حـــوارات

في حوار صحفي.. باسندوه: الجيش مؤسسة وطنية ملكا للوطن وليس ملكا لعبدربه منصور هادي

اليمن الذي زرته قبل عدة أيام ليس اليمن التي رزته في ذورة ثورة شباب الساحات.. الثورة أصبحت شبه منتهية في اليمن الجديد.. تداعيات وإشكاليات مابعد الثورة ظهرت إلى السطح.. المبادرة الخليجية متعثرة.. الوضع الاقتصادي مترهل.. القاعدة تقوى وتتمدد.. القبيلة مازالت مؤثرة.. الوضع الأمني شائك.. والشيء الوحيد الذي تحقق هو رحيل نظام الرئيس علي عبدالله صالح.. ماهي التحولات التي شهدها اليمن منذ رحيل النظام? وإلى أين يتجه المشهد السياسي والأمني في اليمن وأسئلة كثيرة سنجيب عليها بالحوار والتحليل والرصد الميداني في سلسلة حلقات تغوص في أعماق اليمن الجديد..
وفي الحلقة الأولى تحدثنا مع رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة الذي نوه بداية بموقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحرصه على أمن واليمن واستقراره.
وقال باسندوة في حوار مطول أجرته «عكاظ» بمقر رئاسة الوزراء في صنعاء إن اختطاف الدبلوماسي السعودي الخالدي من قبل القاعدة لن يؤثر على العلاقات مابين البلدين.

وأوضح أن اليمن يعول كثيرا على دور المملكة للقضاء على القاعدة وإنجاح اجتماع أصدقاء اليمن الذي سيعقد في الرياض نهاية الشهر الجاري. وإلى نص الحوار:

• بداية كيف تنظرون لموقف خادم الحرمين الشريفين إزاء تعزيز الأمن في اليمن? ورؤيتكم لمستقبل العلاقات بين البلدين?

• بداية أحيي خادم الحرمين الشريفين? الداعم الرئيسي لاستقرار اليمن?والذي تلمست منه الحرص الشديد على مستقبل بلادنا. وإنني على يقين أنه في ظل وجود القيادة السعودية واليمنية الحكيمتين? فإن العلاقات بين الرياض وصنعاء ستشهد مزيدا من التقارب والنماء? فعلاقتنا بالمملكة أزلية مبنية على الأخوة والمصير المشترك.

وأؤكد لكم أن اليمنيين بكل توجهاتهم يستشعرون في شخص خادم الحرمين الشريفين? كأب لكل اليمنيين ولقد تجسد ذلك من خلال تصريحاته وإصراره على ضرورة تنفيذ المبادرة الخليجية? وإخراج اليمن من واقعه المؤلم? ولديهم ثقة عالية أن المعوقات التي يواجهها اليمنيون ستزول عما قريب? مع استمرار دعم القيادة السعودية وحرصها على إخراج اليمن من دائرة الصراعات والتشتت وبراكين الفكر الضال? واستمرار تعزيز مشاريع التنمية في اليمن? فالشعب اليمني حريص على مقابلة الوفاء بالوفاء لبلده الثاني المملكة.

الابتزاز مرفوض

• إلى أين وصلت جهود الحكومة لإطلاق الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي المختطف لدى القاعدة?

• في الحقيقة أن الحكومة اليمنية ومنذ اختطاف الخالدي تقوم بحشد كل الجهود الممكنة لإطلاق سراحه? وقمت بتوجيه الأجهزة الأمنية لمتابعة الخاطفين وتحديد مكان الخالدي وسرعة الإفراج عنه? لأننا نشعر بحرج كبير أمام المملكة إزاء هذه الحادثة الجبانة التي قامت بتنفيذها عناصر القاعدة? لتخريب العلاقات مع الرياض? حيث أنها وضعت بلادي في موقف صعب? وللأسف أن تنظيم القاعدة استغل الظروف التي تمر بها اليمن? وقام بهذا العمل الابتزازي الجبان? لكننا واثقون أننا سننجح سريعا في تحريره في أقرب وقت ممكن.

• لكن القاعدة تبتز المملكة مقابل الإفراج عنه? ما هو تعلقيكم?

• نحن نرفض سياسة الابتزاز بكل أشكالها تماما كون العملية التي قامت به القاعدة إجرامية وإرهابية بحق فرد من أفراد الشعب السعودي الذي كان يعمل لدعم تعزيز العلاقات. واعتقد أن البطء في تنفيذ المبادرة الخليجية سيشجع تنظيم القاعدة على الاستمرار في سياستها الابتزازية.

• ماذا تقصدون باستمرار الابتزاز وعلاقته بتنفيذ المبادرة الخليجية?

• ارجو أن لا تسيء فهمي? وأقصد أن تنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآلياتها بشكل كامل? سيفشل مخططات تنظيم القاعدة? وسيقضي على ثقافة الإرهاب والأفكار الدخيلة على مجتمعنا سواء كانت في مجال التخريب أو الاختطاف والابتزاز? وكما قلت أن تنظيم القاعدة استغل الظروف التي مر بها اليمن خلال الفترة العام الماضي? وتمكن من السيطرة على بعض المدن في أبين? ولعلكم تسمعون عن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة في أبراج الكهرباء? وكذلك أنابيب النفط بشكل دوري جراء الاعتداءات المتكررة عليها من قبل القاعدة.

ولا أخفيك أن أنابيب النفط متوقفة منذ عدة أشهر بسبب تفجيرها من قبل القاعدة? ونحن نخسر يوميا خمسة عشر مليون دولار نتيجة توقف تدفق النفط. وهناك إصرار لدى البعض على إفشال جهود الحكومة والرئيس هادي.

نعول على اجتماع الرياض

• تحتضن المملكة اجتماع أصدقاء اليمن نهاية الشهر الحالي? ما الأهمية التي يكتسبها الاجتماع? وكيف يمكن أن ينعكس إيجابيا على دعم الاقتصاد والتنمية في اليمن?

• في الحقيقة نحن في اليمن نعقد آمالا كبيرة على اجتماع المانحين الذي سيعقد في الرياض نهاية الشهر? ونتطلع لمساعدة الأشقاء والأصدقاء لتتويجه بالنجاح في دعم اليمن اقتصاديا في هذه الظروف الصعبة? إذا أرادوا لليمن أن يخرج من هذا المأزق.

الخزينة فارغة

• ما هي الاحتياجات الملحة في الوقت الحاضر برأيكم?

• الاحتياجات كثيرة ومتعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com