ملفــات سـاخنـــة

معركة الإصلاح مع شوقي المحافظ والوجه الأخر

ما يخرج للسطح عبر وسائل الإعلام بخصوص المعركة المحتدمة بين”الإصلاح” كطرف ثوري من جانب ومحافظ تعز” شوقي هايل” من جانب أخر.. ليس هو كامل الصورة وكافة التفاصيل .. فهناك وراء الستار صور وتفاصيل أخرى لا تصل للرأي العام .. مع أنها الأخطر والاهم في القضية التي تبدو صراعا سياسيا بحتا بين قوى وتيارات تتنازع السيطرة على الشارع والسلطة وتتخذ من النزاع على منصة “محافظ تعز” لافتة لخوض المعركة ” الخفية ” الأهم والأخطر.

معركة المصالح الحزبية المتداخلة مع المجموعة التجارية والصناعية الأكبر في اليمن ممثلة في بيت وأسرة هائل سعيد انعم يقابلها على الطرف المقابل الحزب الإسلامي الأقوى “الإصلاح” وحلفاؤه من القوى التقليدية قبليين وعسكريين ورجال مال ودين.

الحقيقة ليست كما نشاهدها!!

المعلومات المتوفرة لـ”الديار” تحمل مؤشرات تذهب إلى إثبات أن الصراع الراهن في تعز له أسباب أخرى غير “شوقي هائل” ومختلفة تماما عن الأسباب المعلنة في إطار سياسي وغطاء ثوري.

هذه الأسباب قديمة منذ ما قبل ثورات الربيع العربي اتخذ بشأنها قرار وموقف حاسم داخل قيادة المجموعة وشاءت الأقدار والمصادفات الشروع في تنفيذها مع هذا التوقيت الحساس.

المشكلة تتعلق بنفوذ وتوغل ” الإخوان المسلمين” في المفاصل الإدارية لشركات آل سعيد بنسبة تصل إلى 70% من القوام الوظيفي للعاملين لدى المجموعة وعددهم بعشرات الالاف.

السيطرة الاخوانية طبعا لها علاقة وثيقة بحزب الإصلاح وتنامي معه في التوجهات والمواقف والسياسات بولاء يعكس الانتماء الفكري والأيديولوجي بشكل يغلب على الولاء ويعكس الانتماء الفكري والأيديولوجي بشكل يغلب على الولاء والانتماء لمصدر الرزق ومرفق العمل الوظيفي.

وهو الأمر الذي أحست به قيادة المجموعة في وقت متأخر وعملت بسرعة على الحد منه ووضع خطة مواجهته والتعامل معه بأسلوب علمي مدروس حفاظا على بقاء القرار بأيدي الأسرة وعدم خروج الأمور في إدارة شؤون المجموعة بعيدا عن آل سعيد ما شعروا بتنامي وقوة وتأثير وفاعلية العناصر الإصلاحية الموظفين في القطاعات التابعة لمجموعة هائل سعيد في الداخل والخارج لتأتي ثورة الشباب لتزيح الستار عما ظل ردحا من الزمن يعشعش في الخفاء بعيدا عن الأنظار وبمعزل عن إثارة الغبار حوله? لتبدأ معه مواجهة الضرب من تحت الحزام بين الطرفين.

كل طرف يسعى لحماية نفسه بالدفاع عن مصالحه وموقعه في معركة ظلت تطبخ تحت نيران هادئة وقتا طويلا واكتمل نضوجها غصبا عن الجميع في العامين الأخيرين? متخذة من الحالة الثورية مشيا للعب واستعراض القوة وتسديد الضربات الموجعة بقد إيصال رسائل التهديد والضغط للطرف الخصم.

الفوضى تستفز أعصاب الهدوء

لو رجعنا إلى عام 2011م الملتهب في تعز سنجد أن منطقة الحوبان كانت مسرحا لاحداث ساخنة دفعت آل سعيد إلى وضع أياديهم على قلوبهم خوفا على مصانع المجموعة المتناثرة في المنطقة المشتعلة بالمواجهات المسلحة والفوضى الأمنية القادمة من المدينة وأطراف المحافظة? حينها لم يكن هناك من يتفحص الزوايا المجهولة في الأعمال المثيرة للتأمل والعسيرة على التفهم بسهولة.

مع بقاء سحابة الصيف تحوم ونحلق حول أسرة السعيد وفوق رؤوس قياداتها ومصالحها التجارية الضخمة من الشركات والبنوك والوكالات? خصوصا وان الأخطار المحيطة بالمجموعة استهلكت أعصاب عائلة اعتادت الهدوء والعمل في أجواء مستقرة ومنظمة.

وبما أن تالف الانغماس في قضايا معقدة ومشاكل خلافية متشعبة التداعيات والغموض ومحفوفة بالمؤامرة ولا تترك مجالا لأنصاف الحلول سوى فرض الأمر الواقع بالرضى أو بالصميل.

تعرضت الأسرة والمجموعة لامتحان عسير في 2012م لم تعهده من قبل .. الرصاص والقذائف وصلت للمرة الأولى إلى منازل وسيارات آل هائل سعيد انعم في تعز وصنعاء..

استهدفت منشآتهم الصناعية بالنيران .. احتجزت باصات نقل الموظفين وشاحنات نقل وتوزيع البضائع .. ظهرت موجه الاحتجاجات العمالية في داخل المصانع والشركات من خلال الاعتصامات وتنفيذ الاضرابات والدعوة إلى تكوين نقابات في مكونات مرافق ومنشآت بيت هائل سعيد .. أرهقت المجموعة الهادئة والمرتبة .. ارتبكت نوعا ما ..

طبيعي ان تكون قد قدمت تنازلات في الخفاء لتجنب المؤامرة .. لذا كان الجميع يلاحظ الظهور المفاجئ للمشاكل القليلة من مجموعة هائل وسرعان ما تختفي وتنتهي العاصفة بذات الطريقة في الأسابيع الماضية مع المحافظ شوقي في معركته الخاطفة مع الإصلاحيين والاخوان المسلمين المطالبين باقالته وتغييره والتصعيد ضده ميدانيا واعلاميا لدرجة تجعل سقوطه اقرب للواحد من شحمه الإذن.

وفجأة تتلاشى المشكلة وتنتهي تلقائيا حد الابتلاع للحديث عنها من حناجر الناس .. من دون معرفة كيف حدث ذلك وكيف انتهى .. وهنا بيت القصيد والحلقة المفقودة في الأزقة !!

التفجير بسب عملية التطهير

تكشف مصادر مطلعة لـ”الديار” أن مجموعة هائل سعيد شرعت في عملية تطهير المجموعة من الاخوان التابعين للإصلاح .. وابتدأت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com