديمها إلى المجلس خلال مدة لا تزيد عن أربعة أيام? وفي حال موافقة الحكومة على تلك الملاحظات أو بعضها تعتبر جزءا?ٍ لا يتجزأ من البرنامج).

تم تشكيل لجنة من الأخوة أعضاء المجلس التالية أسماؤهم:
1- د/ علي عبدالله أو حليقة
2- عبدالله محمد المقطري.
3- د/ علي محمد المخلافي.
4- عبدالكريم شرف شيبان
5- محمد علي ياسر.
6- عبده محمد بشر
7- عبدالحميد حريز
وحضر من أعضاء المجلس الإخوة التالية أسماؤهم:
1- علي مسعد اللهبي
2- زكريا سعيد الزكري
3- أحمد محمد الخولاني
وقد باشرت اللجنة أعمالها في الساعة الرابعة عصر نفس اليوم? واختارت في بداية اجتماعها الأخ الدكتور علي عبدالله أبو حليقة رئيسا?ٍ? والأخ عبدالحميد حريز مقررا?ٍ.
وحضر الاجتماع فريق الجانب الحكومي المكلف بالمشاركة مع اللجنة? والمكون من الإخوة التالية أسماؤهم:
1- اللواء ركن/ جلال علي الرويشان? وزير الداخلية.
2- د/ محمد منصور زمام? وزير المالية.
3- د/ خالد عمر باجنيد? وزير العدل.
4- د/ محمد عبدالواحد الميتمي? وزير التخطيط والتعاون الدولي.
5- د/ عبداللطيف حسين حيدر? وزير التربية والتعليم.
6- عز الدين الأصبحي? وزير حقوق الإنسان.

وقد استعرضت اللجنة ملاحظات الإخوة أعضاء المجلس حول برنامج الحكومة والتي تمحورت حول المرتكزات الأساسية للبرنامج? وقد أشارت تلك الملاحظات إلى خلو البرنامج من أي مؤشرات واضحة بشأن ما هو مستهدف تحقيقه في معظم المجالات التي تضمنها البرنامج? كما أنه لم يتضمن أي مواعيد زمنية محددة أوليات تنفيذية لإنجاز القضايا الواردة فيه والتي من الممكن تزمينها? وقد أكدت الملاحظات على الكثير من الملاحظات الهادفة إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد? واستعادة هيبة الدولة وبسط سيطرتها على جميع محافظات الجمهورية? وفرض النظام والقانون ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها ومواجهة عناصر الإرهاب ومحاربة التقطع والتهريب وتعزيز حماية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com