حـــوارات

د. قاسم سلام: ثلاثة أطراف تتحمل حرب صيف 1994م والحوثي مستعد يسلم نفسه

الدكتور قاسم سلام عضو لجنة الحوار تحدث عن حرب 94 ومن يتحمل مسئوليتها ومن كان يريد الانفصال حينئذ ومن الذي فجر الوضع في الميدان كما تحدث أيضا في حوار صحفي نشرته صحيفة الهوية عن رؤية في حرب سوريا وموقف العرب من ذلك بالإضافة إلى تفاصيل أخرى أكثر أهمية نجدها في سياق الحوار التالي:

هل سينتج الحوار الوطني ما نتوقعه منه نحن كشعب يمني?

الحوار الوطني الشامل جاء من أجل إحياء روح التفاؤل والثقة بين جميع فئات المجتمع اليمني لأن أي حوار مثل هذا الحوار لا بد أن يخرج بنتائج كبيرة تجدد حيوية التفاعل في المجتمع بمختلف عقوله.

ولكن ألا ترون أن فترة ستة أشهر طويلة بعض الشيء على الحوار?

في بعض البلدان تستمر الحوارات ثلاثة سنوات أ وأربع وهذا يعتمد على قدرة الناس في الإيجاز وتحديد الأهداف وقبل الأهداف تحديد الوسائل الدقيقة والفاعلة التي توصل للهدف.

باعتقادكم هل الحوار باستطاعته ان يغطي ما حدث من النظام السابق وما قبله من أحداث جنوبية وشمالية?

الحوار يلامس كافة القضايا السابقة و كافة الخروقات والمخالفات التي حدثت من 67 حتى الآن.

من يتحمل هذه الخروقات?

كل الأحزاب السياسية تتحمل مسئولية ذلك بقدر فعلها السلبي أو الإيجابي والسلطتان في الشطرين أيضا تتحملان المسئولية كاملة لأن الصراع في الجنوب كان اطرافه في السلطة وأيضا كان يتبنى قوى معارضة من الشطر الشمالي و العكس تماما كان يحدث في الشمال.

من يتحمل مسئولية حرب 94?

ثلاثة أطراف تتحمل ذلك هم الإصلاح و المؤتمر والاشتراكي وهذه الأطراف هم سبب التعقيدات كلها منذ 93 البرلمانية حتى الآن ولكن من الذي فجر الموقف بشكل متسارع أنا لا أظلم الأخ علي سالم البيض إذا قلت هو لأنه هو من يتحمل لأني أنا جلست معه ساعات طويلة قبل الانفجار وبعد الانفجار, قبل الانفجار التقيت به بصنعاء ومن ثم التقيت به بعدن وفي وثيقة العهد أنا أصغت وثيقة العهد ولكن لم أصغها من عندي لان أفكار الناس جميعا ومشاريعهم طرحتها على الطاولات وكان من عندي من الذين يكتبون السكرتير عبد الوهاب الآنسي و الشرعبي كان مسئول المؤتمر الشعبي وشخص ثالث اسمه حيد العطاس.

هل كان علي سالم البيض في حينها يريد أن يعيد الانفصال?

نعم.

أسبابه لذلك?

علي سالم البيض من خلال حديثة معي وعادهم سمن وعسل كما يقولون, كان يريد دمج المؤتمر الشعبي والاشتراكي في حزب واحد وكان يعتقد أنه من السهولة بمكان أن يسيطر على الوطن من خلال الحزب الواحد من جديد فمن قبل كان الحزب الاشتراكي الموحد في الجنوب وكان يريدون الحزب الاشتراكي في الشمال أيضا وأنا قلت لهم هذا الشيء مستحيل وقد انتهينا منه.

ولكن علي سالم البيض كان يعتقد أن الفرص مواتيه له الآن للخروج من نفق الوحدة لأنه هو وعلي صالح في حينه دخلوا نفق الوحدة وخرجوا منه وهم مقررون الوحدة ولذلك أراد البيض الخروج من نفق الوحدة لأن على حد قوله نحن دولة أصبحنا في واد آخر ونحن دولة بسيطة وليس دولة مركبة وأنا عند ذلك تجادلت معه وقلت له ما معنى الدولة البسيطة والدولة المركبة وقلت له نحن دولة بسيطة تاريخا وشعبا ولغة.

إلا لأنه فجر الوضع على الميدان?

نعم فأنا يوم الاثنين كنت أتناول الغداء معه وكان مقرر يخرج يعني يخرج و وقلت له نحن وقعنا على الوثيقة هنا في عدن وليس في صنعاء.

وعلى الميدان من فجر الوضع?

على الميدان عاملان أساسين فجرا الوضع هما معسكر عمران ومعسكر ذمار ومعسكر أبين, الثلاثة المعسكرات لم تكن موحدة بالجيش فالذي في عمران كان مرتبطا بجيش الجنوب والذي في أبين كان مرتبطا بجيش الشمال والحاشدي هو من فجر القضية لان قبائل بكيل وبعض حاشد التي انضمت إلى الحزب الاشتراكي منعت أفراد اللواء الشمالي من المرور.

هل الذي حدث بعد حرب 94 كان ترسيخا للوحدة?

اليوم الذي أعلن علي سالم البيض عودة الجمهورية الديمقراطية الشعبية أنا لحظتها الساعة 2 بالليل قمت أصيغ بيان حزب البعث و أدين الموقف وأقول أنا مع الوحدة بكل ما يعني الكلمة وأنا أرفض حمل السلاح دفعا عن الوحدة لأني أؤمن أن الوحدة تدافع عن نفسها بدون سلاح وخاصة أن الوحدة عبارة عن مفهوم حضاري تاريخي مستقبلي.

هل تعني أن ما حصل بعد 94 أن الوحدة فرضت فرض بالسلاح?

لم تفرض وإنما هو رد على السلاح و الانفلات الذيحدث وما يتعلق بالأراضي والمساكن و الوظائف خلقت نوعا من الانفلات ومع ذلك صعب على الرئيس علي صالح أن يسيطر على الموقف لان الذي خاض اللعبة بكل تفاصيلها هو الجانب القبلي والعسكري القبلي.

والديني?

من الذي سيطر الشاطئ من فندق عدن إلى شاطئ أبين ومن الذي سيطر على المملاح.

هل تعتقدون أن التصرفات التي حدثت مؤخرا فيها نوع من الاستفزاز للجنوب وهل تخدم الوحدة?

لا, لا تخدم الوحدة.

هل أنتم مع القضية الجنوبية بالوحدة الموجودة أم بالفيدرالية?

أنا مع اللامركزية وأنا في وثيقة العهد والاتفاق أكدت على اللامركزية و الإدارية و المالية لكل الأقاليم الموجودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com