اﻹقتـصاديـــة

انتعاش تجارة الذهب الأحمر والمخدرات في اليمن

في بلد يواجه قرابة نصف سكانه خطر الجوع ويعيش الملايين من ابنائه في مستنقع الفقر والبطالة السافرة تنامت ظاهرة تجارة المخدرات وتعاطيه في الآونة الأخيرة وبلغت مستويات لا تزيد خطرا على المجتمع اليمني من خطر الجوع والبطالة .
وعلى الرغم من استبعاد الكثير من اليمنيين أن يقع الشباب في فخ المخدرات والحشيش الا أن واقع تجارة المخدرات في عدد من المحافظات التي لم يعد يتخذها مهربو المخدرات ممرا?ٍ للتهريب وحسب? بل سوقا?ٍ يتفاعل فيها العرض والطلب بطرق سرية في عدد من المحافظات? كما أن الانفلات الأمني الذي ساد معظم المحافظات في الآونة الأخيرة ساهم في تنامي ظاهرة تهريب المخدرات ونموها في اليمن التي يتخذها المهربون ترانزيت لتهريب المخدرات والحشيش الي دول الجوار ومنها السعودية .
خلال العامين الأخيرين نمت تجارة المخدرات في الأراضي اليمنية ونما عدد المتعاطين لها وباتت بعض المدن الرئيسة أسواقا مفتوحة للعرض والطلب .
حضرموت في مواجهة المخدرات
بين الفينة والأخرى تعلن إدارة مكافحة المخدرات في حضرموت القبض على عشرات المتعاطين او عدد من مروجي المخدرات والحشيش وهو مايوحي الى ارتفاع نشاط الاتجار بالمخدرات والحشيش في حضرموت التي يتخذها المهربون ممرا لتهريب كميات كبيرة من المخدرات عبر صحارى شروره اليمنية والعبور إلى السعودية? ولكن لم تعد الظاهرة مرتبطة بصحارى حضرموت? بل بالوادي والصحراء والساحل ايضا?ٍ .
تصاعد تعاطي المخدرات في حضرموت بات مثيرا?ٍ فالمحافظة ذات النطاق الجغرافي الواسع لم تعد ممرا?ٍ آمنا لتهريب المخدرات وحسب? بل إن عاصمة المحافظة (المكلا) باتت سوقا?ٍ تحظى فيه المخدرات برواج كبير في ظل ارتفاع متعاطيها.
ضبطت أجهزة الأمن بمديرية سيئون بمحافظة حضرموت 79 كجم من مادة الحشيش المخدر الذي يطلق عليه اسم (الذهب الأحمر).
وأوضحت مصادر أمنية بالمحافظة أن الحشيش المضبوط كان منقولا?ٍ على متن سيارة من نوع سوزوكي موديل2004م كان على متنها شخصان أشهرا السلاح على عناصر الأمن أثناء تفتيش السيارة وتمكنا من الفرار باتجاه نقطة الصوم.
وأشارت إلى أن أجهزة الأمن بعد عملية بحث وتمشيط للمنطقة بحثا?ٍ عن السيارة الفارة تمكنت من ضبط المتهمين مع السيارة التي عثر بداخلها على 79 كجم حشيش موزعة في أكياس بلاستيكية ? سعة كل كيس واحد كجم مسجل عليها اسم (الذهب الأحمر).
ونتيجة لتنامي نشاط تهريب وتعاطي المخدرات في حضرموت وخصوصا المكلا نفذت الادارة العامة للمخدرات فرع حضرموت حملة لمكافحة المخدرات وحتى الآن ألقت القبض على العشرات من متعاطيي المخدرات ومروجيها.
ففي أغسطس الماضي اتلفت إدارة مكافحة المخدرات في المكلا كمية من الحبوب والإبر المخدرة والحشيش والخمور بقيمة مليار و(77) مليون ريال شلمت (180)الف حبة كبتاجول و(74) كيلو حشيش و(180) إبرة بثادلين و(31) علبة خمر خارجي و(8) جالونات خمر محلي سعة (20 و40) لترا?ٍ برعاية مؤسسة حضرموت لمكافحة القات والمخدرات.
ومع استمرار الحملة ضبطت شرطة مكافحة المخدرات في منطقة الكود أحد كبار المروجين للمخدرات وبحوزته حوالى ربع كيلو من الحشيش في الثلث الأخير من أكتوبر الماضي.
وتم إلقاء القبض على شاب وهو يقوم ببيع حشيش لأحد الشباب على دكة في منطقة الشرج ومن ثم التحرك إلى منزله لتفتيشه وعند وصول فريق مكافحة المخدرات الى منزل المتهم الذي كان يجتمع فيه ثلة من الشباب الصغار والكبار وهم يتعاطون الحشيش والحبوب المخدرة ? حيث تم القبض عليه مع المتعاطين للمخدرات.
وفي مطلع نوفمبر الماضي تواصلت حملة مكافحة المخدرات في حضرموت? وتمكنت إدارة مكافحة المخدرات بأمن المحافظة من إلقاء القبض على امرأة تعمل في تسويق البنات لممارسة الفاحشة وتم ضبطها بمعية رجل وبنت بداخل تاكسي يحمل لوحات دولة الكويت متوقف في الشارع المحاذي للمؤسسة الاقتصادية بالمكلا.
نجاح الشرطة لم يكتف بالمرأة المسوقة فقط وإنما المفاجأة كانت أن البنت المضبوطة مع الرجل لطالما بحثت عنها الشرطة وتتبعت أخبارها لكونها تعمل في ترويج المخدرات بتوريدها من الخارج وترويجها بالمحافظة وتصدير البعض منها للخارج أيضا .
وفي اواخر نوفمبر الماضي داهمت عناصر من مكافحة المخدرات مصنعا?ٍ للخمور وفيه حوالى 300 لتر من الخمر المحلي في بيت بمنطقة الغليلة بالمكلا وحجز مايحتويه المنزل من مواد مخدرة وحشيش? حيث تم ضبط صاحبة البيت ومعها بنتان من خارج حضرموت ورجل.
كما القت إدارة مكافحة المخدرات القبض في مديرية الشحر على اثنين من المروجين وبحوزتهم نصف كيلو من المخدرات وتم التحرك إلى مدينة الحامي وتم إلقاء القبض على مروج آخر وبحوزته كيلو من الحشيش.
ووفق إحصائية أمنية فإن أجهزة الأمن ألقت القبض على 36 متعاطيا?ٍ للمخدرات? و59 بتهمة تعاطي وصناعة خمور.
الحديدة
توفرت عدة عوامل في محافظة الحديدة التي ارتفع نشاط تهريب المخدرات والحشيش في شواطئها منذ عام 2008م وتنامت الظاهرة في ظل الانفلات الامني حيت يتخذ مافيا المخدرات المخا وشو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com