غير مصنف

مركز اليمن يختتم ورشة مناصرة مخرج فريق العدالة الانتقالية بعدد من التوصيات والمقترحات

اختتم مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بعدن اليوم الأحد الموافق 2 مارس اعمال الورشة التوعوية والتدريبية الاولى ضمن برنامج يستمر لفترة شهرين يتم فيه تنظيم( 9 ورش عمل) توعوية – تدريبية تتناول في كل ورشة مخرج فريق من فرق مؤتمر الحوار الوطني ..

وكانت الورشة التوعوية – التدريبية الاولى التي بدأت امس ( السبت ) مخرج فريق ( العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ) .. حيث تمت قراءة وثيقة المخرج ومناقشتها وطرح المقترحات والافكار والآراء حول سبل ضمان تنفيذها على الواقع ..

كما تم الوقوف امام وسائل واليات المشاركة المجتمعية لضمان تنفيذ العديد من الافكار والآراء والمقترحات المتعلقة باليات ووسائل نشر هذه المخرجات وتوصيلها للمواطنين بمختلف تجمعاتهم ومكوناتهم وخلق شراكة مجتمعية لمناصرة هذه المخرجات ..

وكان الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان قد افتتح اعمال هذه الورشة والتي دشن بها برنامج نشر ومناصرة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ..

كما ألقت الأستاذة سماح جميل مديرة المشروع كلمة أوضحت فيها الاهمية التي يتضمنها تنفيذ هذا المشروع الذي يهدف الى نشر ومناصرة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتوعية المجتمع بمحتوياتها وخلق شراكة مجتمعية واسعة في عملية تنفيذها ومراقبة تنفيذها .

وقد قام بادراه وتسيير اعمال هذه الورشة الدكتور علي عبده الدوش ومساعده الأستاذ رضوان خامري وسكرتارية الاستاذة منية عبادي .

شارك في الورشة (30) مشاركة ومشارك يمثلون مختلف مكونات المجتمع المحلي في محافظة عدن شباب وشابات ونساء ومنظمات مجتمع مدني ورجال دين واساتذة جامعيون وصحفيون واعلاميون ونقابيون وقضاة ..

وقد خرجت ورشة العمل حول قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية … بعدد من التوصيات والمقترحات أكدت على التالي :

1. العمل على تشجيع إنشاء مجالس تضم ضحايا الانتهاكات وذويهم وتهتم بتوثيق شهادتهم الحية والاستماع إليها وتوجيه نشاطهم لكشف الحقائق وتعزيز دور هذه المجالس كقوة ضغط فاعلة لتحفيز مسار تطبيق العدالة الانتقالية ..

2. توسيع مشاركة منظمات المجتمع المدني وفي المقدمة منها المنظمات المعنية بحقوق الإنسان للعمل على التوعية بالعدالة الانتقالية كمسار ثابت يمكن من كشف الحقيقة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وتخليد الذاكرة الوطنية ..

3. وضع برامج للتوعية بمفهوم العدالة الانتقالية وأغراضها يشتمل على :

أ?. برامج للمتخصصين في القانون من الأكاديميين والقضاة والنيابة العامة والمحاميين وطلاب كليات الحقوق والشريعة ..

ب?. توعية أفراد المؤسسات الأمنية ذات العلاقة للحد من انتهاكات حقوق الإنسان والاهتمام بإعادة ترشيد دورها لتصبح داعم ومساند حقيقي في تطبيق العدالة الانتقالية .

ت?. تفعيل دور مؤسسات الإعلام الرسمية والأهلية للإسهام في توضيح أهمية العدالة الانتقالية في إنصاف الضحايا المنتهكة حقوقهم ? وإبراز ايجابية التفاعل الايجابي في هذه المرحلة …

4. إيجاد توافق وطني وفقا للآليات التي اتبعت في مؤتمر الحوار لتهيئة المناخ السياسي المناسب لتطبيق العدالة الانتقالية ..

5. الإسراع في إصدار قانون العدالة الانتقالية وفقا للموجهات الدستورية والمحددات القانونية التي تضمنتها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتشكيل لجنة الحقيقة والمصالحة الوطنية .

6. مراعاة المعايير الدولية المحددة لتطبيق العدالة الانتقالية ,

7. الإسراع في تنفيذ النقاط 20+11 المقرة في مؤتمر الحوار الوطني ..

8. تهيئة مناخ ايجابي في الجنوب يمكن من تقبل المجتمع لمخرجات الحوار وذلك عبر اتخاذ إجراءات تعيد الثقة للشعب في الجنوب بجدية وضع الحلول للقضية الجنوبية …

9. حل قضايا الجمعيات السكنية .

10. تحسين المستوى المعيشي.

11. دعم وحماية حرية التعبير والتظاهرات والاعتصامات

12. إلغاء قانون شاغلي الوظائف العليا.

13. تنفيذ القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان إيمان بمبدأ الحرية واعتبارهما حق مكفول.

14. الاهتمام بالأمن العام ومحاربة الجريمة .

15. وضع كشوفات بأسماء المفقودين.

16. سن قوانين وتشريعات تبت في قضايا العدالة الانتقالية بشكل عاجل .

17. عدم تسيس الوظيفة العامة .

18. أعادة مناقشة قضايا المتقاعدين والمبعدين .

19. بناء مؤسسات الدولة

20. استئصال كل رؤوس الفساد من جميع مفاصل الدولة قبل تنفيذ أي بنود لمخرجات الحوار.

21. إعادة الحقوق المسلوبة من أبناء الجنوب والمتمثلة بالأراضي والوظائف .

22. تفعيل مبدأ الم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com