عربي ودولي

الفلسطينيون يطالبون الرئيس المصري بفتح دائم لمعبر رفح

رغم التحسن الملموس على آلية عمل المعبر بعد تولي الرئيس محمد مرسي الرئاسة في مصر الا ان الفلسطينيين يتطلعون الى مزيد من التسهيلات والتي تكفل حقهم في حرية السفر كبقية سكان دول العالم .

وفي هذا السياق قال مدير عام الادارة العامة للمعابر في غزة ماهر ابو صبحة نأمل من الجانب المصري وبعد انتخاب رئيس لا يعترف بالحصار الظالم على قطاع غزة ان يعمل على فتح معبر رفح اسوة بالمعابر المصرية على مدار 24 ساعة .

ولكل مسافر فلسطيني قصة معاناة مع معبر رفح فهناك مثلا مريضة بحاجة الى العلاج وعامل مهدد بفقدان عمله في الخارج وطالب يخشى فقد مقعده الدراسي بسبب الازدحام الشديد الذي يحد من حرية التحرك وسفر الفلسطينيين ويفرض عليهم التسجيل والانتظار اياما واسابيع او شهورا في بعض الاحيان وقد اشتكى بعض المسافرين المنتظرين في معبر رفح لقناة العالم معاناتهم .

ويرى مراقبون ان عمل معبر رفح بآلية تمكن الفلسطينيين من السفر والتنقل بحرية مرتبط بانهاء حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية , وفي هذا السياق قال المحلل السياسي الفلسطيني يحيى رباح لقناة العالم الاخبارية : لايمكن لمصر المكلفة بدور في الشرق الاوسط والمكلفة بدور مع الفلسطينيين من المجتمع الدولي ان تخرج عن اساسيات المجتمع الدولي والقانون الدولي بانها يجب ان تقيم علاقة كاملة حول المعبر مع سلطة شرعية ولذلك فان المصالحة هي ضرورة حياة او موت بالنسبة لنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com