أخبار اليمنأخبار وتقاريرمحافظات

سفير مملكة هولندا: اليمن بلد غني وفي أهم منطقة بالعالم ولكن الإدارة ليست جيدة !!

التقت 20 منظمة مجتمع مدني بسعادة سفير مملكة هولندا في اليمن السيد/البرت هندريك جيرفلد بحضور ممثلي الأمانة العامة للحوار وممثلي الحكومة اليمنية وعدد من الأكاديميين والمختصين وعرضت عليهم مخرجات
مشروع ( المشاركة المجتمعية في صياغة الدستور وبناء الدولة ) الذي نفذته العشرين منظمة بمرحلتيه الأولى والثانية .
وفي هذا السياق قال الدكتور/ ربيع شاكر المهدي رئيس منظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان أن هذا المشروع النوعي استطاع تسجيل واستبيان آراء عشرة آلاف مواطن يمني في سبعة منتديات حوارية واستبيانات ميدانية وأربعة لقاءات عامة في عدة مدن ? ويمكن أن يكون تجربة نوعية تطبق في أي بلد في العالم كما قمنا بتسليم مخرجاتها إلى لجنة صياغة الدستور وفريق بناء الدولة ? و عقدنا أربعة مؤتمرات صحفية في أربع مدن يمنية عرضنا فيها مخرجات المشروع التي تمثلت في الآتي:
1ـ التعليم : أن تكون المناهج من اختصاص الدولة المركزية حفاظا?ٍ على النسيج الاجتماعي والثقافي ووحدة الهوية الوطنية والدينية وحفاظا?ٍ على جودة التعليم في البلد وأن تكون الادارة التعليمية واختيار الكادر من اختصاص حكومات الأقاليم كونها أقرب إلى الاحتياج من المركز .
2ـ توزيع الثروة والموارد الطبيعية : أن تكون مهمة توزيعها للحكومة المركزية بشكل عادل بين الأقاليم وأن تعطى نسبة للأقاليم المنتجة لهذه الموارد وأن تكون إدارة هذه الموارد للأقاليم .
3ـ الأمن أن تكون إدارة الأمن من قبل الأقاليم وكذلك الضبط الإداري وبالنسبة للضبط القضائي يرى البعض أن يكون على المستوى المحلي حتى لا يتم التلاعب من قبل المركز ? وأن تكون هناك منسقية على مستوى المركز .
وبعد عرضنا لهذه المخرجات للجميع بحضور ممثلي الحكومة والأحزاب والأمانة العامة للحوار وسعادة سفير مملكة هولندا والمنظمات العشرين عبر سعادة سفير مملكة هولندا عن إعجابه الشديد وشكره لكل من ساهم في تنفيذ هذا المشروع النوعي .. وأضاف قائلا?ٍ : اليمن لم يحكم بشكل جيد ولهذا ثار المواطنون .
اليمن تقع في أهم منطقة مهمة في العالم فلديكم أطول ساحل ولديكم صحراء ولديكم جبال وهضاب ? وفيها ما يؤهلها لتكون بلد غني ولكن الإدارة ليست جيدة لهذا لازالت فقيرة .
في الخمسينات شكل الإتحاد الأوربي وكنا متفرقين في السابقية وكانت هناك بلدان غنية جدا?ٍ وبلدان فقيرة جدا?ٍ ? وكانت هناك بلدان لديها امتيازات لهذا كان على أوربا إقامة نظام جديد ? وعندما تتحدثون عن الفدرالية في اليمن نحن كنا نتحدث عن ذات الشيء في أوربا ? فمبدأ الفدرالية ليس مبدأ سهل .
كانت هناك لجنة ألمانية من بعض المهندسين والمصممين الذين انتقلوا في العشرينات من القرن الماضي وجاءوا من منطقة تتميز بالفن المعماري الرائع من إحدى المناطق الجميلة ? وقالو أن من أهم مبادىء الهندسة المعمارية أن يتبع التصميم العمل فإذا رسمت مخطط أو خطة فيجب أن يتبعها عمل حقيقي ولهذا يجب أن تصمموا خطة ليمن لليمن وتبدأوا في التنفيذ ? وأنا أطلب أن تضعوا احتياجات المواطنين نصب أعينكم وسلمو المسئولية لمن هو جدير بها وامنحو صلاحيات للمؤسسات القريبة من المواطنين وضعوا مستقبل اليمن والمواطنين أمام أعينكم ? وتعاونوا جميعا?ٍ وستحولوا اليمن إلى بلد غني ? وأتمنى مستقبل أفضل لليمن استنادا?ٍ لعملكم الرائع الذي تقومون به ? وأتمنى لكم حظا?ٍ سعيدا?ٍ وأشكركم على ضيافتكم وأقول أن السفارة ستستمر في دعمكم وشكرا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com