أخبار اليمن

وسط إجراءات سرية.. حزب الإصلاح يستحوذ رسميا?ٍ على مشروع تطوير التعليم الأساسي في اليمن

كشفت مصادر بوزارة التربية اختيار الدكتورة بلقيس الشرعي? استاذ مساعد اصول التربية بكلية التربية جامعة صنعاء? مديرا لمشروع تطوير التعليم الأساسي? الممول من البنك الدولي لدعم استراتيجية الحكومة في قطاع التعليم.

واختيرت الدكتورة الشرعي ? وهي عضو جمعية الاصلاح الخيرية. من قبل لجنة شكلت من وزير التربية ( الإصلاحي) عبد الرزاق الاشول? وممثل عن وزارة المالية وآخر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وشكلت اللجنة التي تراسها وزير التربية? لغرض اختيار وتحديد مدير لمشروع تطوير التعليم الاساسي.

ووقع الاختيار على الدكتورة الشرعي من بين 6 اشخاص كانوا قد رشحوا لدخول المنافسة على هذا المنصب من بين 136 متقدما لشغله.

عملية الاختيار والتحديد جرت في اجواء من التستر والتكتم الشديد من بداية عملية فحص ملفات المتقدمين التي شكلت في وزارة التربية? وانتهاء بإجراءات المقابلة مع لجنة الاختيار? التي يقع عليها اختيار وتسمية الشخص لهذا المنصب. وافادت معلومات مؤكدة ان الوزير هدد بمحاسبة الموظفين في حال الادلاء باي معلومة للصحف طالبا اياهم بالتكتم? وعدم التحدث بسير الاجراءات التي رافقت عملية الاختيار.

ويفترض بإجراءات مثل هذه ان تتم في وضوح وشفافية مع اتاحة فرصة متساوية لكل المتنافسين? لكن ذلك لم يحدث في اختيار ادارة لواحد من اهم المشاريع الحيوية المتعلقة بمستقبل البلاد واجيالها وهو تطوير التعليم الاساسي.

احد الموظفين المقربين من الوزير اورد مبررات للتكتم والسرية للنتائج التي تجاوزت فترة منذ الاربعاء الموافق 18 يوليو ?ولم يتم اعلانها او اتاحتها للرأي العام? وقال ” اجراءات سرية قبل موافقة البنك الدولي على التقرير المرفوع اليه من قبل اللجنة لضمان عدم التأثير على نتيجة الاختيار? مشيرا الى اتمام عملية الاختيار بعد ان اجريت مقابلات منفردة مع اللجنة لـ 6 اشخاص تم انتقاؤهم من بين ملفات المتقدمين البالغ عددهم 136 متقدما? وهم : سلطان العزعزي? انصاف عبده قاسم قاسم? محمد يحي السنيدار? محمد عبد الله عبد الرزاق? بلقيس غالب الشرعي? ومحمد حاتم المخلافي.

واضاف الموظف ان اللجنة بعد ان انهت المقابلات كتبت تقريرا قيمت فيه المرشحين وتضمن عدد العلامات التي منحتها لكل شخص? وقدمته الى البنك بغرض الاطلاع والموافقة على سير العملية ونتائجها واعتماد الشخص الذي اختارته اللجنة? ومنحه التكليف بمزاولة مهامه كمدير للمشروع.

هذه اللجنة ستتولى مهام تطوير وتحديث وتأهيل قطاع التعليم الاساسي من خلال ادارة المشروع والمراقبة? والإشراف على التمويل الممنوح من البنك الدولي لوزارة التربية والبالغ قيمته 82 مليون دولار ضمن المرحلة الثانية من تمويل قطاع التعليم الاساسي ? لمدة 5 سنوات.

وتنتمي الدكتورة الشرعي لحزب التجمع اليمني للإصلاح. ووفقا للسيرة العملية والعلمية لها فإنها تنقلت بين عدة مهام قيادية في الاصلاح? وكانت سابقا المسئول الثقافي والاعلامي لجمعية الاصلاح الخيرية بصنعاء واستمرت لمدة 4 سنوات (93/1997)? وعضوا في عدة منظمات اسلامية.

الانتماء الحزبي ? طبقا لمصادر “الاولى ” المؤكدة كان المعيار الرئيس لاختيار الشرعي مديرة للجنة. اما لماذا? فلأن اللجنة التي تم تكليفها باختيار مدير للمشروع هي نفسها لجنه مكونة من شخصيات اصلاحية.

وثائق حصلت عليها صحيفة “الأولى” ? تفيد بانتماء اعضاء اللجنة الثلاثة الى الاصلاح وعلى راس الثلاثة (وهوما لا يحتاج لدليل) الوزير عبد الرزاق الأشول ? والعضو الثاني شرف الفودعي ? مستشار وزير المالية ? والمكلف من المالية لعضوية اللجنة? والثالث عبد القوي نعمان وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وزارة المالية رشحت لتمثيلها في لجنة الاختيار هذه? شرف الفودعي? احد قياديي حزب الاصلاح? وذلك بعد مذكرة من وزير التربية الى وزارة المالية يطالبها فيها بتسمية ممثل لها في لجنة اختيار مدير مشروع التطوير الأساسي? واصدر الاشول مذكرة للمالية خالية من الرقم والتاريخ تفيد بان وزارة التربية? قامت بتشكيل لجنة للمشروع? وتطلب من المالية ان ترشح موظفا ليمثل الوزارة ضمن اللجنة وتحمل الوثيقة (1) توجيه معالي وزير المالية? عطفا على مذكرة وزير المالية ? عطفا على مذكرة وزير التربية? الى قطع العلاقات بترشيح احد الموظفين على وجه السرعة? فرشح قطاع العلاقات بالمالية حسب الوثيقتين (3?2) الموظف محمد عبد الغني السقاف? والذي يشغل منصب مدير عام الدين الخارجي بالمالية ? كما انه كان عضو لجنة تسيير مشروع تطوير التعليم الاساسي نفسه? حسب المذكرة التي ما لبث الوزير صخر الوجيه ان شطبها والغائها اذ لم يكن اسم السقاف مرغوبا لديه? فشطب على الاسم ولم يوافق عليه ? وطلب ترشيح شرف الفودعي ? وهو المعروف بانتمائه الحزبي للإصلاح? حسب افادة الموظفين في وزارة المالية? والذي يقولون انه كان يشغل سابقا منصب رئيس مصلحة الضرائب في فترة التقاسم الحكومي بين المؤتمر والاصلاح عام 95? وظل شاغلا للمنصب حتى عام 2001? ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com