تـحقيقات واستطلاعات

طائرة برائحة الموت: السجل الأسود “للانتينوف” (أرقام وحقائق) وتفاصيل جديدة عن الحادث

لقي 10 طيارين ومهندسين مصرعهم جراء سقوط طائرة نقل عسكرية وسط العاصمة صنعاء صباح الاربعاء.

الطيارون القتلى وبينهم متدربون ينتمون الى اللواء الرابع طيران التابع للقوات الجوية والدفاع الجوي ويقود طاقم الطائرة العميد طيار علي صالح عبيد الخواجة اركان حرب اللواء الرابع طيران? وسقطت الطائرة وهي من نوع (انتنوف ان 26-) داخل سوق الحصبة المركزي الخالي من المواطنين منذ احداث حرب العاصمة العام الماضي.

الطائرة المنكوبة اقلعت من قاعدة الديلمي حوالي الساعة الـ 8 صباحا ? لتنفيذ طلعة تدريبية? الا ان طاقم الطائرة شعر بوجود خلل فني وقام بالدوران من فوق منطقة مذبح والمرور بأجواء معسكر الفرقة الأولى مدرع في محاولة لإعادتها الى قاعدة الديلمي قبل ان تشاهد النيران تشتعل داخل احد المحركات ما دفع الطاقم الى ابلاغ برج المراقبة? وعند تصاعد اشتعال النيران في المحرك قام قائد الطائرة فيما يبدو بإطفاء المحركين والبحث عن مكان غير مأهول بالسكان للهبوط الاضطراري فلم يجد سوى سوق الحصبة لتتحطم الطائرة هناك.

وقالت لـ”الأولى” مصادر في الجوية ان طيارا في طائرة هيلوكبتر ? هو الطيار احمد غدر ابلغ برج المراقبة انه شاهد الطائرة الأنتنوف والدخان يتعالى منها حين كانت في الاجواء خارج العاصمة? وتحديدا فوق منطقة متنة غرب صنعاء.

طبقا للمصادر نفسها فقد طلب برج المراقبة من طيار الانتنوف ان يهبط بها في فسحة رملية داخل معسكر الفرقة الأولى مدرع لكنه لم يحبذ الفكرة خوفا على الارجح من سقوط ضحايا على الارض? وتجنبا للمضادات الجوية في الفرقة.

وتشير كل الدلائل حتى الان الى ان الطيار الخواجة قرر القائها في سوق الحصبة لمعرفته الجيدة انه خال من الرواد ومن المواطنين وبالفعل لم تحصل اصابات بين المدنيين على الارض بعد سقوط الطائرة التي دمرت عددا من المحلات التجارية المغلقة في السوق? كما اندلعت النيران واشتعلت الحرائق في مساحة كبيرة داخل السوق وتحول جسد الطائرة الى كتلة من الحديد المنصهر ? فيما لم يتم العثور على اشلاء من كانوا على متنها بعد تناثرها مختلطة بهيكل الطائرة ومتفحمة بسبب النيران.

وقالت المصادر للصحيفة ان الطائرة المنكوبة كانت تنفذ طلعة جوية في سماء العاصمة ضمن برنامج تدريبي لعدد من الطيارين المتدربين والمنتسبين الى اللواء الرابع الذي بدأوا برنامج التطبيق العملي منذ اسبوع بعد ان اكملوا 6 اشهر من الدراسات النظرية.

واشارت الى ان العقيد الخواجة اركان حرب اللواء الرابع? كانت هذه هي مشاركته الأولى مع هذا الفريق التدريبي الذي ضم 10 طيارين ومهندسين جويين وهم:

– عقيد طيار / على عبد المجيد – مدرب

– مقدم مهندس جوي / جمال فيصل – مدرب

– مقدم مهندس جوي / فضل الراعي – مدرب

– نقيب طيار / صلاح الدعيس – متدرب

– نقيب طيار / احمد قرية – متدرب

– ملازم اول طيار/ عمار الاكحلي – متدرب

– ملازم اول طيار / يوسف الماس – متدرب

– ملازم اول مهندس جوي / صلاح السفياني – متدرب

– ملازم اول مهندس جوي/ ماجد الزيادي – متدرب.

وقالت مصادر الجوية ان ” شجاعة وبسالة وبطولة وتضحية قائد وطاقم الطائرة انقذوا العاصمة من كارثة كبيرة وموت محقق للمئات من السكان حين قرروا اسقاط الطائرة في سوق خال من الناس”.

شهود عيان راو الطائرة قبل سقوطها قالوا انها كانت على وشك ان ترتطم بمبنى مرتفع في الحصبة هو مبنى معهد التوجيه والارشاد لكنها قبيل الارتطام بلحظات ارتفعت بصعوبة واضحة وعبرت اجواء المبنى لتسقط مباشرة بعده? وهو ما يشير الى حجم الجهد الذي بذله قائد الطائرة ليتجنب السقوط في الامكنة المأهولة.

وعاشت صنعاء لحظات اقتراب من كارثة محققة كانت ستحصد ارواح المئات من سكانها بعد نجاتها من كارثة وشيكة وشبيهة حين تساقطت صواريخ منطلقة من معسكر الفرقة الاولى مدرع بفعل انفجار على عدد من احياء المدينة.

وفور الحادثة هرع الالاف من المواطنين في امانة العاصمة الى مكان وقوعه وسط حالة من الذهول كونها اول حالة سقوط لطائرة نقل عسكرية وسط العاصمة الامر الذي اعاق سيارات الاسعاف والدفاع المدني من الدخول بسهولة الى المكان وانتشال رفات الضحايا بسرعة.

وقد شوهدت العديد من القيادات العسكرية والامنية وسط المكان? حيث هرع المئات من منتسبي القوات الجوية الى مكان الحادث للقيام بعملية انتشال الضحايا وتمكنت اطقم عسكرية تابعة لقوات الشرطة الجوية بقيادة العميد مجاهد الشدادي قائد اللواء? من تطويق المكان وتسهيل مهام انتشال الرفات وحطام الطائرة المنكوبة والحصول على الصندوق الاسود.

العميد الشدادي قائد الشرطة الجوية قال انه من السابق لأوانه التخمين حول الاسباب التي ادت الى سقوط الطائرة لا فتا في تصريح لـ”الأولى” الى ان هناك احتمالات كثيرة ولكن لا يستطيع احد ان يشير الان الى اسباب محددة قبل الانتهاء من التحقيقات في الحادثة من قبل لجنة تم تشكيلها بتوجيهات من وزير الدفاع.

واوضح الشدادي ان الصندوق الاسود للطائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com