عربي ودولي

روسيا تحذر : الهجوم على إيران كارثة

نشرت صحيفة معاريف تقريرا?ٍ يفيد بأن نائب وزير الخارجية الروسي حذر من جراء العواقب الوخيمة للهجوم الإسرائيلي المرتقب على المنشآت النووية الإيرانية مدعيا?ٍ بأنه لا يوجد دليل على تطوير طهران برنامجا?ٍ نوويا?ٍ عسكريا?ٍ كما يدعى الغرب .

كما نقلت وكالة الأنباء ” انترفاكس ” عن ” سيرجي ريابكوف ” قوله ” “نحذر اولئك الذين ليسوا غرباء على الحلول العسكرية بأن هذا الهجوم سيكون ضارا بل كارثيا للاستقرار , وسيكون من شأنه احداث اهتزازات امنية واقتصادية سنتنتشر تأثيراتها الى خارج منطقة الشرق الاوسط.”

وأضاف أنه وفقا?ٍ لمعلومات بلاده , لا يوجد أى دليل على امتلاك إيران برنامج نووي عسكري . وقال ” مازلنا لا نرى أى شواهد تدل على امتلاك إيران برنامج نووي عسكري .
وأشار ريابكوف إلى وجود مواد نووية فى إيران ولكنها تحت اشراف من مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهذه المواد النووية ليست لأغراض عسكرية وحصلت على موافقة رسمية من الوكالة .

وقد جاءت تعليقات ريابكوف بعد أن نشر الأسبوع الماضى التقرير الدوري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والذى يفيد بأن إيران ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم والموجودة فى مخبأ تحت الأرض كما تمتلك 190 كيلو من اليورانيوم المخصب على مستوى عالى .

كما أشار التقرير إلى وجود عمليات واسعة النطاق فى القاعدة العسكرية ” بارتشن ” لإخفاء الأدلة التي تشير إلي تطوير البرنامج النووي في المكان? وذلك ليصعب على الوكالة بحث الموضوع في المستقبل لو حصلت على إذن بذلك .

ومن جهة آخرى عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي ” بنيامين نتنياهو ” عن احتجاجه لعدم وجود ضغوط كافية على إيران وقال ” اعتقد بأننا يجب أن نقول الحقيقة , المجتمع الدولي لم يضع خط أحمر واضح لإيران , وإيران لا ترى حزم دولي لوقف برنامجها النووي? كما قال فى جلسة للحكومة ” إذا لم ترى إيران خط أحمر واضح وحازم – فلن توقف تطويرها للبرنامج النووي ” .

ترجمة \ احمد الديب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com