اراء وتحليلات

أرحموا الشعب يا هؤلاء

طرفا الأزمة في اليمن? أو بالأصح أطرافها? ركبوا رؤوسهم? وكل منهم أمعن في حال سبيله بقصد أن يركع الطرف الآخر ويستسلم? دون أن يدرك هؤلاء وأولئك أن سياسة القطيعة والعناد والسعي باستماته حتى يعلن الطرف المقابل استسلامه لن تنجح? ولن يسفر عنها سوى مزيد من جعل كل الأطراف تتمترس خلف مواقفها ولا تبارحها قيد أنملة..

والشيء المهم أنه فيما الأزمة تشتد حلقاتها يوما?ٍ بعد آخر لم يزل قادة الأحزاب وفرقاء الأزمة على خطابهم التصعيدي غير عابئين بما ألحقته وتلحقة أشهر من الاعتصامات والاحتجاجات بالمواطنين من أذى في مقومات حياتهم الضرورية? أما الكماليات فذلك أمر مفروغ منه.

كل شيء في هذا البلد أتخذ عنوان الصراع القائم اليوم بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك وشركائهم? وبات غالبية أناس هذا الوطن يحلمون بانفراجة في الأزمة? حتى تعود لهم حياتهم المسلوبة تحت إيقاع اعتصامات ومسيرات الساحات والشوارع والاعتصامات والمسيرات المضادة.

المواطن العادي هو الذي مسه الضر الحقيقي جراء صراعات السياسيين والقادة وتعنتهم لحساباتهم المتقادمة.. غير أن الكبار من الطرفين لا تطالهم الأزمة وعلى وجه الخصوص انعكاساتها الاقتصادية والخدمية? إذ لهم من تجاراتهم وأموالهم وغناهم الفاحش ما يدفع عنهم الغلاء وانعدام القوت الضروري ومقومات العيش الكريم? ولذلك فإنهم لا يشعرون أن الأزمة تطحن غالبية هذا الشعب طحنا?ٍ? وأن كل يوم يمر هو بمثابة فاجعة على كثير من المواطنين الذين حوربوا في مصادر أرزاقهم? وتعطلت أعمالهم وأغلقت دونهم أبواب كسب القوت الضروري.

هل يسأل المتصارعون على السلطة أنفسهم عن الحالة المعيشية والأمنية المتردية التي أوصلوا غالبية هذا الشعب إليها. وهل يفكرون في أن عليهم سرعة التوصل إلى حلول ترفع الغمة أولا?ٍ عن ملايين من اليمنيين الذين يعانون الأمرين بسبب صراعات على أمور ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل?

يسأل الواحد منا نفسه عن سر هذا التعنت والتصلب الذي اشتملت عليه مواقف السياسيين والقيادات الحزبية والقبلية وكذلك العسكرية? ولماذا لا يريد أحد منهم التزحزح عن رهاناته? وإيثار المصلحة الوطنية العليا? أو على الأقل: لماذا لا يكفون عن التصعيد في الخطاب وفي أرض الواقع? ذلك التصعيد الذي ينذر بما لا يحمد عقباه على الجميع? وليس السلطة والحزب الحاكم لوحدهما حسب ما يريد المشترك وشركاؤهم? وإنما سيكون هؤلاء قبل غيرهم هو أول من يكتوي بالنار التي أوقدوها..

على هؤلاء وأولئك النزول إلى المواطنين لإدراك أن الشعب لا يريد في هذه المرحلة إلا أن يصل الفرقاء إلى كلمة سواء من شأنها قطع الطريق أمام العنف والفوضى? والمزيد من تردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية والمعيشية والأمنية? وعلى مختلف الأصعدة.
المطلوب أن يصغي الحكماء والعقلاء لصوت الشعب وحاجاته الملحة للأمن والاستقرار والهدوء والسكينة.. ما لهم فإن مسئولية إغراق الوطن في مزيد من الأزمات ستلزم الذين يمعنون في التصعيد والدفع بالبلد صوب الفوضى والعنف ومهاوي الردى.. وأمثال هؤلاء لن يرحمهم التاريخ? وسيبوؤا بآثام وجرائم كل ما يحلق بالمواطنين من أذى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com