العلـوم والـتـكنولوجـيا

الثورات تطال معالم المدن العربية بـ”غوغل مابز”

لاحظ المتصفحون لموقع “غوغل مابز” الذي يحتوي على خرائط تفصيلية للمدن والقرى حول العالم أن الكثير من “الثوار العرب” يقومون بتعديل أسماء بعض المعالم المشهورة بشكل يتوافق مع تطلعاتهم? ويقومون خاصة بتغيير أسماء المعالم المرتبطة بالقيادات الحاكمة في بلدانهم.

وقد ظهرت نماذج لهذه الأمور في مصر وسوريا وليبيا? ولكن السرعة التي جرى من خلالها تغيير اسم “الساحة الخضراء” في طرابلس إلى “ساحة الشهداء” كانت كبيرة جدا?ٍ وملفتة للنظر? إذ لم تستغرق إلا دقائق بعد إعلان دخول الثوار إلى العاصمة.

وفي الواقع فإن غوغل كانت قد منحت منذ فترة للمستخدمين حق تعديل أسماء الأماكن أو إضافة عناوين جديدة لخدمة الخرائط التي تقدمها? وذلك بهدف زيادة فعاليتها وإضافة المزيد من المرافق إليها.

وتحمل الخدمة اسم “غوغل ماب ميكر” أو “صانع الخرائط?” وهي توفر إمكانية إضافة معالم جديدة أو تعديل أسماء ومواقع معالم قديمة? وصولا?ٍ إلى إضافة شوارع مستحدثة أو خطوط خاصة لسير الدراجات الهوائية.

ولكن الخدمة مقيدة بخاصية الخضوع للمراجعة? وبالتالي فإذا قام شخص ما بإدخال تعديل فإن سائر المستخدمين سيعرفون ذلك? وسيبقى لهم حق مراجعة هذا التعديل وإقراره أو حذفه? وفقا?ٍ لمجلة “تايم” الشقيقة لـCNN.

ومع تزايد الإقبال على تعديل أسماء المرافق العامة والساحات? فإن ميدانا?ٍ جديدا?ٍ للصراع قد يبرز بشكل أكبر على ساحة “غوغل مابز” خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com