أخبار فلسطينأخبار وتقاريرعربي ودولي

العدو الصهيوني يعتدي على المحتفلين بـ”الإسراء والمعراج” في القدس المحتلة

شهارة نت – وكالات

تجددت المواجهات، اليوم الإثنين، بين عناصر الاحتلال الإسرائيلي والشبان المقدسيين، الذين كانوا يحتفلون بمناسبة “الإسراء والمعراج”، في ساحة باب العمود بالقدس المحتلة.

ورشّت قوات الاحتلال المواطنين الفلسطينيين المحتفلين بذكرى “الإسراء والمعراج”، بالمياه العادمة وبالغاز المسيل للدموع، ما تسبب بوقوع العديد من حالات الاختناق، إلى جانب وقوع أضرار بمركبات المقدسيين وبالمحال التجارية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أحد الفتية، وهو في الرابعة عشرة من عمره، بعدما اعتدت عليه بالضرب.

وفي أعقاب ذلك، دفعت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من جنودها إلى المنطقة، إضافة إلى سيارة المياه العادمة.

وسادت أجواء من التوتر باب العمود خاصة مع اقتراب مسيرة كشفية ضخمة، انطلقت من شارع الزهراء واتجهت لباب العمود ومنه إلى البلدة القديمة من القدس.

وأفاد الهلال الاحمر القدس بأنه تم نقل طفلة للمستشفى من ذوي الاحتياجات الخاصة جراء إصابة بالوجه من قنبلة صوت في مواجهات باب العامود في القدس.

في غضون ذلك، شهدت ساحات المسجد الأقصى توافد عشرات آلاف المصلين للاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج.

وأعدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس برنامجاً دينياً بهذه المناسبة بمشاركة كبار رجال الدين والعلماء، وسط انتشار كثيف لقوات الاحتلال على مداخل البلدة القديمة من القدس والمسجد الأقصى، وقيامها قبيل الظهر بإغلاق باب العمود .

واحتجزت قوات الاحتلال عدداً من الفلسطينيين، أثناء تواجدهم في المسجد الأقصى.

كذلك، احتفل آلاف الفلسطينيين بذكرى “الإسراء والمعراج” في أروقة الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وجرت احتفالات منذ الصباح بمسيرة البيارق الكشفية من دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل وصولاً للحرم الإبراهيمي، بمشاركة فريق كشافي الخليل ومتطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني، ودوائر الأوقاف، وكلية العلوم الإسلامية.

على صعيد منفصل، أصيب عدة فلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين إبراهيم زعاقيق، وديار الصليبي، وفق تصريحات للناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، مشيراً إلى أن المصابين بالاختناق عولجوا ميدانياً.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الإثنين، شاباً من قرية دار صلاح شرق بيت لحم، أثناء مروره عن حاجز عسكري، كذلك اعتقلت شابين من مخيم جنين، بينما داهمت منزلاً في مدينة طوباس شمال شرقي الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر نسيم صلاح من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز عسكري قرب مدينة قلقيلية، مساء أمس الأحد.

على صعيد آخر، هاجم مستوطنون، اليوم الإثنين، مركبات الفلسطينيين بالحجارة على طريق جنين بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة، ما أدى لتضرر عدد منها، بحسب تصريحات لمسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس.

وأشار دغلس إلى أن المستوطنين أعاقوا حركة المركبات الفلسطينية ومنعوها من السير على طريق جنين نابلس.

وأفاد رئيس بلدية سبسطية شمال نابلس شمال الضفة محمد عازم، بأن عشرات المستوطنين، اقتحموا اليوم الإثنين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية بحماية مشددة من قوات الاحتلال، فيما تغلق تلك القوات المنطقة وتمنع دخول المواطنين إليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com