عربي ودولي

“بتريوس” ي?ْحذ?ر من خطورة القاعدة فى اليمن

قال مدير المخابرات المركزية الأمريكية ديفيد بتريوس? إن تنظيم القاعدة فى شبه جزيرة سيناء? وبالتحديد اليمن? يمثل أخطر فروع التنظيم المتطرف على الإطلاق? حيث يتجه التهديد الإرهابى إلى خارج جنوب آسيا.

وقال بتريوس? فى شهادته أمام جلسة الاستماع فى لجنة الاستخبارات المشتركة بالكونجرس? إن التهديد الذى يمثله أضعف فرع للقاعدة لا يزال يمثل مصدر قلق كبير لواشنطن? بعد مرور عقد على أحداث سبتمبر.

وأشار إلى أن تنظيم القاعدة فى اليمن كان وراء عدد من المؤامرات الإرهابية خلال السنوات القليلة الماضية? مثل محاولة تفجير طائرة ركاب أمريكية لدى اقترابها من ديترويت عام 2009 ومؤامرة الطرود المفخخة عام 2010.

وحذر بتريوس من الاضطرابات السياسية التى تشهدها صنعاء? والتى ساعدت بشكل كبير تنظيم القاعدة على كسب ولاء بعض القبائل المحلية وتوسيع نفوذه? لكنه أكد أن التعاون الاستخبارى مع اليمن فى الشهور الأخيرة الماضية فى محاولة كبح القاعدة ومنعها من اتخاذ البلاد ملاذا آمنا لها.

ولفت القائد الأمريكى للعمليات العسكرية المركزية بالمنطقة سابقا? إلى أنه على الرغم من أن العناصر المتطرفة باليمن تتبع تنظيم القاعدة? إلا أنهم يحتفظون بهيكل قيادة ومصادر وأجندة عمليات مستقبلة بتوجيه من رجل الدين الأمريكى المتشدد أنور العولقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com