ثقافــة وفنــون

عدد جديد من مجلة “شاعر المليون” يتناول مصير قصائد الغزل عند نجوم “أمير الشعراء”

تواصل قناتا “أبوظبي- الإمارات” و “بينونة” مساء غد?ُ الأربعاء بث الحلقات المسجلة من برنامج شاعر المليون الموسم السادس 2013-2014? حيث تعرض للحلقة الرابعة التي تتمحور حول جولة لجنة التحكيم في دولة الإمارات العربية المتحدة? والتي سبق إقامتها في مطلع ديسمبر الماضي.

وأصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي العدد الجديد (رقم 84) من مجلة “شاعر المليون” متضمنا?ٍ العديد من الحوارات والاستطلاعات والمقالات التي ترصد مسارالحركة الثقافية عموما والشعرية بشكل خاص في الإمارات والوطن العربي عامة, كما تضمن العدد مجموعة من القصائد بنوعيها النبطي والتقليدي فضلا عن الأبواب والزوايا الثابتة في المجلة.

وأفردت المجلة استطلاعا?ٍ موسعا?ٍ أجرته خلال عام مضى تضمن آراء الشعراء النجوم سواء الذين شاركوا في “شاعرالمليون” أو “أميرالشعراء” حول تجاربهم في الحياة والشعر والنقد في آن معا?ٍ..

ومن القضايا والموضوعات التي شملتها الاستطلاعات, الشعر النبطي الجديد وما عبر عنه بعض الشعراء الشباب في الخروج عن التعقيد الفني الموروث للشعر النبطي, كما أن شعراء الفصحى سردوا آراءهم في القافية, وتناول الاستطلاع أحلام الشعراء, وكيف يسعون إلى تحقيقها, وما قيمة ذلك الحلم بالنسبة إليهم? كما تناول موضوع الشهرة التي ينالها الشاعر وهل تتناسب وأهمية ما يكتب, وهل تزيد مواقع التواصل الاجتماعي من شهرته وجماهيريته?, فضلا عن الكثير من الأسئلة التي شملها الاستطلاع حول الشعر وجذور ثقافتنا, وموقع شعر البدايات, والشعر والبر, والشعر ومناهج اللغة العربية.

كما أجرت استطلاعا?ٍ خصت به بعض نجوم “أمير الشعراء” حول موضوع الغزل? ويطرح تساؤلا?ٍ مهما حول مصير قصائد الغزل بعدما يدخل الشاعر القفص الذهبي, وهل يخفيها عن زوجته, ويبحث لها عن موقع بعيد عن الأسرة أم أنه لا يتحرج من تلك القصائد بعد الزواج انطلاقا?ٍ من أنها تنتمي إلى مرحلة سبقت المرحلة التي تعرف فيها على زوجته?.

وأفردت المجلة مساحة لاستطلاع تحت عنوان “حصاد حوارات” تناول حصاد العام 2013 مما قدمته المجلة من حوارات مع شعراء ينتمون لبرنامجي “شاعر المليون” و” أمير الشعراء” وتوقفت عند هذه الحوارات مرة أخرى وعرضت لأفكار الشعراء وأحلامهم وآمالهم وآلامهم.

وتناولت المجلة وجها من نجوم النسخة الخامسة لشاعر المليون مبارك حجيلان العازمي من الكويت والذي كان متميزا?ٍ في القصائد التي ألقاها في أمسيات ” شاعر المليون”, حيث يؤكد العازمي أنه جنى من برنامج ” شاعر المليون ” إلى جانب الصيت الإعلامي محبة جماهير الشعر النبطي في الكويت وخارج الكويت والمشاركة في العديد من المهرجانات والبرامج الجماهيرية, كما يشير إلى أن الشعر النبطي هو المسيطر في منطقة الخليج والمتفوق نظرا?ٍ لقربه من أهل الخليج لأنه ابن لهجتهم ولسانهم مؤكدا?ٍ أن? قلة من شعراء النبط تبدع في الفصيح….وكذلك في العدد حوارات مع شعراء أثبتوا حضورهم في مسابقة شاعر المليون وأمير الشعراء أمثال موسى عقيل وهشام الصقري.

ونشرت المجلة مجموعة من القصائد منها …” متخم بالأمنيات ” للشاعر عبد الله آيت الصديق? و”تجربة حلم” للشاعرمحمد علي السعيد? و”محاولة..للخروج إلي” للشاعر عبد الله بيلا? و”الآفة الكبرى” للشاعر تيسير الزلابيبه? و”شفاه لسنبلة الكلام” للشاعر عبد المنعم الأمير? “بذرالمشاعر” للشاعرعريمان السبيعي? و”مكابدات المتنبي الأخيرة” للشاعرة ليندا إبراهيم? “برق الأماني” للشاعر خالد صالح الشمري? و”حقائب الأسماء” للشاعر هشام الصقري? ” نظرة تفاؤل”للشاعر سليمان العقيدي? “الذاهبة” للشاعر محمد فهد العرجاني? ومدائن النور للشاعرة مناهل العساف? و” يتيم في حفلة التخرج” للشاعر بند بن سعود الجهني.

ومن ضمن الأبواب الثابتة التي تناولتها المجلة أنشطة تراثية وثقافية مهمة حيث أفردت مساحة واسعة لفعاليات مهرجان الظفرة الذي اختتم دورته السابعة في التاسع والعشرين من ديسمبر كانون الأول الماضي وأقيم تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة, وحقق نجاحات فاقت التوقعات فكان حدثا?ٍ إماراتيا?ٍ عالميا?ٍ بامتياز.

والورقة الأخيرة كالعادة لمدير أكاديمية الشعر سلطان العميمي والتي كانت بعنوان “المرأة والغوص”.

يذكر أن مجلة شاعر المليون مجلة شهرية تعنى بالأدب والموروث, والعدد الجديد يحمل الرقم “84”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com