حـــوارات

الديلمي: من أجل هذا حارب الحكام العرب المذهب الزيدي في اليمن?

أكـــد السيد العلامة يحيى بن حسين الديلمي أن المذهب الزيدي تعرض على مر التاريخ لحرب شعواء وذلك بسبب إجازته الخروج على الظالم والطغاة ووقوفه مع المظلومين والمقهورين والمساكين والفقراء.. وقال في حوار صحفي إن المذهب الزيدي حوصر وحورب في كل بقاع الأرض من قبل الحكام الطغاة ? لهذا لم يتبق من أتباع هذا المذهب في البلدان الإسلامية غير اليمن إلا القليل..كما تحدث السيد العلامة يحيى الديلمي عما تعرض له المذهب الزيدي في اليمن خاصة بعد ثورة 26سبتمبر وحتى اليوم وأيضا?ٍ عن نهج وفكر هذا المذهب في الإمامة والحكم وكذلك عن ثورة الشباب السلمية.

ظهور المذهب الزيدي
>>.. بداية نود أن نتعرف من خلالكم عن المذهب الزيدي وما يتميز به عن غيره من المذاهب الدينية الأخرى?
المذهب الزيدي حقيقة?ٍ مر بمراحل عديدة في العصور السابقة, وكانت بداية هذا المذهب عندما شرد بالكثير من تعاليم الأمة الإسلامية والتي كانت تعيش هذه الأمة واقعا?ٍ مؤلما?ٍ من حيث حياتها الاجتماعية والاقتصادية, والسلطة في ذلك الوقت سلطة متسلطة تعيش بالمال العام وتتحرك بحسب الأهواء والرغبات وتقود الأمة بنظام الأسرة? في هذا الوقت ظهر الإمام زيد بن علي عليه السلام كإمام يريد أن يرد الأمة الإسلامية إلى واقعها, إلى القرآن والسنة النبوية الشريفة? وبظهور الإمام زيد بن علي ظهر المذهب الزيدي? والحقيقة أن الإمام زيد انطلق من تعاليم الدين الإسلامي من تعاليم القرآن الكريم لرد الهاشمي في ذلك الوقت إلى القرآن وإلى العدالة الإسلامية, يقول تعالى: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان} وقال سبحانه وتعالى: {ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط} لهذا فالغاية من الرسالات السماوية هي أن يقوم الناس بالقسط.
المذهب الزيدي قائم على التوحيد وعلى العدل? وأن الله سبحانه وتعالى واحد لا شبيه له ولا مثل ولا ضد ولا شريك وهو سبحانه الذي يستحق العبادة لا غيره وهو الذي يجب أن يمتثل له الناس لا لغيره وأنه سبحانه وتعالى هو العدل وحكيم في أفعاله لا يكلف إلا بما يستطاع ولا يؤاخذ الناس إلا بما كسبوا, ثم النظرة إلى الخلق على أنهم عباد الله وكلهم متساوون في ميزان الخالق, لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى أي بالإيثار بالعطاء وبالعمل الصالح ويقوم هذا الفكر على الدليل الصحيح من العقل والقرآن والسنة النبوية? ينطلق المذهب الزيدي من هذا المنطلق يستدل بهذه الأدلة ولا يخرج عنها? فتح باب الاجتهاد وفتح باب الجهاد والاجتهاد لانطلاق العقل في هذا الكون للاستفادة مما فيه وفتح باب الجهاد ليعود الناس من طغيانهم وجبروتهم ليكونوا متساوين كأسنان المشط في ميزان الإسلام .. هذا هو المذهب الزيدي وهذا هو فكره باختصار.
ما يميزه عن غيره
>>.. بماذا يتميز المذهب الزيدي عن غيره من المذاهب?
للأسف المذاهب تميزت بالخضوع والاستسلام للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي, المذهب الزيدي تميز عن هذه المذاهب أنه يرفض هذا الواقع المتردي المهزوم, واقع الظلم? ويدفع بالأمة والبشرية وبالمسلمين إلى أن يأمروا بالمعروف وينهون عن المنكر وأن يردوا الأمور إلى نصابها كما يتميز المذهب الزيدي بإعطاء العقل قيمة كبيرة وبأنه يخضع بالدليل من القرآن والسنة النبوية الصحيحة الجامعة وغير المفرقة, أيضا?ٍ تميز المذهب الزيدي أنه يتعامل بواقعية, أيضا?ٍ تميز أنه لا يوجد في كتبه شطط ولا مجال للخيالات الفاسدة, لذلك يتميز أن منفتح على المذاهب الأخرى ودرس وبحث في كل المذاهب وأخذ الصحيح السليم من كل مذهب ليكون هو المعتمد الذي ينطلق منه المسلمون .. هذا هو ما يميز المذهب الزيدي عن غيره من المذاهب الأخرى.
اليمن معقل المذهب
>>.. لماذا أصبحت اليمن هي معقل المذهب الزيدي?
المذهب الزيدي مذهب آل بيت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” حوصر وحورب في كل مكان من قبل السلطات آنذاك .. وأهل اليمن كما وصفهم النبي “صلى الله عليه وسلم” هم أرق قلوبا?ٍ وألين أفئدة والأيمان يمان والحكمة يمانية? والفقه يمان وأهل اليمن بحكم التعقل والاستبصار آمنوا بالإسلام بغير معارك? آمنوا عندما رأوا الأدلة, وصفهم النبي “صلى الله عليه وسلم” بهذه الصفات, بحثوا عن الحق والحقيقة? ومن أجل هذا اتبعوا بيت رسول الله “صلى الله عليه وسلم” لأنهم من كان يحمل الحق فذهبوا إلى جبل الراس, لدعوة الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين أن يأتي إلى اليمن ولهذا انتقل المذهب الزيدي إلى اليمن بصورة أكبر وأشمل وأوضح, مع أنه كان له وجود من قبل في اليمن ومعروف أن في اليمن أنصارا?ٍ وشيعة للإمام علي عليه السلام .. وهذه الحرب الشعواء على الفكر الزيدي هي بسبب أن المذهب الزيدي يقف ضد الحكام الظالمين, يقف ضد الطغيان والفساد ويرد الناس إلى العدل? لهذا بقي في اليمن لأن البلدان الإسلامية للأسف حكمها الطغاة بالظلم والجور, لهذا كما ذكرت بقي المذهب الزيدي محصورا?ٍ في اليمن ومر بها هناك دلالة في الحديث “الإيمان يمان والحكمة يمانية” لأن المذا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com