اﻹقتـصاديـــة

عقب ضبط الأسلحة التركية.. زيارة السفير التركي لميناء الحديدة تثير التساؤلات

قام السفير التركي لدى اليمن فضلي تشورمان بزيارة مريبة لميناء الحديدة اليوم? حيث التقى المحافظ أكرم عبدالله عطية وذلك في اطار التحركات التي يقوم بها السفير مؤخرا والتي تطرح العديد من التساؤلات حول الدور التركي في اليمن في اطار الزيارات المكثفة التي يقوم بها المسؤولين الاتراك لصنعاء في الشهور القليلة الماضية.

كما تأتي الزيارة التي قام بها السفير لميناء الحديدة عقب الكشف عن الصفقة المشبوهة التي تم التحرز عليها في ميناء عدن في القضية التي تعرف بـ “صفقة بسكويت المسدسات” التركية? وبعد ايام قلائل من زيارة نائب رئيس الوزراء التركي لصنعاء.

وكانت مصادر اقتصادية كشفت لـ ” يمن برس” عن دور تركي بشأن العملية السياسية في اليمن من خلال تقديم الدعم والمشورة لجميع الاطراف اليمنية? اضافة الى منافستها للاستحواذ على ميناء الحاويات التابع لموانئ عدن الدولية? إلى جانب الكويت والسعودية وبريطانيا بعد انسحاب شركة موانئ العالمية منه.

وعلى ما يبدو ان انقرة اصيبت بالاحباط بوجود منافسة شرسة على ميناء الحاويات في عدن واتجهت حاليا صوب ميناء الحديدة لوضع قدم لها في هذا الميناء الذي يعد من اهم الموانئ في المنطقة لكي تستخدمه في توزيع بضائعها التي اصبحت تنافس بها كبريات الدول المصنعة في العالم.

وفي اللقاء نوه محافظ الحديدة بدعم الجمهورية التركية لمسيرة التنمية في اليمن واعتزامها تنفيذ مشاريع صحية وتعليمية في محافظة الحديدة .

وكسب وكالة الانباء اليمنية الرسمية فقد اشار السفير التركي ان زيارته لمحافظة الحديدة تأتي للإطلاع على المميزات التي تمتاز بها هذه المحافظة الساحلية بإعتبارها من المحافظات التي تمتلك موقع إستراتيجي هام بين دول الخليج والقرن الإفريقي.

وأكد السفير التركي أن المشاريع التي تعتزم تنفيذها في اليمن تجسد متانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين وتعزيزا للشراكة القائمة بينهما في مختلف المجالات .

من جانبه قدم المحافظ عطية نبذة مختصرة عن المميزات التي تمتاز بها محافظة الحديدة وخاصة في المجال الزراعي والسمكي والصناعي .. مبديا استعداد قيادة المحافظة والمجلس المحلي لتقديم كافة أنواع الدعم لللمشاريع التنموية التي ستنفذها الجمهورية التركية بالمحافظة والعمل على تذليل كافة الصعاب التي قد تواجه تلك المشاريع في مختلف المديريات.

وفي ميناء الحديدة تعرف المحافظ والسفير التركي من نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية جمال عياش إلى الدور الريادي الذي يقوم به ميناء الحديدة في دعم الإقتصاد الوطني من خلال حركة الملاحة التي يقوم بها وعمليات الشحن والتفريغ لمختلف أنواع البضائع التجارية.

يذكر ان القيادة اليمنية الحالية قد عينت العديد من المسؤولين المنحدرة اصولهم لتركيا في مناصب هامة تساعد على استقدام التعاون بين البلدين الصديقين? من خلال منحهم التسهيلات لتمرير صفقات تجارية نظامية ومشبوهة إلى داخل البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com