أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيسي من مجلس الدوما: أمريكا وصلت إلى أضعف حالاتها

شهارة نت – وكالات

أكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أنّ “تعزيز العلاقات مع روسيا يعكس موقفنا بدعم التعامل مع كل الدول، وخصوصاً دول الجوار لمصالح الشعوب”.

وأضاف رئيسي خلال كلمة له أمام مجلس الدوما الروسي، أنّنا “نثق ونؤمن بتحسين العلاقات مع روسيا”، مشيراً إلى أنّ “هناك آفاق واسعة لذلك اليوم”.

رئيسي: لا بد من اتخاذ خطوات فاعلة لتطوير العلاقات بين إيران وروسيا

وأوضح الرئيس الإيراني أنّ “الاتفاقيات بين إيران وروسيا ستعطي دفعاً كبيراً لعلاقاتنا الاقتصادية والتجارية”، مضيفاً أنّ بلاده تسعى إلى تطوير العلاقات مع وروسيا على أسس ثابتة.

وتابع: “خلال لقائي مع بوتين، لاحظت وجود مواقف مشتركة كثيرة في المسائل الثنائية والإقليمية والدولية”، مشدداً على أنّه “لا بد من اتخاذ خطوات فاعلة لتطوير العلاقات بين إيران وروسيا ونحن مصرون على تحسينها”.

ولفت إلى أنّ “نموذج التعاون بين روسيا وإيران في سوريا أعطى ثماره بفضل مقاومة الشعب السوري”، مؤكّداً أنّ “الإرهاب هو نتيجة من نتائج الهيمنة واستراتيجية الهيمنة قد فشلت”.

رئيسي: الولايات المتحدة وصلت إلى أضعف حالاتها

كما شدد رئيسي على أنّ “الولايات المتحدة وصلت إلى أضعف حالاتها اليوم، فيما قوة الدول المستقلة بدأت بمرحلة النمو والتطور”، موضحاً أنّ “سياسة الاحتلال مستمرة لإضعاف الدول من داخلها عبر العقوبات وزعزعة الأوضاع الداخلية”.

وقال إنّ “الناتو يقتحم أراضي دول أخرى تحت ذريعة الدفاع، ولكنه يهدد أمن هذه الدول وسلامتها”،ـ معتبراً أنّه “لا بد من تضافر الجهود بين الدول المستقلة لمكافحة الهيمنة”.

وبحسب رئيسي، فإنّ “سياسة التعاون لإيران مع الدول المستقلة لديها تاريخ كبير وآثار إيجابية كبيرة”، لافتاً إلى أنّه “فتحنا جبهتين ضد الإرهاب وكنا تحت ضغط اقتصادي لكن لدينا إمكانيات اقتصادية كبيرة”.

رئيسي: سياسة إيران لا تدعو إلى إنشاء قنبلة نووية

أمّا بشأن النشاط النووي الإيراني، فأشار رئيسي إلى أنّ “أكثر من 15 مرة قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقارير بأنّ نشاطنا النووي يتناسب مع القوانين”، مفيداً بأنّ “سياسة إيران لا تدعو إلى إنشاء قنبلة نووية لأن ذلك ليس ضمن دستورنا”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال لقائه اليوم مع الجالية الإيرانية في روسيا، إن لدى موسكو إرادة جادة لإزالة العقبات والمشاكل التي تعيق تعزيز التعاون بين البلدين.

رئيسي للجالية الإيرانية: بدأنا بنظام الإصلاح الاقتصادي

وأكّد رئيس أنّ “إرادة إيران وروسيا تنص على تفعيل قدرات و إمكانيات البلدين”، مضيفاً أنّه تناول مع المسؤولين الروس القضايا المشتركة بين البلدين على الصعيد الاقتصادي وتنمية العلاقات الثنائية، إضافة إلى بحث الدور الهام لإيران وروسيا في المنطقة والعالم.

من جانب آخر، أكد رئيسي أن حكومته تعمل على حل المشاكل والعراقيل التي تواجه الصادرات الإيرانية، وقد بدأت باصلاح النظام الاقتصادي، وسيتجلى ذلك في ميزانية العام الإيراني الجديد الذي يبدأ في 21 مارس القادم.

يشار إلى قمة روسية إيرانية انعقدت في موسكو، أمس الأربعاء، حيث استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأكَّد الرئيس الإيراني أنه “في ظل سياسة الولايات والغرب، يجب أن تكون علاقاتنا أقوى”، مضيفاً: “نحن نتصدّى للولايات المتحدة برفقة روسيا منذ 40 عاماً”، لافتاً إلى أنَّ بلاده “تبذل جهوداً لرفع العقوبات عنها”، آملاً أن “تسفر هذه الجهود عن رفع الحظر”.

بدوره، أوضح بوتين أنّه على تواصلٍ دائمٍ مع إبران للتشاور حول القضايا الدولية، مؤكّداً إلى أنّ “دعم موسكو وطهران أصبح عاملاً حاسماً،  ساعد سوريا في تجاوز التهديدات الإرهابية في أراضيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com