أخبار وتقاريرعربي ودولي

العراق: مفوضية الانتخابات تعلن فوز التيار الصدري بـ73 مقعداً في البرلمان

شهارة نت – وكالات

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية للانتخابات النيابية.

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي: إن نسبة المصوتين في الانتخابات بلغت 44 في المئة من العدد الكلي للناخبين.. مضيفة إن هذا الإعلان نهائي بعد استكمال البتّ في الطعون والشكاوى التي قدمت بحق بعض مراكز الاقتراع.

وأكدت المفوضية أن دراسة الطعون أحدثت تغييرا بواقع 5 مقاعد فقط عن نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنتها المفوضية سابقا، حيث توزعت المقاعد الخمسة بين محافظات بغداد ونينوى وكركوك والبصرة وأربيل.

وبذلك يكون الشكل النهائي للبرلمان المقبل قد اتضحت معالمه بعد انتخاب 329 نائبا هم العدد الكلي لأعضاء مجلس النواب العراقي.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم، حصلت الكتلة الصدرية على 73 مقعداً، تلاها تحالف تقدم بحصوله على 37 مقعداً، وحصل ائتلاف دولة القانون على (33) مقعداً، فيما حصل الديمقراطي الكردستاني على 31 مقعداً، و14 مقعدا لتحالف عزم، و17 مقعداً لتحالف كردستان.

وحصل تحالف الفتح على 17 مقعداً وإشراقة كانون على 6 مقاعد، فيما حصل تحالف قوى الدولة على 4 مقاعد وتحالف العقد الوطني على 4 مقاعد وتحالف حركة حسم للإصلاح على 3 مقاعد، وحركة بابليون على 4 مقاعد وتحالف جماهيرنا هويتنا على 3 مقاعد وجبهة التركمان للعراق الموحد 1، وحراك الجيل الجديد على 9 مقاعد، وحركة امتداد على 9 مقاعد، وتحالف تصميم على 5 مقاعد.

وبلغ عدد الأحزاب الفائزة بمقعد واحد 16 حزبا، فيما بلغ عدد مقاعد الأفراد الفائزين في الانتخابات 43 تنقسم بين 38 رجلا و5 نساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com