حـــوارات

الترب: القرارات القادمة تشمل دمج جهازي المخابرات السياسي والقومي تحت قيادة الداخلية

 أحدثت القرارات التي أصدرها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء الأربعاء صدى واسعا على الصعيد اليمني? والمتعلقة بإعادة هيكلة الجيش والتي تضمنت إلغاء قوات الحرس الجمهوري بقيادة العميد أحمد علي? نجل الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكذا إلغاء قوات الفرقة الأولى مدرع? بقيادة اللواء علي محسن الأحمر? المناصر للثورة الشعبية.

وخلقت جوا من الارتياح العام? خاصة وأنها جاءت بطريقة دبلوماسية? لم تعلن صراحة إقالة العميد أحمد علي ولا اللواء علي محسن الأحمر? وإنما ألغت مكونات الجيش التي يتربعون في قيادتها? لتتحول إلى قيادة المناطق العسكرية الجديدة التي ستكون ضمن قوامها العسكري? بعد أن قس?م قرار إعادة الهيكلة الجيش اليمني إلى أربع قوات رئيسية وهي القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية وحرس الحدود.
وحر?كت هذه القرارات الرئاسية حالة الجمود التي أصابت الساحة السياسية اليمنية والتي كادت أن تؤدي إلى إعادة الانفجار الثوري من جديد? إثر إصابة شباب الثورة بخيبة أمل كبيرة من (الهدوء القاتل) للرئيس هادي? غير أنهم مساء الأربعاء فقط استعادوا أنفاسهم وشعروا أن نتائج ثورتهم التي ضحوا من أجلها بالغالي والنفيس بدأت تؤتي أكلها وبدءوا يقطفوا ثمارها.

بطبيعة الحال? تشتعل الساحة اليمنية بالعديد من القضايا الساخنة والعالقة التي تراكمت بفعل أخطاء النظام السابق? كالقضية الجنوبية وقضية التدخلات الخارجية في الشأن اليمني وقضية التنمية وغيرها? والتي يسعى النظام الحالي إلى إيجاد مخرج لها عبر مؤتمر الحوار الوطني المزمع انعقاده مطلع العام المقبل.
حول هذه القضايا إلتقت (القدس العربي) بصنعاء مع الخبير الاستراتيجي اليمني الدكتور عبد العزيز الت?ر?ب? والذي يعد أستاذ أغلب الساسة الجنوبيين? بفعل مشاركته في أغلب محطات الحياة السياسية في دولة جنوب اليمن سابقا? ولا زال مرجعا لكبار رجالات الدولة والأحزاب السياسية اليمنية.

* وصل مبعوث الامين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر الى صنعاء قبل أيام في مهمة يقال بأنها (مهمة انقاذ) للمبادرة الخليجية? هل تعتقدون ان زيارته جاءت للدفع بعجلة مؤتمر الحوار الوطني?
– الحقيقة اتفق مع ما ذكرته? والأهم من دخولنا الحوار الوطني? لأن هذا المؤتمر سينعقد سينعقد? لأنهم هكذا أرادو ونحن نكم?ل ما فرض علينا ارتضيناه ام لم نرتضيه? لكن نحن أوصلنا أنفسنا إلى هذا المنعطف. ومبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر جاء لتحريك المياه الراكدة المتمثلة بصدور قرارت كان يفترض ان تخرج منذ وقت مبكر? منها ما قد صدرت ومنها ما قد أعدت وجاهزة للصدور? بعد هيكلة القوات المسلحة والأمن وهناك قرارات جريئة يجب أن تتخذ وهي في طريقها إلى أن تتم…
…. ما هي هذه القرارات بالضبط?
– ازاحة قيادات معينة من القوات المسحلة والأمن طالما وأن الهيكلة ألغت مسميات معينة? هولاء الناس مهيمنون على قيادتها? النقطة الثانية في زيارة بن عمر أنه سيطالب او سيوصي الأخ الرئيس بالتعجيل في معالجة قضايا الجنوب على ضوء توصيات اللجنة الفنية والمتمثلة بعشرين نقطة? بمعنى آخر? قد تم خلال الأيام القليله الماضية اصدار قرارات معينة أعادت الابتسامة الى وجه المواطن هنا او هناك? وشعر المواطن ان الامور تسير نحو الاتجاه الصحيح? وسيرى المواطن قرارت لاحقة على نفس النهج.
* هل من توضيح أكثر تفصيلا لقرار هيكلة الجيش الذي اتخذه الرئيس هادي مساء الأربعاء?
– حسب معرفتي سينتهي شيء اسمه الفرقة أولى مدرع? التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر? وسينتهي شي اسمه الحرس الجمهوري الذي يقوده العميد أحمد علي? نجل علي صالح? وستدخل هذه القوات ضمن سبعة مناطق عسكرية رئيسية تتبع وزراة الدفاع? وسيكون القائد العام او وزير الدفاع الذي سيعين بقرار سياسي من هذا الحزب او ذاك عندما تأتي الانتخابات ويحصل هذا الحزب على الأغلبية لتشكيل الحكومة? لكن قيادة الاركان ستكون هي المسؤولة الفنية على كل مرافق ووحدات القوات المسلحة وهناك قائد أعلى للجيش وهو رئيس الجمهورية.
* وهل تعتقد أن الرئيس هادي سيتبع هذا القرار بقرارات مماثلة على الصعيد الأمني?
– نعم? من المقرر أن يتم إعادة هيكلة الجانب الأمني قريبا تشمل كل الاجهزة الأمنية? كالأمن السياسي والأمن القومي والأمن المركزي? حيث ستصبح جميعها وفقا للهيكلة الجديدة تحت قيادة وزير الداخلية والذي سيكون مسؤل مسؤولية تامة? وهناك لجنة فنية الآن تدرس امكانيات ضم جهازي الامن القومي والامن السياسي في وحدة أمنية واحدة? بمعنى اخر سيكون وزير الداخلية كما سيكون مدير امن المحافظة هو المسؤول على كل هذه الوحدات الأمنية وفقا للهيكلة الأمنية الجديدة او التصور الذي يعكفون على إنجازه الآن? من أجل أن يكون هناك شخص يمكن ان يحاسبه رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية كمسئول مباشر عن الجانب الأمني? بحكم أن كل هذه الاجهزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com