أخبار وتقاريرعربي ودولي

باقري كني: رفض سيؤول سداد ديونها لطهران غير قانوني وغير مبرَّر

شهارة نت – وكالات

أكد كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، أنّ كوريا الجنوبية ملزمة بالإفراج عن الأموال الإيرانية المحتجزة لديها، بغضّ النظر عن نتيجة محادثات فيينا.

وخلال لقائه مساعد وزير الخارجية الكوري الجنوبي في فيينا، أشار باقري كني إلى أنّ “العقوبات الأميركية لا يمكنها أن تكون مبرِّراً لعدم السداد”.

ووصف رفض سيؤول سداد ديونها لطهران بـ”غير القانوني وغير المبرَّر”، وهو الأمر الذي سيبقى نقطة مظلمة في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وفي الـ10 من تموز/يوليو 2021، أعلنت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية اتفاقاً بين وزير المالية الكوري الجنوبي هونغ نام كي ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، من

أجل التعاون بين الجانبين، بشأن الأرصدة المالية الإيرانية المجمّدة لدى سيؤول.

وكان وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، قدّم شرحاً في آذار/مارس 2021 بشأن الأرصدة الإيرانية المحتجَزة لدى كوريا الجنوبية. وقال إن وزير الخارجية الكوري دعاه إلى إجراء محادثات بشأنها، موضحاً أن إيران وكوريا الجنوبية اتفقتا على آلية استعادة الأرصدة الإيرانية المجمّدة.

في المقابل، أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في كانون الثاني/يناير 2021، وجود محادثات تُجريها بلاده من أجل استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمَّدة، بسبب العقوبات الأميركية، من أجل دفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأميركية،في منتصف شهر تموز/يوليو 2021، أنها أصدرت إعفاءً من الحظر على جزء من أصول إيران المجمدة في كوريا الجنوبية واليابان، من أجل السماح لهذين البلدين باستخدامها في شراء النفط الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com