ثقافــة وفنــون

فنانون سعوديون تبهرهم أبوظبي بمزجها بين العراقة والحداثة

عبر الفنانون السعوديون الذين يحلون ضيوفا على إمارة أبوظبي ضمن البرنامج السياحي الثقافي “أبوظبي في عيون سعودية” عن انبهارهم بالمدينة التي تتميز بمواقعها السياحية التي تمزج ما بين العراقة والحداثة.

وكان البرنامج الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالمملكة العربية السعودية قد بدأ يوم الاثنين الماضي? بمشاركة 25 فنانا و مصورا فوتوغرافيا من مدارس فنية متعددة? وستستمر جولاتهم اليومية على أبرز المعالم السياحية والترفيهية والثقافية في إمارة أبوظبي حتى 2 فبراير القادم? حيث سيتوجون الجولة بمعرض تشكيلي يقدمون فيه تصوراتهم عن الإمارة من خلال مشاهداتهم ومعايشاتهم.

شملت الجولة أمس جامع الشيخ زايد الكبير وجزيرة ياس? المقصد الترفيهي المتكامل في العاصمة الإماراتية? والتي توفر مجموعة كبيرة من خيارات الإقامة الفندقية الفاخرة ومرافق عالمية المستوى منها “عالم فيراري أبوظبي”? أكبر مدينة ألعاب مغطاة في العالم? ومدينة الألعاب المائية “ياس ووتروورلد أبوظبي”? و”حلبة مرسى ياس” التي يقام على مضمارها سنويا?ٍ “سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي”. وتوقف الوفد أيضا?ٍ في جزيرة السعديات التي ستضم مستقبلا “متحف زايد الوطني”? لتخليد إرث المغفور له الشيخ زايد وتوحيده للإمارات العربية المتحدة تحت لواء واحد? وتاريخ المنطقة? وروابطها الثقافية مع جميع أنحاء العالم? و”متحف اللوفر أبوظبي”? وهو أول متحف عالمي في المنطقة سيعرض أعمالا?ٍ فنية ومخطوطات ومواضيع تحكي التجربة الإنسانية في جميع أنحاء العالم وتتميز بأهمية تاريخية وثقافية واجتماعية? و”متحف جوجنهايم أبوظبي”? منبر الثقافة والفن المعاصر العالمي الذي سيقدم أهم الإنجازات الفنية الحديثة من خلال مجموعته الدائمة من الأعمال والمقتنيات? والمعارض? والمطبوعات المتخصصة? والبرامج التعليمية? ليساهم في بناء وتعزيز مفهوم عالمي لتاريخ الفن الحديث.

وقالت الفنانة التشكيلية جواهر السديري “إن فكرة البرنامج رائعة جدا ومفيدة خاصة أن المنظمين وفروا شروحات ومعلومات سوف تفيدنا لاحقا في الورشة الفنية? وهي التجربة الأولى لي في المشاركة في رحلة تمزج ما بين الجولات السياحية والفنون وأنا متأكدة أنها تجربة ستضيف لأي فنان وتوسع من مداركه? خاصة أننا نطلع على المواقع السياحية عبر الصور والانترنت لكن زيارتها ومعايشتها سيمكننا من التعبير عنها بشكل مختلف”.

من جهته اعتبر المصور الفوتوغرافي يوسف الحمودي أن فكرة البرنامج قائمة على تجسيد انطباعات السياح للمدينة في معرض فني? وقال “إنها فكرة خلاقة حتى نقدم لأهل المكان تصورنا عن بلدهم من خلال عيون مختلفة? وهذا مبدأ معروف في الفنون بشكل عام حيث ينظر الفنان نظرة مختلفة لمناظر اعتيادية”.

وأضاف الحمودي “هناك تمازج جميل في المدينة بين القديم والحديث? فقد زرنا جامع الشيخ زايد الذي يعد تحفة فنية تجمع بين مدارس معمارية اسلامية مختلفة وبشكل متناسق يجعله معلم حضاري عالمي? كما أننا زرنا منارة السعديات التي تقدم معارض للفنون الحديثة? كما أن القطاع الثقافي في جزيرة السعديات سيضم متاحف عالمية مهمة? سبق لي زيارتها في اماكنها الأم? وهو أمر سيستفيد منه أهل الإمارات والخليج ليكونوا نقطة تواصل مع العالم”.

ويتضمن برنامج الجولة زيارة لأبرز معالم المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي مثل “قصر السراب منتجع الصحراء” في صحراء ليوا? الذي يجمع بين فخامة القلاع العربية القديمة والهدوء والأنشطة الصحراوية المتنوعة لتوفير بيئة خلابة تشكل مصدرا?ٍ مثاليا?ٍ للإلهام والإبداع? و”جزيرة صير بني ياس”? المحمية السابقة التي أسسها المغفور لها بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وأصبحت مقصدا?ٍ سياحيا?ٍ ذا خصوصية فريدة يضم “متنزه الحياة البرية العربية” على مساحة تبلغ 4.200 فدان يعيش فيها ويتنقل بحرية في أرجائها ما يزيد على 15.000 حيوان? منها سلالات مهددة بالانقراض مثل المها العربي وغزال الريم والغزال العربي (غزال الجبال) وحيوانات مفترسة مثل الفهود والضباع? و”منتجع وسبا جزر الصحراء”.

وتغطي الجولة كذلك المواقع الأثرية في العين مثل مركز القطارة للفنون والذي أنشأته الهيئة داخل واحة القطارة التاريخية? ومتحف قصر العين الذي يضم مقتنيات للمغفور له الشيخ زايد? وقلعة الجاهلي التي تعد من أقدم المباني التاريخية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com