أخبار وتقاريرعربي ودولي

الخارجية الصينية: بكين تدرك المطالبات الإيرانية المنطقية في فيينا وتدعمها

شهارة نت – وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنَّ “طهران قدّمت جملةً من المقترحات والعروض في محادثات فيينا النووية”.

وأكّد أمير عبد اللهيان خلال اتصالٍ هاتفيٍّ مع نظيره الصيني وانغ يي، أنَّ “التوصّل إلى اتّفاقٍ يتطلّب قراراً سياسياً ورؤيةً واقعيةً من قِبل الأطراف الغربية”، واصفاً المشاورات بين إيران والصين في فيينا، بـ”التعاون المهم والبنّاء”.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنَّ “الرئيس ابراهيم رئيسي أصدر توجيهاته اللازمة حول المباحثات التقنية بين طهران وبكين بخصوص الاتفاقية الاستراتيجية طويلة الأمد”، لافتاً إلى أنَّه “علينا اتّخاذ الخطوات السريعة والجادّة من أجل تفعيل هذه الاتفاقية”.

من جهته، أوضح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنَّه “تحقَّقت الكثير من المنجزات في مباحثات فيينا حتى الآن”، مشيراً إلى أنَّ “القضايا المتبقية مهمَّةٌ أيضاً”.

وأكَّد وانغ أنَّ “الصين تدرك المطالبات الإيرانية المنطقية وتدعمها، وتأمل التوصّل إلى الاتفاق النووي سريعاً”.

واليوم، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إنّ “نكث الولايات المتحدة للعهود وتقاعس أوروبا جعلا تأمين متطلبات اتفاق موثوق ومستدام أمراً ضرورياً”.

وأضاف شمخاني أنّ استراتيجية إيران الرئيسية هي إيجاد آليات لإحباط العقوبات إلى جانب السعي لرفعها.

وأمس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إنّ هناك ضرورة لضمان عدم تكرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، مشيراً إلى أنّ إيران “لن تصبر إلى الأبد” بشأن الاتفاق في مفاوضات فيينا.

وأكد خطيب زادة أنّ “الاتفاق متاح إذا اتخذ البيت الأبيض قراراته”، مضيفاً أنّ لدى إيران الرغبة في الاتفاق، لكنها “لن تصبر إلى الأبد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com