ملفــات سـاخنـــة

مشروع “الإخوان” في الحكم يهتز على وقع صرخت القبائل

قبل عام الثورة 2011 كان الظهير القبلي لتنظيم الإخوان المسلمين في اليمن قطع شوطا في معادلة صراع النفوذ على القبائل مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي طالما اعتمد على القبيلة في تثبيت أركان حكمه لحوالي 33 سنة.

في عام الثورة كانت حاشد وبكيل وأرحب وهمدان رقما صعبا في حسم الصراع لصالح تنظيم الإخوان بعدما خاض مسلحوها موجة قتال عنيف مع القبائل وقوات الجيش الموالية لصالح كان اخرها واكثرها عنفا في أرحب حيث معسكر الص??ِمع الذي سقط في محيطه المئات من رجال القبائل والجنود? قبل أن تنقل المبادرة الخليجية الجميع إلى طريق التسوية.

اضعفت هذه الجولات قوة صالح الذي انحنى للعاصفة? وخرج من المعادلة السياسية محتفظا بعوامل قوة ? كان بينها ضعف خبرة تنظيم الإخوان في التعامل مع ظهيرهم القبلي حيث تخلوا عنه لصالح مخططات التنظيم الدولي بعدما أعلن عن نفسه بقوة في مصر وغيرها من العواصم التي دعمت الظاهرة الاخوانية في بلدان الربيع العربي.

اليوم يتجرع تنظيم الإخوان من الكأس نفسه ففي شهور قليلة ادار فيها الذراع السياسية لتنظيم الإخوان حزب التجمع اليمني لإصلاح ظهره للقبائل? استطاع الحوثيون تدمير نفوذهم بضربة معلم بعد انضمام أكثر القبائل إلى صفوف جماعة انصار الله.

كانت قبيلة خولان الحلقة الأولى في السلسلة وسرعان ما انضمت اليها قبائل شمالية في حجة والجوف قبل سقوط الظهير القبلي الأبرز لتنظيم الإخوان ? قبيلة حاشد ومعاقل رؤوسها من شيوخ آل الأحمر في محافظة عمران وصولا إلى ضواحي العاصمة حيث قبائل همدان.

مفاتيح الحكم في اليمن التي فقدها تنظيم الإخوان? تبدوا اليوم في حل استعداد لخوض مواجهات مع قوات الجيش التي احتفظ التنظيم بولائها? بدء من محافظة عمران حيث قوات اللواء 310 مدرع بقيادة اللواء حميد القشيبي وصولا إلى ضواحي العاصمة حيث انتقلت أكثر قوات الفرقة الأولى المدرعة الخاضعة لنفوذ اللواء على محسن الأحمر.

يتحدث عبد الله القهالي وهو مدرس ينتمي إلى قبيلة حاشد في عمران? بمرارة عن أسباب كثيرة في الانهيار المبكر لنفوذ تنظيم الإخوان في مناطق القبائل ” اخطاء ارتكبها الإخوان بانتهاك قيم القبائل والتورط في جرائم العيب الأسود? واستقدام الجماعات التفكيرية والسلفية المسلحة? والاستحواذ على المال والوظيفة والتورط في حروب طائفية تدار من الخارج ناهيك بممارساتهم الإقصائية ومحاولاتهم اجتثاث النظام السابق? واخيرا استخدامهم ورقة الضغط الدولي التي انتهت بقرار من مجلس الأمن وضع اليمن تحت طائلة الفصل السابع? هذه وغيرها كانت اخطاء قاتلة افقدت الإخوان قطاعا واسعا من مؤيديهم في مناطق القبائل وفي المدن أيضا.

من داخل مناطق القبائل

في المواجهات الأخيرة التي قادها الحوثيون مع مسلحي الذراع القبيلة للإخوان بمديرية همدان بضواحي العاصمة? كان المشهد مريعا إذ أدت مواجهات أربعة أيام إلى الإطاحة بهذا المعقل القبلي بعد إعلان اكثر وجهاء القبيلة الانضمام إلى جماعة أنصار الله? ساعدهم في ذلك عجز التنظيم السيطرة على فوضى المئات من مقاتليه الذين قدموا اليمن سوريا ودول الجوار وقودا لحرب طائفية? واكثر من ذلك كشف القبائل عن مستودعات أسلحة ثقيلة ومتوسطة مخبئة في مناطقهم وبينها صواريخ ومدافع وقذائف دبابات.

رغم أن قوات الجيش الموالية لتنظيم الإخوان بقيادة اللواء على محسن الأحمر كانت على مرمى حجر المناطق التي سيطر عليها الحوثيون في همدان إلا أنها اختارت الحياد طريقا للسلامة? فالبوابة الشمالية للإخوان اقفلت مع اتجاه الرياض إلى تضييق الخناق على الإخوان بوصفهم جماعة إرهابية? زاد من ذلك اضطراب الدور القطري? وهو الحال الذي عبر احد الضباط هناك ” لا تصدقوا أن هؤلاء مستعدين لخوض حروب مجانية “.

سيناريو واحد

استفاد الحوثيون من تجربة الإخوان واقتلعوا كل شيء يذكر بالجماعات الإخوانية والسلفية والتكفيرية في هذه المناطق فدمروا مركزا للعلوم الدينية في همدان كما دمروا منازل لقادة الجماعات التفكيرية وفي اليوم التالي رمموا الجراحات واعلنوا العفو ووقعوا وثيقة شرف تحقن الدماء وتحول القبائل إلى حراس للأمن.
السيناريو الذي ط?ْبق في المواجهات السابقة بين الحوثيين وافخاذ قبيلة حاشد المنضمين إلى جماعة أنصار الله من جهة ومسلحي آل الأحمر? طبق كذلك في قبيلة همدان? وحظى بترحيب الجميع خصوصا وهو لامس حاجة الناس في تأمين الطرق والمزارع والتعايش المذهبي.
في كل هذه الجولات كانت الدولة اليمنية تتحول إلى لجنة وساطة تبذل جهدها لوقف النار وتمهد الطريق للتعايش مع الواقع الجديد? فانقسام الجيش بين نفوذ الإخوان ونفوذ دولة التسوية لا يزال مصدر ضعف للدولة الجديدة والمزيد من التدهور سيقود إلى سيناريوات مكارثية.

حاشد مرة أخرى

المشهد في محافظة عمران بدا متقدما إذ شهدت أمس تظاهرات كبيرة حشد لها زعماء قبائل حاشد عشرات الآلاف سعيا إلى اقتلاع ما تبقى من نفوذ الإخوان في هذه المحافظة التي ساد فيها شيوخ آل الأحمر لعقود? وحسمها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com