أخبار اليمن

مخطط ترامب الداعي لتسليح السعودية والإمارات في حربها على اليمن يتعرض لنكسة

شهارة نت – وكالات

كشفت تقاريرُ أمريكية عن نكسة تعرض لها مخطط الرئيس الأمريكي المتعلق بدعمه المستمر لتسليح السعودية والإمارات اللتين تقودان حربا على اليمن منذ أكثرَ من ثلاث سنوات ..
ووصفت تقاريرُ نشرتها صحف أمريكية ما تلقته خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهادفة إلى دعم السعودية والإمارات بالأسلحة في حربهما على الشعب اليمني بالنكسة .
حيث قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير نشرته اليوم الخميس إن هناك جناحا بدأت تتعاظم قوته يسعى لأن يوقف الدعم العسكري الأمريكي للسعودية والإمارات وتحديدا صفقات الأسلحة المستخدمة في الحرب الدائرة في اليمن بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ودول أخرى ضد “أنصار الله .
ويتهم المشرعون الأمريكيون إدارة ترامب، وفقا لما نقلته الصحيفة عن أشخاص مطلعين على المناقشات، بأنها لم تفعل ما يكفي لضمان عدم استخدام الطيارين السعوديين الصواريخ والطائرات الأمريكية في قتل مدنيين في اليمن .
ويسعى المشرعون لإيقاف صفقة أسلحة جديدة إلى السعودية والإمارات بقيمة ملياري دولار، وهي عبارة عن صواريخ موجهة بدقة موردة من شركة “رايثيون” الأمريكية.
وقال التقرير إن إدارة ترامب تدافع عن نفسها في تلك الصفقات بمزاعمَ احتواء نفوذ إيران في الشرق الأوسط .
وأشار التقرير إلى أن ما وثقته جماعات حقوق الإنسان حول قتل نحو 4 آلاف مدني في أكثر من ستة عشر ألف غارة جوية في اليمن شنها الطيران السعودي وبالأخص في شهر أبريل الماضي، الذي وصفته بأكثر الشهور دموية منذ بدء العدوان قد سبب حرجاً كبيراً لإدارة ترامب وأظهر موقفها بالهزيل جدا .
ونقلت الصحيفة عن السيناتور، كريس مورفي القول : دعم التحالف الذي تقود السعودية، كان له عواقب مدمرة منذ بدء الصراع قبل 3 سنوات”.
وتابع”على الرغم من التعهدات المتكررة من قبل السعوديين بأنهم سيتخذون خطوات لتقليل الأذى، الذي يلحق بالمدنيين بسبب القنابل التي توفرها لهم الولايات المتحدة، فإن الوضع يزداد سوءا”.
وفي المقابل قال مدير مكتب الخارجية الأمريكية / مايك ميلر والذي يشرف على المبيعات العسكرية للدول الأخرى: الولايات المتحدة تواصل الضغط على السعوديين لبذل كل ما في وسعهم لمنع وقوع إصابات بين المدنيين، وتطوير عملية سياسية لإنهاء القتال”.
موضحة أن مصير صفقة الأسلحة الأخيرة إلى السعودية والإمارات غير معلوم حتى الآن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com