أخبار وتقاريرمحافظات

فعالية احتفائية بمناسبة يوم اللغة الفارسية

شهارة نت – صنعاء

أقامت كلية اللغات بجامعة صنعاء اليوم الإثنين، بالتعاون مع السفارة الايرانية بصنعاء ومؤسسة سعدي لتعليم اللغة الفارسية في العالم ،فعالية احتفائية بمناسبة يوم اللغة الفارسية.

وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات “الأسبوع الثقافي للغات الإنسانية” والذي تقيمه كلية اللغات بجامعة صنعاء سنوياً تحت شعار “اللغات جسر بين الثقافات”.

وحضر الفعالية التي تضمنت تكريم خريجي الدفعات الأولى والثانية والثالثة من قسم اللغة الفارسية بكلية اللغات من قبل السفارة الإيرانية ، كلاً من مسؤول العلاقات بالسفارة الدكتور فؤاد المالكي، ومدير مكتب السفير عدنان أبو طالب.

وألقى المالكي كلمة في الفعالية ذكّر فيها بتاريخ العلاقات اليمنية الإيرانية، مؤكداً اعتزاز إيران بوجود علاقات متينة بين شعبي البلدين، كما أثنى على القائمين على الفعالية من رئاسة جامعة صنعاء وعمادة كلية اللغات وقسم اللغة الفارسية، لافتاً إلى أن اللغة الفارسية ليست لغة حصرية على إيران فقط وأن الدول المجاورة لإيران هي أيضاً تتحدث باللغة الفارسية كأوزباكستان وأجزاء واسعة من باكستان وأفغانستان والهند.

وقد افتتح الفعالية الاحتفائية بيوم اللغة الفارسية عميد كلية اللغات الدكتور/ محمد الناصر والذي أكد على أن اللغة الفارسية من أوائل اللغات التي دُرّست في كلية اللغات بجامعة صنعاء منذ افتتاح الكلية عام 1997 حيث كانت تُدرس كمادة أساسية ضمن قسم اللغة العربية والترجمة، ثم في العام 2007 افتتح بشكل رسمي قسم خاص باللغة الفارسية في كلية اللغات وأن التدريس فيها تعثّر بسبب عدم وجود الكادر اللازم وأن استئناف التدريس من جديد تم في العام 2015.

من جانبه ألقى رئيس قسم اللغة الفارسية الدكتور يحيى عبيد كلمة أكد فيها بأن اللغة الفارسية لم تكن اللغة الوحيدة التي توقف تدريسها سابقاً لأسباب تتعلق بنقص الكادر اللازم، مشيراً إلى أن كلاً من اللغات الإسبانية والإيطالية والتركية والفارسية توقف تدريسها لعدم وجود كوادر كافية من الأكاديميين.

كما أقيم خلال الفعالية معرضاً احتوى على المنتوجات الإيرانية واللوحات الفنية و والصور والتي عكست طبيعة التنوع الثقافي والعرقي الذي تتميز به الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
كما تضمنت فقرات الحفل عرضاً مرئياً عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأبرز معالمها التاريخية والسياحية وثقافاتها المتعددة والمختلفة من معظم مناطق إيران.
وفي الفعالية قدم الفنان التشكيلي محمد الباشق عرضاً فنياً حيث قام برسم لوحة بطريقة إبداعية للمجاهد الراحل حسن إيرلو السفير الإيراني لدى اليمن سابقاً، كما قدم لوحة رسمها سابقاً للشهيد المجاهد قاسم سليماني حيث قدم اللوحتين كهدية للسفارة الإيرانية بصنعاء.

وشهد الحفل عدداً من الفقرات المتنوعة منها تكريم خريجي الدفعات الثلاث من قسم اللغة الفارسية، وتكريم جامعة صنعاء للسفارة الإيرانية بدرع الجامعة، وتكريم السفارة الإيرانية لكادر كلية اللغات وقسم اللغة الفارسية بالإضافة لتكريم، وعروضاً فنية استعراضية لرقصة البرعة اليمنية التي قدمتها فرقة فنية، وعروضاً شعرية باللغتين الفارسية والعربية قدمها عدد من طلاب قسم اللغة الفارسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com