أخبار وتقاريرمحافظات

الدستور والفدرالية والمرأة والشباب في جلسة حوارية لرسل الحوار بالمحويت !!

عقد بمقر منظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء 17/9/2014م جلسة حوارية حول مشاركة المجتمع في صياغة الدستور عموما?ٍ والمرأة على وجه الخصوص أقامها فريق رسل الحوار بمحافظة المحويت نوقشت فيها صياغة الدستور والفدرالية وتوزيع الثروة وبناء الجيش والأمن والحقوق والحريات والمرأة والشباب والإعلام وآليات تنفيذ مخرجات الحوار والوصول لدستور ديمقراطي شامل يلبي طموح كل اليمنيين ? كما تم التطرق إلى الصعوبات والانقسام الذي يعيشه اليمن ? وطالب المشاركون في الحلقة النقاشية إلى عقد ورش عمل أخرى لشرح الدستور وتوزيع الثروة وبناء الجيش والأمن والحقوق والحريات والمرأة والشباب .
وفي هذا السياق تحدث الدكتور/ ربيع شاكر المهدي رئيس منظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان سفير النوايا الحسنة للصحة وحقوق الإنسان باليمن حول آليات مشاركة المجتمع في صياغة الدستور وأهمية دور المرأة والشباب في صنع دستور يلبي طموح الجميع ? كما تحدث عن توزيع الثروة في الدولة الفدرالية والحقوق والحريات في الدستور ? وقال بأنه سيرفع مطالب فريق رسل الحوار بالمحويت للجهة الداعمة من أجل اعتماد أي من المواضيع المذكورة آملا?ٍ استجابة الداعمين لتنفيذها في أقرب وقت ممكن سواء?ٍ في صنعاء أو في عاصمة إقليم تهامة الحديدة ? وأضاف بأنه منظمة المقصد ستنفذ مشروع ( حقوق المرأة في الدستور ) الأسبوع المقبل في محافظة الحديدة عاصمة إقليم تهامة بالشراكة مع منظمات أخرى .
بعد ذلك تحدث الدكتور/ عبد الملك مزارق مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني حول أهمية دور منظمات المجتمع المدني لرسم معالم المستقبل بالتنسيق مع الجهات الرسمية وعبر عن إعجابه بفريق رسل الحوار بالمحافظة والمشاركة المتميزة في الورشتان السابقتان اللتان عقدتا في صنعاء وأشاد بمشاريع منظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان وخصوصا?ٍ حول موضوع الدستور لأنه خارطة الحياة القانونية لكل اليمنيين .
ثم تحدث الأستاذة/ إيمان الجرعي عن أهمية العمل بروح الدستور والقانون ودور وسائل الإعلام في ترسيخ الأمن أو العكس وطالبت بمزيد من عقد هكذا ورش ولقاءات للخروج برؤى وتوصيات حقيقية هادفة .
ثم تحدث الأستاذ/ أحمد مخارش عن أهمية دور منظمات المجتمع المدني في التوعية خصوصا?ٍ فيما يتعلق في الدستور وطالب بالأخذ بإيجابيات القبيلة والبعد عن السلبيات وأن يتم وضع ميثاق شرف إعلامي ينظم الأداء لكافة وسائل الإعلام وقال يجب أن يقوم الجميع بدور فاعل كل في مكانه ولو حتى بكلمة .
ثم تحدث رئيس وحدة الشباب بمنظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان الأستاذ/ مطهر حسين أنقع عن الفدرالية وإيجابياتها وعرض بعض التجارب الدولية .
ثم تحدث الأستاذ/ جميل حسين أنقع عن موضوع الأمن في الدولة الفدرالية.
حضر فعاليات الجلسة الحوارية الدكتور/ عبد الملك مزارق مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني والأستاذ/ عبده يحي الشعثمي مدير عام مكتب شهداء الثورة اليمنية والأستاذ/ جميل حسين أنقع نائب رئيس منظمة المقصد والأستاذة/ نجود يحي شويل المديرة التنفيذية لمنظمة المقصد اليمني لحقوق الإنسان ورؤساء الوحدات بالمنظمة وعدد من المهتمين والمختصين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com